recent
أخبار ساخنة

متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو من هو الإمام محمد بن سعود؟

محرر
الصفحة الرئيسية

تحتفل المملكة العربية السعودية بـ يوم التأسيس وهو ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، ويبحث الكثيرين عن من كان المؤسس عام ١١٣٩؟، ومن هو اول من اسس المملكة العربية السعودية؟، ومتى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو الذي لقب بالامام من ال سعود؟

إقرأ أيضًا:-

جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي.. سعر التذاكر والموعد والتوقيت والمكان 

صور تاريخية لـ الدرعية ومراحل عاصمة التأسيس موطن الأمجاد والبطولات  

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟ 

 كلمات ملوك وحكام المملكة وولي العهد في يوم التأسيس السعودي  

 

متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو من هو الإمام محمد بن سعود؟

تمكن الإمام محمد بن سعود من تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1139 هـ/1727مـ ، إنجازات الإمام محمد بن سعود، لا تعد ولا تحصى، ونستعرض في التقرير من هو الإمام محمد بن سعود، و مدة حكم الإمام محمد بن سعود، وتوفي الإمام محمد بن سعود عام، من أقوال الإمام محمد بن سعود، متى توفي الإمام محمد بن سعود هجري، أبناء الامام سعود ابن محمد بن مقرن، صفات الإمام محمد بن سعود.

 

متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو من هو الإمام محمد بن سعود؟

من هو الإمام محمد بن سعود

 

ولد الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن عام ١٠٩٠ هـ (١٦٧٩م)، ونشأ وترعرع في "الدرعية" واستفاد من التجربة التي خاضها في شبابه حين عمل إلى جانب والده في ترتيب أوضاع الإمارة، وهو ما أعطاه معرفة تامة بكل أوضاعها، شارك الإمام محمد بن سعود في الدفاع عن "الدرعية" عندما غزاها سعدون بن محمد زعيم بني. خالد بالأحساء، فصمدوا ودحروا الجيش المعتدي.

صفات الإمام محمد بن سعود

 

غرف عن الإمام المؤسس محمد بن سعود صفات متعددة كالتدين، وحسب الخير والشجاعة والقدرة على التأثير كان محمد بن سعود امتداداً لتاريخ أسلافه الذين بنوا الدرعية وحكموها، وانتقل بها من دولة المدينة إلى دولة واسعة.

 

متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو من هو الإمام محمد بن سعود؟

من كان المؤسس عام ١١٣٩؟

تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في أوضاع استثنائية في منتصف عام ١١٣٩ هـ (فبراير ۱۷۲۷م)؛ فقد عانت الدرعية قبيل توليه الحكم من ضعف وانقسام لأسباب متعددة، منها النزاع الداخلي على إمارة الدرعية بين عمه الأمير مقرن بن محمد والأمير زيد بن مرخان وكذلك حملة الدرعية على العيينة، ومقتل الأمير زيد بن مرخان، ومنها كذلك انتشار مرض الطاعون في جزيرة العرب خلال تلك الفترة وتسبيه في وفاة أعداد كبيرة من الناس، ومع كل هذه التحديات استطاع الإمام محمد بن سعود أن يتغلب عليها وأن يتخطاها ويوحد الدرعية، وأن يسهم في نشر الاستقرار في منطقةالعارض.

 

الإمام محمد بن سعود والسياسة

 

كان الإمام محمد بن سعود حاكماً حكيماً وفياً، تربى في بيت عز وإمارة وتعلم السياسة وطرق التعامل مع الإمارات المجاورة والعشائر المتنقلة، وقد كان له أثر كبير في استتباب الأوضاع في الإمارة قبل توليه الحكم، في الوقت نفسه تحلى الإمام محمد بن سعود برؤية ثاقبة، فقد درس الأوضاع التي كانت تعيشها إمارته والإمارات التي حولها

بشكل خاص ووسط الجزيرة العربية بشكل عام، وبدأ منذ توليه الحكم التخطيط للتغيير عن النمط السائد خلال تلك الأيام، فأسس لمسار جديد في تاريخ المنطقة تمثل في الوحدة والتعليم ونشر الثقافة وتعزيز التواصل بين أفراد المجتمع والحفاظ على الأمن. 

 

متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو من هو الإمام محمد بن سعود؟

من هم أبناء الإمام محمد بن سعود

 

وقد كان للأمام محمد بن سعود من الأبناء أربعة

وهم: عبد العزيز وعبدالله، وسعود، وفيصل.

