recent
أخبار ساخنة

هل يجزئ أن أجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد بنيتين؟

محرر
الصفحة الرئيسية

الجمع بين طوافي الإفاضة والوداع

هل يجزئ أن أجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد بنيتين؟

الجواب

تأخير طواف الإفاضة إلى آخر مكث الحاج بمكة ليغني عن طواف الوداع جائز شرعا، ولا يضر ذلك أداء السعي بعده.

فقد أجاز المالكية والحنابلة الجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد؛ بناءً على أن المقصود هو أن يكون آخر عهدِ الحاج هو الطواف بالبيت الحرام، وهذا حاصل بطواف الإفاضة؛ فعن ابن عباس رض الله عنهما قال: «أُمِرَ الناسُ أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خُفِّفَ . عن الحائض متفق عليه. قال الإمام مالك كما في المدونة الكبرى ) (۱): بلغني أن بعض ) أصحاب النبي عَلَيْهِ السَّلَامُ كانوا يأتون مراهقين - أي ضاق بهم وقت .

هل يجزئ أن أجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد بنيتين؟


الوقوف بعرفة عن إدراك الطواف قبله فينفذون الحجهم ولا يطوفون ولا يسعون، ثم يقدمون منى ولا يفيضون من منى إلى آخر أيام التشريق. فيأتون فينيخون بإبلهم عند باب المسجد ويدخلون فيطوفون بالبيت . ويسعون ثم ينصرفون، فيجزئهم طوافهم ذلك لدخولهم مكة والإفاضتهم . ولوداعهم البيت اهـ. وقال سيدي أبو البركات الدردير المالكي في الشرح الكبير : ((وتَأَدَّى) الوداع (بالإفاضة و بطواف (العمرة) أي سقط طلبه بهما ويحصل له ثواب طواف الوداع إن نواه بهما اهـ.


هل يجزئ أن أجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد بنيتين؟


وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في المغني»(۱): «فإن أخر طواف الزيارة فطافه عند الخروج ففيه روايتان إحداهما: يجزئه عن طواف الوداع؛ لأنه أمر أن يكون آخر عهده بالبيت، وقد فعل؛ ولأن ما شُرِعَ لتحية المسجد أجزأ عنه الواجب من جنسه، كتحية المسجد بركعتين تجزئ عنهما المكتوبة اهـ.


وقال العلامة المرداوي الحنبلي في الإنصاف (۳): «قوله: (ومن أخر طواف الزيارة فطافه عند الخروج أجزأ عن طواف الوداع هذا المذهب، وعليه الأصحاب، وقاله الخرقي في شرح المختصر، وصاحب المغني) في كتاب الصلاة قاله في القواعد. وعنه: لا يجزيه عنه فيطوف له، وأطلقهما في «المغني»» اهـ. وحينئذ فلا مانع شرعًا من الأخذ بقول المالكية ومن وافقهم في. استحباب طواف الوداع وعدم وجوبه، وكذلك القول بإجزاء طواف. الإفاضة عن الوداع عندهم وعند الحنابلة، حتى ولو سعى الحاج بعده؛ لأن السعي لا يقطع التوديع. قال العلامة الدسوقي المالكي في حاشيته على الشرح الكبير للإمام أبي البركات الدردير (٥٣/٢) : ولا يكون سعيه لها طَوْلاً حيث - لم يقم عندها إقامة تقطع حكم التوديع اهـ.

هل يجزئ أن أجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد بنيتين؟


 موضوعات ذات صلة:

حكم ترك الاضطباع أو الرمل في الطواف بسبب الزحام وهل ترمل المرأة في الطواف؟



ما حكم ترك المبيت بمنى للضَّعَفَة والمرضى والنساء من الحجاج؟


ما حكم المبيت بمزدلفة؟ ما مقدار الوقوف بالمزدلفة؟ هل عدم المبيت يفسد الحج؟


هل يجوز رمي الجمرات بعد منتصف الليل؟ وما حكم التوكيل في الرمي؟

google-playkhamsatmostaqltradent