recent
أخبار ساخنة

صور تاريخية لـ الدرعية ومراحل عاصمة التأسيس موطن الأمجاد والبطولات

الدرعية موطن الأمجاد والبطولات وأساس الحكم التي شهدت اللبنة الأولى لتأسيس أعظم دولـة قامت في المنطقة في تاريخ الجزيرة العربية، والتي أحتضنت الدولة السعودية الأولى، تأسست الدرعية دولة المدينة عام 850هـ / 1446م على يد الأمير مانع بن ربيعة المريدي الجد الثاني عشر للملك عبدالعزيزرحمهما الله.

إقرأ أيضًا:-

رموز شعار يوم التأسيس الـ5 ماذا تعني وما دلالتها وعلاقتها بالتأسيس ؟ 

 كلمات ملوك وحكام المملكة وولي العهد في يوم التأسيس السعودي  

مراحل تأسيس الدولة السعودية الأولى وإنجازاتها وأبرز أمراء الدرعية 

أجمل صور يوم التأسيس السعودي وشعار يوم التاسيس والمؤسسين (Saudi Founding Day)  

 أجمل 100 عبارة عن يوم التأسيس بالانجليزي (Saudi Founding Day)

 
صور تاريخية لـ الدرعية ومراحل عاصمة التأسيس موطن الأمجاد والبطولات

مؤسس الدرعية

 تكونت  في الأصل من منطقة غصيبة مقراً للحكم، والمليبيد أرضاً للزراعة ، واتسعت حتى اشتملت أحيائها منطقة وادي حنيفة وما جاورها، وأهتمت بطريق الحج ويسرت مرور الحجاج من شرق الجزيرة العربية وشمالها الشرقي.

 

تضمنت منطقة زراعية لوقوعها على وداي حنيفة حتى تمكنت من تصدير الفائض الزراعي للبلدان المجاورة، و أصبحت مركزاً للعلم ومنارة للمعرفة والتنوع ، الثقافي، بنسبة عالية من السكان.




 

 

موقع الدرعية عاصمة التأسيس

تقع الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى في وسط الجزيرة العربية، وتحديداً في إقليم اليمامة الذي يحتل مساحة كبيرة من الجزيرة العربية، حيث يبلغ طوله من الشمال إلى الجنوب ما يزيد على ١٠٠٠ كم وعرضه ٥٠٠ كم، وتتوسطه سلسلة جبال طويق الشهيرة التي تغنى بها الشعراء.

 

 وتشمل اليمامة عدداً من الأقاليم من أشهرها "العارض" و"الوشم" و"سدير" و"الفرع" و"الأفلاج" و"وادي الدواسر"، وعشرات الأودية التي تخترق سهولها وجبالها، كما أن فيها عدداً من العيون الشهيرة، ومن أشهرها "الخضراء" و"هيت"، وقد كانت اليمامة تسمى "الخضراء "؛ لخصوبة تربتها وكثرة أشجارها.

 

 يعد "وادي حنيفة" من أهم أودية الجزيرة العربية؛ إذ يحتل موقعا استراتيجيًا في إقليم اليمامة، إذ يمثل هذا الوادي منطقة جذب للاستقرار البشري ومحطة مهمة وسط الجزيرة لقوافل الحج والتجارة على مختلف الحقب التاريخية.

 

 





وتقع الدرعية على ضفاف وادي حنيفة" الذي كان يعـرف قديماً باسم "وادي العرض".

قال الأصمعي: "أخصـب ذلــك العـــرض وأخصبــت أعـــراض المدينة وهـ قراها التي في أوديتها"، وقال في ذلــك أبـو كوني: "عرض اليمامة، وادي اليمامة، ينصــب مـــن مهــب الشـمال ويفرغ في مهب الجنوب ممـا يلـي القبلة، فهو في باب الحجر، وما حولـه مـن القرى تسمى السفوح والعرض كلـه لبني حنيفة إلا شيء منه لبنـي الأعـرج مـن بنـي سعد بن زيد مناة بن تميم".

 

وفي زمن "طسم" و"جديس" وعند استقرار بنو حنيفـة تميز وادي حنيفة بالخضرة والنضرة وكثرة المياه الجاريـة مـن مياه الأمطار والأنهار والعيون، وفي ذلك يقول ابن خلدون بأن "طسماً وجديســـاً كانوا ساكني اليمامة، وهي إذ ذاك من أخصب البلاد وأعمرها، وأكثرها خيراً وثماراً وحدائق وقصوراً"، ويستطرد ابن خلدون في حديثه فيقول : "بقيت اليمامة بعد طسم يباباً لا يأكل ثمرها إلا عوافي الطير والسباع حتـى نزلهـا بنـو حنيفـة".

 





وتعد جبال طويق أو جبل طويق أو جبال العارض أو عارض اليمامة، مــن أهـم المعالم الجغرافية في اليمامة، وهي سلسلة جبلية تكوّن هضبة ضيقة، تقع في وتمتد جبال طويق على مسافة ١١٠٠ كلم ، تبدأ من صحراء نفود الثويرات في منطقة القصيم، مرورا بوادي الدواسر، وصولا إلى مشارف صحراء الربع الخال.

 

 

سميت السلسة الجبلية بـ "طويق" تصغيرًا لـ"طوق"،حيث تبدو مرتفعاتها على شكل طوق، تنتشر على أطرافها المستوطنات البشرية التي يعود وجودهـا إلـى مـا قبل التاريخ، ويمر من خلالها طريق مرصوف بالحجارة عبرته القوافل قديما لأغراض الحج والتجارة.

