recent
أخبار ساخنة

هل يجوز رمي الجمرات بعد منتصف الليل؟ وما حكم التوكيل في الرمي؟

محرر
الصفحة الرئيسية

هل يجوز رمي الجمرات بعد منتصف الليل؟ وما كيفية احتساب منتصف الليل؟

الجواب عن دار الإفتاء المصرية


أما رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر فإن كثيرا من العلماء كالشافعية والحنابلة وغيرهم أجازوا رميها بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على السواء؛ استدلالا بحديث أم المؤمنين عائشة ) رضي الله عنها قالت: «أرسل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بأم سلمة ليلة النحر، فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت. رواه أبو داود، وإسناده على شرط مسلم».

هل يجوز رمي الجمرات بعد منتصف الليل؟ وما حكم التوكيل في الرمي؟


وأما رمي الجمرات في أيام التشريق: فالمعتمد في الفتوى: أنه يجوز للحاج أن يرمي قبل الزوال في سائر أيام التشريق، وهو مذهب جماعات من العلماء سلفا وخلفا. وقد استدل أصحاب هذا القول بأدلة منها: ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما - واللفظ للبخاري من حديث ابن عباس قال: «كان ) النبي صلى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسأل يوم النحر بمنى فيقول: لا حَرَج، فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح، فقال: اذْبَحْ ولا حَرَج، وقال آخر رميت بعدما أمسيت، فقال: لا حَرَجَ ، وأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا سُئِل في ذلك اليوم عن شيء قدم أو أُخر إلا قال: افْعَلْ وَلا حَرَجَ». وهذا يقتضي رفع الحرج  في وقت الرمي.



وبناء على ذلك فإنه يجوز رمي الجمرات أيام التشريق بدءًا من نصف الليل والنفر بعده لِمَن أراد النفر في الليلة الثانية أو الثالثة منها " ولما كان الليل يبدأ من غروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر الصادق كما هو مذهب الجمهور، فإن نصفه يُحسَب بقسمة ما بين هذين الوقتين على اثنين وإضافة الناتج لبداية المغرب.

هل يجوز رمي الجمرات بعد منتصف الليل؟ وما حكم التوكيل في الرمي؟


حكم التوكيل في الرمي


ما حكم توكيل الضعفة والمرضى والنساء غيرهم في الرمي عنهم ؟ 

الجواب


النيابة في رمي الجمار للضعفة والمرضى والنساء جائزة، ودليل ذلك أنه تجوز الاستنابة في الحج فالاستنابة في الرمي جائزة من باب أولى؛ لأن الحج رمي وزيادة وهي رخصة لأهل الأعذار ولذا فقد ذكر كثير من الفقهاء أمورًا غير التي ورد بها النص إلحاقا بهذه الفروع على الأصل، كمن خاف على نفسه أو ماله، أو كان يتعاهد مريضًا.


ولذلك كله فإنه يجوز للضعفاء والمرضى والنساء التوكيل في رمي الجمرات، ولا حرج عليهم، ولا يلزمهم بذلك جبران.


 موضوعات ذات صلة:

حكم ترك الاضطباع أو الرمل في الطواف بسبب الزحام وهل ترمل المرأة في الطواف؟



ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟


ما حكم المبيت بمزدلفة؟ ما مقدار الوقوف بالمزدلفة؟ هل عدم المبيت يفسد الحج؟


 

google-playkhamsatmostaqltradent