recent
أخبار ساخنة

مسيرة عبدالعزيز بن محمد بن سعود.. الإمام الثاني للدولة السعودية الأولى

محرر
الصفحة الرئيسية

الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود - الإمام الثاني للدولة السعودية الأولى، والذي عاش في الفترة مـن (۱۲۱۸-۱۱۳۳ھـ) وامتدت فترة حكمه قرابة تسع وثلاثين سنة، انطلق خلالها بحماسة وإخلاص بشخصيته الفذة في بناء الدولة السعودية الأولى حضارياً وسياسياً وتوحيدها.

 

إقرأ أيضًا:-

 متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو من هو الإمام محمد بن سعود؟

جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي.. سعر التذاكر والموعد والتوقيت والمكان 

صور تاريخية لـ الدرعية ومراحل عاصمة التأسيس موطن الأمجاد والبطولات  

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟ 

 كلمات ملوك وحكام المملكة وولي العهد في يوم التأسيس السعودي   

الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود 
مسيرة عبدالعزيز بن محمد بن سعود.. الإمام الثاني للدولة السعودية الأولى

تولي الإمام عبد العزيز بن سعود الحكم

تولى والده الإمام محمد بن سعود الحكم عام ۱۱۳۹ھ / ۱۷۲۷م ، وكان عبد العزيز حينها يبلغ من العمر نحو ست سنوات، فولادة الإمام عبدالعزيـز وكذلـك نشـأته داخـل إطـار أسـرة حاكمـة كان لهـا تأثيـره الكبيـر علـى شـخصيته وسيرة حياته.

 

بدأ الإمام محمد بن سعود بالاستعانة بابنه عبد العزيز في توجيه أمور البلدة وشؤونها العامة والخاصة واستشارته فيها وإشراكه في أمور الدفاع عن الدولة ضد خصومها منذ سن مبكرة وهو دون العشرين عاماً.

 

شخصية الإمام عبد العزيز بن سعود

 

 جمع الإمام عبد العزيز في شخصيته الكثير من المناقب، فلم يكن عبد العزيز حاكماً فحسب، بل كان قائداً فذاً وعالماً تقياً، بالإضافة إلى ذلك كانت هناك عظمة الإمام عبد العزيز الإنسان، والتي تبدو واضحة جليــة فــي خُلقـه الكريم ورعايته للعلماء وطلبة العلم ، وعطفه على الفقراء، ومناصرته للضعفاء، وكراهيته للظالمين وشدته مع الجناة، وتواضعه وبساطته وزهده، وعدله وحزمه.

دعم الإمام عبد العزيز بن سعود للعلم والعلماء

 

ولما كانت الدرعية - في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد هي عاصمة الدولة السعودية الأولى، كانت تأتي إليها الوفود العلماء والوجهاء، واهل الفكر في أقوامهم وطلبة العلم بين الحين والآخر، وبعض هؤلاء الوافدين كانوا فقراء، فجد البعض منهم في العمل ليلاً ليحضروا دروس العلم نهاراً، ولكن مع نمو اقتصاد الدرعية أصبحت المكان الأول في نجد في التربية العلمية والدينية والعسكرية ، وأصبحت الحركة العلمية أكثر نشاطاً وقوة وإزدهاراً، ودعماً لطلبة العلم خصصت الدولة لهم رواتب ومكافآت تصرف عليهم من بيت المال وخاصة المنتظمين منهم، وللنابغين جوائز فوق ذلك من مال وكساء. ولم يكن ذلك قاصراً على أهل الدرعية فحسب، بل كان يشجع أهل المدن والقرى وأهـل البادية ويدعمهم مادياً ليتفرغوا لطلب العلم.

 

كما شجع الإمام عبدالعزيز على تعليم الاطفال، فقد كان الصغار من أهل الدرعية إذا خرجوا من عند المعلم يصعدون إلى الإمام عبد العزيز في مقره بألواحهم فيعرضونها عليه، فمن تحاسن خطه منهم أعطاه عطاءً جزيلاً ويعطي الباقين أقل منه ليحفزهم على التنافس في طلب العلم. وكان إلى جانب تشجيعه لطلبة العلم له إسهامات في حركة تأليف الكتب .

 

الإمام عبد العزيز ورعاية شئون الرعية

 

وكان الإمام عبد العزيز حريصًا على مصالح رعيته وشئونهم وليس أدل على ذلك من عنايته واهتمامه بالأيتام والأرامل، فكان إذا مات الرجل في أي ناحية من نواحي نجد يأتي أولاده إلى الإمام عبد العزيز، فيجزل عليهم العطاء.

 

كما كان يسأل عن الضعفاء والأيتام في الدرعية وغيرها ويأمر بالاهتمام بأمرهم ورعايتهم، ويوزع الصدقات في البلدان ويخصص لكل ناحية أو بلد مبلغاً معلوماً يوزع في شهر رمضان خاصةً.

