recent
أخبار ساخنة

ذبح الفدية خارج الحرم.. إذا وجب عليَّ دمُ الفدية هل يجوز الذبح خارج الحرم في بلدي ؟

محرر
الصفحة الرئيسية

 ذبح الفدية خارج الحرم

إذا وجب عليَّ دمُ الفدية بسبب ارتكاب محظور من محظورات - الإحرام، أو ترك واجب من واجبات الحج ؛ هل يجوز ذبح هذا خارج   الحرم، وفي بلدي تحديدا؟

دار الأفتاء المصرية تجيب:-

أجمع العلماء على أن الفدية واجبة على من أتى بموجبها:

قال الإمام ابن عبد البر في «التمهيد» (۱): (وأجمعوا أن الفدية واجبة ) على من حلق رأسه من عذر وضرورة، وأنه مخيّر فيما نص الله ورسوله . عليه مما ذكرناه اهـ. وقد اختلف الفقهاء فيما يجزئ من مكان ذبح دم الفدية إذا كان هذا . الدم قد وجب عليه بسبب ارتكابه محظورًا من محظورات الإحرام، أو تركه لواجب من واجبات الحج.

 

ذبح الفدية خارج الحرم.. إذا وجب عليَّ دمُ الفدية هل يجوز الذبح خارج   بلدي ؟


والمختار للفتوى أنه لا حرج شرعًا على الحاج أن يذبح في بلده . دم الفدية الذي وجب عليه بسبب ارتكاب محظور من محظورات الإحرام، أو ترك واجب من واجبات الحج، ولا يتقيد ذلك بالحرم ولا بزمان الحج وهو ما ذهب إليه المالكية حيث قالوا: إن دم الفدية يجوز ذبحه خارج الحرم مطلقا بلا قيد، ولم يفرقوا في ذلك بين أن تكون استباحة المحظور لعذر أو لغير عذر، كما لم يخُصُّوا الذبح بمكان دُون مكان؛ بناءً على أنَّ الذبح هنا نُسُك وليس بهدي، والنسك يذبحه حيث شاء.

 

 

قال الإمام ابن عبد البر المالكي في التمهيده): «واختلفوا في موضع الفدية المذكورة؛ فقال مالك: يفعل ذلك أين شاء؛ إن شاء بمكة، وإن شاء ببلده، وذبح النسك والإطعام والصيام عنده سواء؛ يفعل ما شاء من ذلك أين شاء، وهو قول مجاهد، والذبح ها هنا عند مالك نُسُك - وليس بهدي قال والنسك يكون حيث شاء اهـ.

ذبح الفدية خارج الحرم.. إذا وجب عليَّ دمُ الفدية هل يجوز الذبح خارج   بلدي ؟


وقال العلامة الدردير المالكي في الشرح الصغير (٢): (ولا تختص الفدية بأنواعها الثلاثة (بمكان أو زمان)؛ فيجوز تأخيرها لبلده . أو غيره في أي وقت شاء» اهـ.


قال العلامة الصاوي محشّيّا عليه قوله: (في أي وقت شاء) أي: فيجوز الصوم أو الإطعام أو الذبح في أي مكان أو زمان شاء؛ فلا تختص بزمان؛ كأيام منى، ولا بمكان؛ كمكة أو منى اهـ.

ذبح الفدية خارج الحرم.. إذا وجب عليَّ دمُ الفدية هل يجوز الذبح خارج   بلدي ؟


 موضوعات ذات صلة:

 



ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟


ما حكم المبيت بمزدلفة؟ ما مقدار الوقوف بالمزدلفة؟ هل عدم المبيت يفسد الحج؟


هل يجوز رمي الجمرات بعد منتصف الليل؟ وما حكم التوكيل في الرمي؟

google-playkhamsatmostaqltradent