recent
أخبار ساخنة

حكم البقاء بمكة بعد طواف الوداع

محرر
الصفحة الرئيسية

حكم البقاء بمكة بعد طواف الوداع

أقمت بمكة يومًا بعد طوافي للوداع بسبب الاستعداد للسفر مع . الرحلة المنظمة والرفقة، فهل يلزمني إعادة طواف الوداع مرة أخرى قبل السفر مباشرة حتى يكون آخر عهدي بمكة هو الطواف؟ وما الحكم لو سافرت ولم أتمكن من إعادة الطواف مرة أخرى؟

دار الإفتاء المصرية تجيب:-

حكم البقاء بمكة بعد طواف الوداع



طواف الوداع الذي أديته حصل به طوافك وتوديعك البيت، وليس عليك - بإقامتك يوما بعده في مكة - إعادة الطواف؛ لأن هذا لا يُعد إقامة . حقيقية تُخرِجُ طوافك عن كونه آخر عهدك بالبيت؛ فإنك لم تنو الإقامة، ولم تتخذ مكة المكرمة دارًا للمكث؛ بل كان ذلك لانشغالك بالسفر وارتباطك بتجهيزاته.

 

الفقهاء وإن اختلفوا في المراد بالوداع: هل هو وداع النسك أو لا وداع البيت، إلا أنهم متفقون على تفصيل بينهم في ضابط ما تحصل به الإقامة عند كل مذهب - على أن المكث بمكة بعد طواف الوداع بسبب الاشتغال بأسباب الخروج لا يتحقق به معنى الإقامة الذي يوجب إعادته، وهذه الأسباب تختلف باختلاف الزمان والأحوال وما يحكم عليه عُرفًا بأنه من مقتضيات الخروج واستعدادات السفر، فيدخل تحته ما يتعلق بالرجوع إلى مكان الإقامة - الفندق، وانتظار الفوج أو الرفقة . التي يسير معها، وانتظار وقت رحلة الطائرة أو المواصلات التي يسافر عليها، وإن استغرق التجهيز يوما أو أكثر؛ لأن هذا لا يخرج عن كونه خروجًا ووداعا في العادة.

 

حكم البقاء بمكة بعد طواف الوداع

قال الإمام ابن قدامة الحنبلي في المغني) (۳۳۹/۵): فأما إن : قضى حاجة في طريقه، أو اشترى زادًا أو شيئًا لنفسه في طريقه، لم يُعده لأن ذلك ليس بإقامة تخرج طوافه عن أن يكون آخر عهده بالبيت، وبهذا قال مالك، والشافعي، ولا نعلم مخالفًا لهما» اهـ.

موضوعات ذات صلة:

 



ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟


ما حكم المبيت بمزدلفة؟ ما مقدار الوقوف بالمزدلفة؟ هل عدم المبيت يفسد الحج؟


هل يجوز رمي الجمرات بعد منتصف الليل؟ وما حكم التوكيل في الرمي؟

ذبح الفدية خارج الحرم.. إذا وجب عليَّ دمُ الفدية هل يجوز الذبح خارج الحرم في بلدي ؟

google-playkhamsatmostaqltradent