 

مظاهر تواضع الإمام عبدالعزيز

 

ومن مظاهر تواضعه وزهده وبساطته في ملبسه وماله ومشربه ، فقد كان يحب الجلوس على الأرض تواضعاً، وكان لباسه وسلاحه بسيطاً لا تظهر عليه مظاهر الزينة والترف ومن مظاهر زهده وإيثاره أنه أعطى أكثـر مـن مـرة نصيبـه ونصيب رجاله من الغنائم إلى المهاجرين واللاجئين إلى الدرعية.

 

ومع مراعاة الإمام عبدالعزيز وعطفه على الأهالي، إلا أنه اشتهر بعدله وحزمه وشدته مع الجناة والظلمة، وعلـى مـن يعبث بالأمن والنظام، وقد أدت هذه السياسة التي سلكها الإمام عبد العزيز إلى انتشار الأمن والطمأنينة في أرجاء الجزيرة العربية، فأصبح لهذه الدولة هيبة، وتمتعت البلاد والرعية في عهده بأمن واطمئنان لم تشهد مثله، والأمثلة على ذلك كثيرة، فيقول ابن بشر وكانت القطار والرعية في زمانه آمنه مطمئنة، والشخص الواحد يسافر بالأموال العظيمة صيفاً أو شتاءً إلي أي مكان شاء لا يخشى أحد إلا اللـه لا سارقاً ولا قاطع طريق، وكان أهل النواحي في أيــام الربيع يسيبون جميع مواشيهم في البراري والمراعي من الإبل والخيل والبقر والغنام ليس لها راع حتى ينقضي الربيع إلا ما كان من الخيل الجياد فإن لها من يتعهدها، وذلك كله بفضل الله ثم ببركات الله في رعيته ويعف ويقيم حدود

الله".

جهود الإمام عبدالعزيز لنشر العدل وإشاعة الأمن

وفي جهود الإمام عبدالعزيز لنشر العدل وإشاعة الأمن قام باختيار القضاة وتوزيعهم على المناطق، وكان اختيارهم يتم على أساس الكفاءة العلمية والنزاهة الخُلقية، وخصصت لهم مرتبات تجرى عليهم من بيت المال لمنعهم مـ أخذ أجر من المتخاصمين ، وهذا سهل على هؤلاء القضاة أن يكونوا غير متحيزين في أحكامهم. كما حرص الإمام عبد العزيز على تأمين الطرق التي تسلكها القوافل في الجزيرة العربية وخاصة طرق الحج، فقد منع ما كانت تأخذه البادية من ضرائب على الحجاج والمسافرين.

 

الإمام عبد العزيز والقيادة العسكرية

 

 وبجانب حكمة الإمام عبد العزيز وحنكته كان بارعاً في القيادة العسكرية والشجاعة والإقدام في خوض غمار معـارك التوحيد، ومن أمثلة ذلك: استحداث أساليب وأنماط حربية جديدة في المعارك التي يخوضها، ومـن ذلــك أنــه إذا استعصى على جيشه توحيد إحدى البلدان وطالت مدة الحرب بينهم ، عمد إلى بناء قصر قريب من تلك البلدة يكون كالحصن يقيم فيه عدد من أتباع الدرعية ومن هذا القصر المسمى قصر «الغذوانة» قرب الرياض.

 

وفاة الإمام عبد العزيز

 

وفي شهر رجب من عام ١٢١٨ هـ / ۱۸۰۳م توفي الإمام عبدالعزيز بعد أن طعن غدراً أثناء سجوده في صلاة العصر في مسجد الطريف على يد أحد الوافدين للدرعية الذي إدعى طلب العلم وذلك بإيعاز من الدولة العثمانية، وبمــا أنـه قد ولد عام ۱۱۳۳ هـ / ۱۷۲۱م فيكون عمره حين وفاته خمساً وثمانين عاماً، قضى منهـا نحو واحـد وستين عاماً في الإسهام في بناء الدولة السعودية الأولى والتي امتد عمرها السياسي أربعة وتسعون عاماً، فيكون بذلك أكثر حكام الدولة السعودية إسهاماً وجهوداً في إنشائها وبنائها، ومن ثم توسيع رقعتها وتثبيت قواعدها.

 

موضوعات ذات صلة:

أجمل 10 أغاني عن يوم التأسيس السعودي 2023| اغاني يوم التاسيس السعودي مكتوبة  

فعاليات يوم التأسيس المجانية (لا تتطلب تذاكر).. أعرف وقت ومكان فعاليات يوم التأسيس

• دليل كامل فعاليات يوم التأسيس في الرياض وكل مناطق المملكة (تتطلب تذاكر)

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

أجمل عبارات وتغريدات عن يوم التاسيس السعودي (Saudi Founding Day)

طعام يوم التأسيس .. أشهر أجمل أكلات ومشروبات تراثية (دليل طهي يوم التأسيس)

 طعام يوم التأسيس السعودي..أجمل أنواع الأطعمة التراثية أكلات يوم التأسيس 

زي يوم التأسيس السعودي.. أجمل أزياء يوم التأسيس السعودي للاطفال

 

google-playkhamsatmostaqltradent