recent
أخبار ساخنة

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

محرر
الصفحة الرئيسية

أطلق موقع يوم التأسيس، شعار وهوية يوم التأسيس السعودي، ويتسائل الكثيرين عن دلالات رموز شعار يوم التأسيس، ماذا تعني رموز التاسيس؟ كما يستفسر البعض يحتوي شعار التاسيس على رموز كم عددها؟ وماذا تعني ودلالتها، وعلاقتها بتأسيس الدولة السعودية الأولى.

إقرأ أيضًا:-

 كلمات ملوك وحكام المملكة وولي العهد في يوم التأسيس السعودي  

مراحل تأسيس الدولة السعودية الأولى وإنجازاتها وأبرز أمراء الدرعية 

أجمل صور يوم التأسيس السعودي وشعار يوم التاسيس والمؤسسين (Saudi Founding Day)  

 أجمل 100 عبارة عن يوم التأسيس بالانجليزي (Saudi Founding Day)

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

طبقا لدليل يوم التأسيس يحوي شعار يوم التأسيس على 5 رموز وهي الرمز العلم السعودي والنخلة، والصقر ، والخيل العربية والسوق، خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطاً مستمرة، ولكل من تلك الرموز دلالة ورمز وهي كالتالي:-

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

• الخيل في شعار يوم التأسيس

 

الخيل العربي في صحراء الجزيرة العربية، علاقة ذات جذور عميقة منذ القدم؛ حيث المهد الأول للخيل في الجزيرة العربية كمـا أثبتت الاكتشافات الأثرية الحديثة بالمملكة العربية السعودية ، وعلى أراضيها استؤنست الخيول لأول مرة في تاريخ العالم، ويعود ذلك إلى 9 آلاف عام مضت من تاريخ البشرية .

 

ارتبطت الخيول العربية بالأصالة منذ القدم، وكان أول من ركب الخيل قبل الإسلام من العرب، هو سيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام. وبعد الإسلام وردت في الخيل أحاديث نبوية تعزز من مكانتها فـ" الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامةِ، وأهلها معانون عليها، والمنفق عليها كالباسط یدھ بالصدقة"، فزادت العلاقة ما بين العربي والخيل إلى حد أن أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بأن ينقي صاحب الخيل الشعير لها.

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

وقد ارتبط حضور الخيل والفروسية بتاريخ الجزيرة العربية، وخلّد المؤرخون والشعراء أسماءها وسلالاتها وفرسانها وأوصافها وأفعالها، ولم تنفك عن الذكر منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى حتى وقتنا الحاضر، حيث حرص الأئمة على اقتناء نجائب الخيل واحتكار بعض أنواعها ، وهو ما أعطاها قيمة معنوية ومادية أكثر من ذي قبل، ويذكر

 

ابن بشر في كتابه "عنوان المجد في تاريخ نجد": "أن الإمام سعود بن عبدالعزيز كان يملك في مرابطه ألفاً وأربعمئة فرس ، هذا غير ما يملكه أبناؤه وأتباعه".

 

وكان لاهتمام أئمة الدولة السعودية الأولى بمرابط الخيل والخيول العربية الأصيلة وعنايتهم بها دور في إنقاذها وتكاثرها في المنطقة،  كما انتشر كثير من المرابط لدى القبائل والأسر الكبيرة في أنحاء البلاد السعودية، لتسهم في تحسين سلالات الخيول العربية الأصيلة وحفظها في الجزيرة العربية.

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

وقد كان الإمام سعود بن عبدالعزيز عظيم الاهتمام بأصايل الخيل، وكان يمتلك أفضل المهار العربية، ومنها ألف وأربعمئة فرساً، منها ستمئة فرس يركبها رجال انتقاهم من شجعان البوادي.

 

وكان ينفق على الخيل الغالي والنفيس ، وقد اشترى أكثرها بأثمان باهظة جداً، عُرف عنه أنه دفع مبلغًا يساوي خمسمئة وخمسين أو ستمئة جنيه إسترليني ثمنًا لفرس واحدة وكان يبقي منها ثلاثمئة أو أربعمئة في الدرعية دائمًا، وبقيتها في منطقة الأحساء، لوجود الأعلاف المناسبة لها. وكان لديه فرس مفضلة اسمها ( كريعة) يركبها دائمًا في حملاته العسكرية حتى أصبحت مشهورة في جزيرة العرب كلها، وقد سمح الإمام سعود لكل واحد من أبنائه باتخاذ حاشية تتكون من ١٥٠ خيالاً وكان لدى عبدالله في حياة أبيه نحو ٣٠٠ خيال.

