هل عليَّ شيء إذا تركت الاضطباع أو لم أرمل في الطواف بسبب الزحام أو وجود نساء محارم معي أو ضعف البنية أو غير ذلك من الأعذار ؟، أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد الحجاج، ضمن دليل كتاب الحج والعمرة وأهم الأسئلة عن الحج.
اقرأ أيضًا:-
حكم ترك الاضطباع أو الرمل في الطواف
حكم
ترك الاضطباع أو الرمل في الطواف بسبب الزحام أو وجود نساء؟
الجواب
الرَّمَلُ في
اللغة الإسراع في المشي مع تحريك المنكبين ، من غير - وتب؛ يُقال: رَمَلَ الرجل،
يَرْمُلُ رَمَلَانَا وَرَمَلًا؛ إذا أسرع في مشيته وهز منكبيه، وهو في ذلك لا
ينزو، والطائف بالبيت يرْمُلُ رَمَلَانا»؛ كما في لسان العرب» لجمال الدين بن
منظور .
ولا يبعد المعنى
الاصطلاحي للرَّمَل عند الفقهاء عن المعنى اللغوي؛ إذ هو إسراع المشي، مع تقارب
الخُطَى من غير وَتُب؛ كما في ) لشرح العلامة الزركشي على مختصر الإمام الخرقي
(٢)، ويُطلق عليه أيضًا: «الْخَبَبُ وهو فوق المشي ودون السعي.
والاضطباع في
اللغة: افتعال من الضَّبْع بإسكان الباء، وهو العَضُد، وقيل: النصف الأعلى من
العضد وقيل منتصف العضد، وقيل: الإبط، واشتقاقها من ضَبْع اليد، والجمع أضْبَاع،
ومما يُشتق من هذا: الاضطباع بالثوب؛ وهو أن يُدْخِلَ الثوبَ من تحت يده اليمنى
فَيُلْقِيه على منكبه الأيسر؛ كما في مقاييس اللغة» للعلامة ابن فارس.
هل ترمل المرأة في الطواف؟
وفي اصطلاح الفقهاء: أن يشتمل المُحرِم بردائه
على منكبه الأيسر . ومن تحت منكبه الأيمن، حتى يكون مَنْكِبُهُ الأيمنُ بارزا؛ أي
مكشوفا ، حتى يكمل السبعة الأشواط؛ كما في «الأم» للإمام الشافعي).
والرمل
والاضطباع من سُنن الطواف التي يختص بها الرجال؛ وذلك في كلِّ طوافٍ بَعدَه سعي،
ويكون الرَّمَل بإسراع المشي مع تقارب الخطى في الأشواط الثلاثة الأولى منه،
لا يفصل المُحْرِمُ بينها بوقوف إلا أن يقف على استلام الركنين ويمشي في الأشواط
الأربعة الباقية - مع بقائه على هيئة الاضطباع؛ بجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن،
وطرفيه على عاتقه الأيسر، مع كشف كتفه اليمنى في كل الطواف، وكل ذلك من الحجر
الأسود إلى الحجر الأسود.
فإن ترك المحرم
الرَّمَلَ في الشوط الأول أتى به في الشوطين الثاني والثالث، ولو تركه في الأول
والثاني أتى به في الثالث فقط، ولو تركه في الثلاثة الأشواط الأولى لم يقضه في
الأربعة الباقية، ولا يجب عليه شيء بتركه؛ سواء تَرَكَهُ عمدًا لغير عذر، أو سهوا،
وهذا كله في حال السعة، فإن تركه المُحرِم لعذر؛ كعدم التمكن منه بسبب شدة الزحام،
أو وجود نساء معه، أو ضَعف البنية: فإنه لا يُطلب منه الإتيان به، ويكون مثاباً
عليه حينئذ.
وكذلك الاضطباع؛ إن تركه في بعض الأشواط أتى به في باقيها، ولا يجب عليه شيء بتركه، ولا حرج عليه.
ما حكم الشرع بالنسبة لفريضة الحج لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات
ما حكم تقديم زيارة النبي ﷺ على الإحرام والقيام بمناسك الحج؟
ما حكم أداء مناسك الحج وفق برامج الحج المقدمة من الهيئات والشركات؟
هيئة الشراب التي يجوز ارتداؤها في الحج و ما حكم الإحرام للحج والعمرة قبل الميقات؟
هل يجوز شراء صك الهدي قبل الإحرام و هل لمن اشترى صكًا أن يحج قارنا؟