recent
أخبار ساخنة

وقت الوقوف بعرفة.. هل يجوز شرعًا أن تكون نفرة الحجيج من عرفات على مراحل؟

محرر
الصفحة الرئيسية

ما هو وقت الوقوف بعرفات، وهل يجوز شرعًا أن تكون نفرة الحجيج من عرفات على مراحل؛ لتتم النفرة في سهولة ويسر لهذه الأعداد الغفيرة المتزايدة؟ وهل هذا. يعتبر تغييرا لمناسك الحج؟.

اقرأ أيضًا:-


وقت الوقوف بعرفة.. هل يجوز شرعًا أن تكون نفرة الحجيج من عرفات على مراحل؟


هل يجوز شرعًا أن تكون نفرة الحجيج من عرفات على مراحل؟

أجابت دار الإفتاء المصرية فقالت:-

الجواب

أجمع العلماء على أن ما بعد الزوال وقت صحيح للوقوف بعرفة، وأن وقت الوقوف ينتهي بطلوع فجر يوم النحر، وأن من جمع في وقوفه - بعرفة بين الليل والنهار من بعد الزوال - فوقوفه تام ولا شيء عليه. واختلفوا في مسألتين:

الأولى: حكم الوقوف بعرفة والدفع منها قبل الزوال، هل يجزئ - عن الوقوف بعد الزوال؟ فالجمهور على أن ذلك لا يجزئ، وأن من فعل ذلك فعليه أن يرجع فيقف بعرفة بعد الزوال، أو يقف من ليلته تلك قبل طلوع الفجر، وإلا فقد فاته الحج.

وقت الوقوف بعرفة.. هل يجوز شرعًا أن تكون نفرة الحجيج من عرفات على مراحل؟


والحنابلة في المذهب عندهم يرون أن ذلك يجزئ، وأن من فعل ذلك فحجه صحيح.

والمسألة الثانية: هل يجزئ الوقوف بعرفة مع الدفع منها قبل غروب الشمس؟ فالحنفية ومَن وافقهم يوجبون الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس، والأصح عند الشافعية ومن وافقهم أن ذلك مستحب وليس واجبًا، فيجوز عندهم للحاج الذي وقف قبل الزوال أن يفيض من عرفة قبل المغرب.

 

وأصحاب القول الثاني في كلا المسألتين يستدلون بحديث عروة بن المضرس رَضِوَ اللَّهُ عَنْهُ قال: «أَتيتُ رسولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالمُرْدَلِفَةِ حينَ خَرَجَ إلى الصَّلاةِ، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، إِنِّي جِئتُ مِن جَبَلَي طَبي؛ أكللتُ راحِلَتِي وأَتعَبتُ نَفْسِي ، واللهِ ما تَرَكتُ مِن جبل إلا وَقَفتُ عليه ، فهل لي مِن حَج؟ فقالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَن شَهِدَ صَلَاتَنا هذه ووَقَفَ معنا حتى نَدفَعَ - وقد وَقَفَ بعَرَفةَ قبل ذلكَ لَيْلًا أو نهارًا - فقد " أَتَمَّ حَبَّه وقَضى تفثَه».

 

وقت الوقوف بعرفة.. هل يجوز شرعًا أن تكون نفرة الحجيج من عرفات على مراحل؟

قال أبو البركات ابن تيمية الحنبلي في «منتقى الأخبار» بعد ذكره لهذا الحديث: وهو حجة في أن نهار عرفة كله وقت للوقوف وعلى ذلك فيمكن للجهات المسؤولة أن تنظم النفرة والإفاضة من  عرفات بما يتلاءم مع أعداد الحجيج ويمنع تكدسهم.

ويجوز لهم أن يجعلوا النفرة من عرفات على مرتين أو أكثر، حسبما تقتضيه المصلحة العامة للحجيج.

 موضوعات ذات صلة:

حكم ترك الاضطباع أو الرمل في الطواف بسبب الزحام وهل ترمل المرأة في الطواف؟


google-playkhamsatmostaqltradent