 

 

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

• النخلة في شعار يوم التأسيس

 

عندما تتراءى لــك شبه الجزيرة العربية لأول مرة وترى تلك النخيل السامقة في أرضها ستعلم يقيناً بأنك لم تضل الطريق، فقد ضربت النخلة جذورها في أرض الدولة السعودية واحتلت مكانة مرموقة استطاعت بها أن تكون جزءًا أساسياً من الهوية والثقافة والتراث السعودي وكذلك مصدراً من مصادر الدخل بما تنتجه من تمور بأنواع مختلفة.

 

لم يقتصر عطاء النخلة على ثمرة التمر وسد رمق العيش فحسب، بل أمدت أجدادنا وآباءنا من سعفها وجريدها وجذوعها ليصنعوا كثيراً من المستلزمات الضرورية لمعيشتهم، كالمنسف والحصيرة والمهفة والسفرة والمبرد والزنابيل والسلال والقفاف (جمع قُفة) والأبواب والأقفال (المجرا) وغيرها كثير، تلك هي النخلة الفارعة الطول والممتدة القامة والمتجذرة في غياهب الأرض المعطاءة والسخية.

 

والتمور هي ثمرة النخلة وسيدة السفرة ومصدر الضيافة الرئيس في البيت السعودي، إذ لا يكاد يخلو بيت في وسط الجزيرة أو شمالها أو شرقها أو جنوبها أو غربها من تمرة الكرم ورمز العطاء، ويبقى الاختلاف في الأنواع المنتجة، إذ إن نخلة الشمال تنتج نوعاً لا تنتجه نخلة الشرق، ونخلة الوسط تنتج ما لا تنتجه نخلة الغرب، وهكذا فالنخلة كريمة متنوعة العطايا أينما حلت تعطينا من الثمر أطيبه.

 

في الدرعية - حاضرة الدولة السعودية الأولى ومبتدأ أمجادها المتوالية - تبهرنا النخلة بكرمها وسخائها وتعدد أنواعها، إذ نجد من التمور الخضري والمكفزي ونبتة سيف، وعندما نذهب شمال غرب الدرعية باتجاه القصيم نجد كرم نخيلها يساقط علينا أنواعاً من لذيذ ثمرها، كالرشودي والقطار المعروف بحلاوته ولذته حيث ورد ذكره في إحدى قصائد شاعر من القرن الثاني عشر في وصف بديع:

 

مني سلام عد مأمور الامطار من مزنة كنه شخانیب قـــــــاره

ألذ وأزين من مراطيب قطار لا جابه الخراف وسط الغضارة

 

أما شرقاً فتشرق لنا الأحساء بتاريخها الممتد وبمزارع نخيلها الوارفة وبتمورها الشهية، وأشهرها تمر الخلاص الذي أصبح رمزاً من رموزها إلى يومنا الحاضر، ثم نذهب شمالاً فتتراءى لنا الجوف بحلوتها التي تغنى بها الشعراء وكتب عنها الرحالة، حيث تغنى بها أحد الشعراء قائلاً:

 

لي جالك اللي يشتهون التعاليل من حلوة الجوف نقلط قدوعه

حلوة هل الجوف نماها هو الكي يطرب نماها في عوالي فروعه أحلى من الشهد المصفى محاليل لا ذاقها الجيعان يضيع جوعه

 

• السوق في شعار يوم التأسيس

 

السوق دكاكين أو موائد مبسوطة على الأرض ، تُعرض عليها البضائع، ولا تزال مثل هذه الأسواق تُقام إلى يومنا هذا في القُرى، أو في الأرياف، ومن هذه الأسواق ما ينعقد كل أسبوع، ومنها ما لا ينعقد إلا مرة في الشهر، أو مرةً في السنة، ومنها ما ينعقد مرة في بضع سنين، وقد شهدت الدولــة السعودية الأولى في عهد أئمتها أوج اتساعها الجغرافي والسياسي، وبلغت أقصى قوتها ومجدها، وتعددت مصادر الدخل وثروات سكان مركز الدولـــة في الدرعية، وانعكس ذلك على الأسواق التجارية، والقصور السكنية، والرقعة الزراعية، وتوافد ذوي الخبرات والصناعات من داخل الدولة وخارجهـا إلــى الدرعية، ونتج عن ذلك تمتع الناس في الدرعية بحياة اقتصادية جيدة.

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

كان كثير من مواطني الدولة السعودية الأولى يعملون في مهنة التجارة التي تمثل موردا أساسيا لأهل البلدة إلى جانب الزراعة والفلاحة، وكان نمـــط أسواق الدولة السعودية الأولى على شكل دكاكين تصطف في الشوارع الواسعة بجوار القصر والمسجد، حيث تتسع للمتسوقين وبضائعهم ودواب النقل التي ترد إلى السوق لنقل البضائع أو لعرضها للبيع.

