recent
أخبار ساخنة

ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟

محرر
الصفحة الرئيسية

 حكم ترك المبيت بمنى لأصحاب الأعذار، أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال، ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟، ضمن كتاب مناسك الحج والعمرة  الصادر عن الدار 2024.

  اقرأ أيضًا:-

ما حكم المبيت بمزدلفة؟ ما مقدار الوقوف بالمزدلفة؟ هل عدم المبيت يفسد الحج؟


ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟




حكم ترك المبيت بمنى لأصحاب الأعذار


ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟

الجواب

المبيت بمنى ليالي التشريق مختلف فيه بين العلماء فالجمهور على أنه واجب، والحنفية على أنه سنة.

ويدل على القول بالسُّنيَّة ما رواه الشيخان عن ابن عمر رض اللهُ عَنْها أن العباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ استأذن النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليبيت بمكة ليالي منى؛ من أجل سقايته، فأذن له». ولو كان المبيت واجبًا لما رُخُص في تركه لأجل السقاية، فعلم أنه سُنَّة.

وإذا أضفنا إلى ما سبق اعتبار ما يعتري الحجيج من تعب شديد . وضيق مكان وخوف مرض كان القول بسنية المبيت بمنى هو المختار للفتوى وإذا قلنا بالسنية: فمن ترك مبيت الأيام الثلاثة جميعًا فمن العلماء من قال: إنه يسن له أن يجبره بدم ولا يجب، ومن ترك مبيت ليلة واحدة - جبرها بالتصدق بمد من طعام.

وقال الحنفية والإمام أحمد في رواية: إنه لا يلزم من ترك المبيت بمنى شيء.

 

ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟

وحتى على قول الجمهور: إن المبيت بمنى واجب، فإنهم يرخصون لمن كان ذا عذر شرعي بترك المبيت ولا إثم عليه حينئذ ولا كراهة، ولا . يلزمه شيء أيضًا، ولا شك أن الخوف من المرض من جملة الأعذار

الشرعية المرعية.

وقد وردت الرخصة من الشارع لأهل الرعاء والسقاية في ترك المبيت في منى، فروى الإمام مالك في موطئه عن عاصم بنِ عَدِيٍّ رَضَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرخص لرعاء الإبل في البَيتُونَةِ - خارِجِينَ عن مِنِّى يَرمُون يومَ النَّحْرِ ثُم يَرْمُونَ الغَدَ وَمِن بَعدِ الغَدِ لِيَومين ثُم يَرمُون يومَ النَّفْرِ». ولا ينبغي الوقوف على النص الوارد، بل ينبغي اعتبار مراد الشارع منه، وإلا كان جمودًا محضًا.


ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟


ومعلوم أن الالتزام بالمبيت وإلزام الحاج به مع أعمال الحج الأخرى يزيد من إجهاده وضعفه، فإذا انضم إلى ذلك ما نزل بالناس - في هذه الأيام من انتشار للأوبئة التي يسهل انتقالها، فإن جسم الإنسان . يكون أكثر عرضة لالتقاط الأمراض، ولا شك أن أشد الناس تضررًا بذلك هم النساء والأطفال والمرضى والضعفاء، فناسب أن يأخذ هؤلاء حكم من رُخص لهم.


 موضوعات ذات صلة:

حكم ترك الاضطباع أو الرمل في الطواف بسبب الزحام وهل ترمل المرأة في الطواف؟




google-playkhamsatmostaqltradent