كان محباً للخلوة والتأمل والتفكر وهو ما يدل على شخصيته في الاستقراء والتأني والرؤية المستقبلية، ذكر المؤرخون الثقات عن شأن محمد بن سعود أنه كان رجلاً كثير الخيرات والعبادة، وكان أبوه سعود وجده محمد أميرين على إمارة الدرعية، وهما أكبر قومهما.

 

وكان الإمام محمد كريم الطبيعة، ميسر الرزق له أملاك كثيرة من نخل وزروع، قيل من سخاء الإمام محمد بن سعود أن الرجل كان يأتيه من البلدان يطلب منه ه شيئاً كثيراً لوفاء دين عليه فإذا عرف أنه محق أعطاه إياه، حتى إنه في إحدى السنين وفد عليه رجل من أهل بريدة اسمه ناصر بن إبراهيم، وكان تاجراً، لكنه أفلس، حيث كان يشتغل ببعض أموال الناس فصرفها في مهمات نفسه، وكان الذي عليه أربعة آلاف ذهباً، فلما وصل الدرعية أبدى الأمر لمحمد ابن سعود؛ فأعطاه أربعة آلاف ذهباً فقال له :أولاده: أتعطي رجلاً لا تعرفه إلا بالاسم هذا المبلغ ؟ فقال: نعم. يا أولادي، الدنيا إنما جعلت لكرامة بني آدم فالخير منهم ذو الشرف إذا ذل ينبغي إعانته بما يمكن لئلا يزدريه السفلة، وناصر ابن إبراهيم قد سمعتم به أنه رجل كان ذا مال وشرف، وقد اضطره الزمان فعلى الناس الكرام إبداء الخير لمثله.

 

محمد بن سعود وفعل الخير 

كان المعهود من الإمام محمد بن سعود أنه لا يرى شاباً من أهل بلدته وجماعته غير متزوج إلا سأل عن حاله، فإذا قيـل له: لا يملك شيئاً من جهاز جهَّزه وأمره بالزواج، وإذا امتنع أحد أن يعطي ابنته لشخص خطبهـا وهـو كفؤ إلا ســار بنفسـه إليـه، وعاتبه في ذلك.

 

متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟ ومن هو من هو الإمام محمد بن سعود؟

وربما اشترط على نفسه أن زوجوا هذا فلانة، فإن أصابها منه ضرر من كسوة أو متاع أو سكن، فأنا ضامن به، وكان كذلك يفعل حيث وقع الشرط لا محالة، وذلك لحسن سيرته وسريرته، ورغبته في التئام جماعته وكثـرة خيرهـم بالتناسل والتعاضد.

 

وكان يحب الخلوة. قيل: إنه كان يأتي البيت، فيجلس وحده، ولا يريد أحداً من أولاده أو نسائه أن يدخل عليه، وكان لا يرضى الحرب مع أحد ولو عيل عليه، ويأمر جماعته بإطفاء الفتن دائماً.

متى توفى الإمام محمد بن سعود

توفي الإمام محمد بن سعود عام ١١٧٩ هـ (١٧٦٥م) بعد أربعين عاماً من القيادة والتأسيس.

 

أبرز أعمال الإمام محمد بن سعود

تم تأسيس الدولة السعودية الأولى وتوحيدها وبناؤها في عهد الإمام محمد بن سعود على مرحلتين: الأولى خلال الفترة (۱۱۳۹ - ١١٥۸ هـ / ١٧٢٧ - ١٧٤٥م) وكان من أبرز أحداثها ما يأتي:

•توحيد شطري الدرعية وجعلها تحت حكم واحد بعد أن كان الحكم متفرقاً في مركزين.

• الإهتمام بالأمور الداخلية وتقوية مجتمع الدرعية وتوحيد أفراده.

•تنظيم الأمور الاقتصادية للدولة.

•بناء حي جديد في سمحان وهو حي الطرفية، وانتقل إليه بعد أن كان حي غصيبة هو مركز الحكم مدة طويلة.

• نشر الاستقرار في الدولة في مجالات متنوعة.

•الاستقلال السياسي وعدم الولاء لأي قوة، في حين أن بعض بلدان نجد كانت تدين بالولاء لبعض الزعامات الإقليمية.

• إرساله أخاه الأمير مشاري إلى الرياض لإعادة دهام بن دواس إلى الإمارة بعد أن تم التمرد عليه بناءً على طلـب دهـام المعونة من الدولة السعودية الأولى.