 

هذه الأسواق كانت تسمى الموسم، وهي لهجة محلية تعني موضع البيع والشراء ، ولا تعني المواسم المؤقتة للبيع، بـل هـي دكاكين دائمــة مملوءة بالبضائع، يزدحم بينهـا المتسوقون والمارون بها، واشتهرت الدولة السعودية الأولى بأسواقها العامرة، في نجد والحجاز وتهامة.

 

 

• الصقارة في شعار يوم التأسيس

 

 

تعد رياضة الصيد بالصقور من الرياضات والهوايات الشهيرة في مجتمع الجزيرة العربية وهي إحدى أصناف علم "البيزرة " المعروف في تراثنــا العربي، وقد طوع الإنسان الجوارح من أجل الصيد الذي كان لسببين: الأول من أجل أن يجد لقمة عيشه، والآخر ترفيهي لقضاء وقت ممتع.

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

 وأرتبط الصيد بالعرب منذ القدم، وقد كان ينظر لرياضة الصيد بالصقور على أنها رياضة للملوك والزعماء والأعيان، وتحدث الرحالة الأجانب في زيارتهم لمناطق الجزيرة العربية عن هذه الرياضة، وقد كان أفضل أنواع الصقور التي كان لها شعبية كبيرة الحر والشاهين والوكري.

 

وكل أنواع الصقور تأتي مهاجرة إلى الجزيرة العربية حيث تصاد فيها أو يؤتى بها مستوردة من مواطنها الأصلية، وذلك فيما عدا الوكري وشاهين الجبل المتوطنة في الجزيرة العربية.

 

إبان فترة الدولة السعودية الأولى، كانت الصقور من الهدايا التي تهدى بين شيوخ القبائل رمزاً للصلح في حال الخلافات بينهم، كما اشتهرت بعض القبائل بالصيد بالصقور، وقد تحدثت المصادر عن اهتمامهم بهذه الرياضة وشغفهم الكبير بصيد طير الحبارى، وهذا الطير من الطيور المهاجرة التي تأتي إلى الجزيرة العربية من أواسط آسيا إلى منطقة الخليج العربي فيتمركز وجودها في شمال شرق الجزيرة العربية وشرقها حتى أطراف الربع الخالي.

 

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

• العلم في شعار يوم التأسيس

 

العلم رمز للوحدة والانتماء والوطنية، وترفع الأعلام في المعارك لرفع روح الوطنية والانتماء للمحاربين، كما أنها ترفع في الدور الحكومية والمناسبات.

للعلم عدة أسماء منها: الراية، واللواء، والبيرق، والعلم السعودي الحالي ما هو سوى امتداد لعلم الدولة السعودية الأولى.

 

وقـد مــر العلم السعودي بعدة مراحل حتى وصوله إلى شكله الحالي، وكانت أول تلك المراحل في عهد المؤسس الإمام محمـد بـن ســعود، وكان علمـاً أخضر مشغولاً من الخز والإبريسم ، ويكون جزؤه القريب من الحامل أبيض، واللون الأخضر يرمز إلى النماء والعطاء والرخاء ، وتتوسطه كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله، وقد استمر هذا العلم حتى الدولة السعودية الثانية.

في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله- اتخذ علم الدولة السعودية الأولى مع إضافة سيف تحت كلمة (لا إله إلا الله). واعتمد شكل العلم السعودي وهو علم أخضر مع كتابة كلمة التوحيد باللون الأبيض متوسطة العلم وفي أسفله السيف المسلول الذي يرمز للقوة موازياً لكلمة التوحيد.

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟

 

موضوعات ذات صلة:

أجمل 10 أغاني عن يوم التأسيس السعودي 2023| اغاني يوم التاسيس السعودي مكتوبة  

فعاليات يوم التأسيس المجانية (لا تتطلب تذاكر).. أعرف وقت ومكان فعاليات يوم التأسيس

• دليل كامل فعاليات يوم التأسيس في الرياض وكل مناطق المملكة (تتطلب تذاكر)

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

أجمل عبارات وتغريدات عن يوم التاسيس السعودي (Saudi Founding Day)

طعام يوم التأسيس .. أشهر أجمل أكلات ومشروبات تراثية (دليل طهي يوم التأسيس)

 طعام يوم التأسيس السعودي..أجمل أنواع الأطعمة التراثية أكلات يوم التأسيس 

زي يوم التأسيس السعودي.. أجمل أزياء يوم التأسيس السعودي للاطفال

 

google-playkhamsatmostaqltradent