• مناصرة الدعوة الإصلاحية التي نادى بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي اختار الدرعية لقوتها واستقلالها وقدرة حاكمهـا علــى نصرة الدعوة وحمايتها.

• التواصل مع البلدات الأخرى للانضمام إلى الدولة السعودية، وقدرة الإمام الكبيرة على احتواء زعاماتها وجعلهم يعلنون الانضمام للدولة والوحدة.

• بناء سور الدرعية للتصدي للهجمات الخارجية القادمة إلى الدرعية من شرق الجزيرة العربية.

• والمرحلة الثانية من التأسيس خلال الفترة (١١٥٩ - ١١٧٩ هـ / ١٧٤٦-١٧٦٥م) وأبرز ما فيها:

• بدء حملات التوحيد، وتوليه قيادتها.

• توحيد معظم منطقة نجد وانتشار أخبار الدولة في معظم أرجاء الجزيرة العربية.

• القدرة على تأمين طرق الحج والتجارة فأصبحت نجد من المناطق الآمنة. • النجاح في التصدي لعدد من الحملات التي أرادت القضاء على الدولة في بدايتها.

 

أبرز إنجازات الإمام محمد بن سعود

 

•توحيد الدرعية تحت حكمه والإسهام في نشر الاستقرار

•الاستقلال السياسي وعدم التبعية لأي نفوذ

•دعوة البلدات للانضمام إلى الدولة السعودية

•بناء حي الطرفية بجانب غصيبة

•بناء سور الدرعية للتصدي للهجمات الخارجية

•الاهتمام بالأمور الداخلية وتقوية مجتمع الدرعية

•مناصرة الدعوة الإصلاحية وحمايتها

•الحرص على الاستقرار

التصدى لعدد من الحملات ضد الدولة زتأمين طرق الحج والتجارة.

كم عدد أبناء الامام سعود ابن محمد بن مقرن

أنجبت زوجة الإمام سعود بن محمد بن مقرن الأميرة موضي بنت أبي وهطان أربعة أولاد جميعهم من الذكور، فمن الجدير بالذكر أنّ الإمام سعود لم يتزوج سوى زوجة واحدة طيلة حياته، وبعد وفاته تولى الابن الأكبر محمد حكم إمارة الدرعية، ويجدر الإشارة إلى أنّ أبناءه هم: محمد، مشاري، ثنيان، فرحان.

من هم أبناء الامام سعود ابن محمد بن مقرن

تزوج الإمام سعود بن محمد بن مقرن من موضي بنت أبي وهطان، وقد أنجب منها أربع أولاد، ومن الجدير بالذكر أنّه لم يتزوج غيرها، وفي هذه الفقرة نُقدم لكم اسماء أولاده الأربعة بالترتيب، وهو ما يوضحه التعداد النقطي الآتي:

الإمام محمد بن سعود بن مقرن.

الأمير ثنيان بن سعود بن مقرن.

الأمير مشاري بن سعود بن مقرن.

الأمير فرحان بن سعود بن مقرن.

 

ما هي صفات الإمام محمد بن سعود؟

يتمتع الإمام محمد بن سعود بالعديد من الصفات لمحموده مثل الشجاعة والحكمة والقيادة، ويتمتع بشخصية قوية وورث ذلك من عائلته الحاكمة كما اشتهر بتدينه الشديد وحبه للأعمال الخيرية وحب الرعية له وقدرته على التأثير في نفوسهم.

 

موضوعات ذات صلة:

أجمل 10 أغاني عن يوم التأسيس السعودي 2023| اغاني يوم التاسيس السعودي مكتوبة  

فعاليات يوم التأسيس المجانية (لا تتطلب تذاكر).. أعرف وقت ومكان فعاليات يوم التأسيس

• دليل كامل فعاليات يوم التأسيس في الرياض وكل مناطق المملكة (تتطلب تذاكر)

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

أجمل عبارات وتغريدات عن يوم التاسيس السعودي (Saudi Founding Day)

طعام يوم التأسيس .. أشهر أجمل أكلات ومشروبات تراثية (دليل طهي يوم التأسيس)

 طعام يوم التأسيس السعودي..أجمل أنواع الأطعمة التراثية أكلات يوم التأسيس 

زي يوم التأسيس السعودي.. أجمل أزياء يوم التأسيس السعودي للاطفال

 

google-playkhamsatmostaqltradent