 

علاوة على مكانتها التاريخية، شغلت جبال طويق حيزا مــن الشعر القديم والمعاصر، وأشار إليها ولي العهد الأمير محمد ابن سلمان في أثناء كلمته في مؤتمر مبادرة الاستثمار فـــي الرياض عام ١٤٤٠ هـ (٢٠١٨م)، قائلا:

 

همة السعوديين مثل جبل طويق".. تمثل جبال طويق الأيقونة الرسمية لمشروع مدينة القدية، أحد أكبر المشروعات الترفيهية والرياضية والثقافية ضمن رؤية المملكة ٢٠٣٠، فعلى أحد سفوحها التي تبعد ٥٠ كلـم عن العاصمة الرياض يستقر مشروع مركز مدينة القدية، حيث يصل ارتفاع الجبـل إلــى ٦٠٠ متر عند منطقة المشروع.

 






 

أسست عشيرة "المردة" من "الدروع" من بني حنيفة مدينة شرقي الجزيرة العربية على ساحل الخليج العربي، أطلقوا عليها اسم "الدرعية" نسبة إلى العشيرة، وذلك بعد أن انتقلوا من وسط الجزيرة العربية في القرن الرابع الهجري لظروف عدم الإستقرار آنذاك، ونتيجة لعودة عشائر بني حنيفة إلى حجر اليمامة بعد عودة الاستقرار إليها تلقى مانع بن ربيعة المريدي الحنفي وهو في بلدته الدرعية شرق الجزيرة العربية دعوة ابن عمه حاكم مدينة حجر في اليمامة وهو ابن درع للقدوم بالعشيرة والاستقرار في منطقة أجداده وأسلافه.

 

انتقل "مانع بن ربيعة المريدي الحنفي" وأفراد عشيرته من الدرعية في شرق الجزيرة العربية إلى وسطها لتأسيس الدرعية الجديدة عام ٨٥٠هـ ( ١٤٤٦م) ، وقد عبر خلال رحلته من شرق الجزيرة العربية رمال الدهناء القاحلة مؤمناً بشخصيته المستقلة الراغبة في تأسيس دولة واسعة تحقق الأمن والاستقرار، وهو ما أورثه ذريتـه مـن بعـده.

 

استقبل ابن درع ابن عمه وعشيرته في وادي حنيفة، وأقطعه موضعي "غصيبة" و"المليبيد" اللذين يقعان شمال غرب مدينـة حجر، فجعل مانع "غصيبة" مقراً له ولحكمـه وبنى لهـا سـوراً، وجعل "المليبيد" مقراً للزراعة.

 

ويعد هذا الحدث أبرز أحداث الجزيرة العربية في العصر الوسيط، فقد كان قدوم مانع اللبنة الأولى لتأسيس أعظم دولـة قامت في المنطقة في تاريخ الجزيرة العربية بعد دولة النبوة والخلافة الراشدة.

 

وكان حلـم بنــاء دولة في جزيرة العرب يراود بعض العقلاء، وذلـك لمـا اعتـرى هـذه المنطقة الجغرافية من الإهمال الذي استمر عدة قرون، ولسيطرة أعراق أخرى على بعض أجزاء الأراضي العربية، وعلى شعوبها ومقدراتها.

 

وعند دراسة ظاهرة مدينة الدرعية التي أسسها مانع المريدي في منتصف القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي)، وما نتج بعد ذلك، يتبين لنا من معطيات عدة أنه أسس الدرعية لتكون المدينة الدولة القابلة للتوسع مع الأيام، ونستشف من مواقف أمراء الدرعية منذ الأمير مانع أن هناك دستوراً عائلياً للحكــم ركز على فكرة الدولة، وعلى العنصر العربي، وهـذا مـا جعل هذه المدينة لا تقوم على عصبية قبلية، وإنما على أساس دولة عربية.

 

حين نتأمل في الموقع الجغرافي لمدينة الدرعية يتضح لنا أنه موقع إستراتيجي لعاصمة دولة كبرى، فمن أبرز المقومات لذلك وقوعها على واحد من أهم الأودية في نجد وهو "وادي حنيفة"، عدا أنها تقع على أحد أهم الطرق التجارية القديمة، ذلك الطريق الذي تعد الدرعية في قلبه، والذي يأتي من جنوب شبه الجزيرة العربية مروراً بنجران ثم يتجه شمالاً إلى اليمامة ثم الدرعية حيث يتجه إلى الشمال نحو دومة الجندل وإلى الشرق نحو العراق وإلى الغرب نحو الحجاز .

 

ويعد هذا الطريق هو طريق الحاج القادم من فارس والعراق ووسط آسيا، الذين كانوا يواصلون سيرهم عبر الدرعية إلى مكة المكرمة.

وازدادت أهمية هذا الطريق بعد تأسيس الدرعية على يد مانع المريدي الذي سعى هو وأبناؤه وحفدته إلى تأمينه وخدمته.

 

وبتأسيس الإمام محمد بن سعود للدولة السعودية الأولى أصبح هذا الطريق من أبرز الطرق التي تمر بها قوافل التجارة والحج، نتيجة لسياسة الإمام محمد بن سعود بتأمين هذا الطريق والارتباط بعلاقات مع القبائل التي يمر من خلال مناطقها، والاتفاق معها على ضبط الأمن وتقديم الخدمة اللازمة للمستفيدين منه.

 

وكان السائد في بلدات المنطقة أن تكون البلدة في أول تأسيسها خاصة بأسرة واحدة، وبعد مرور عقـود مــن السـنين تسمح هذه الأسرة لأفراد أو عوائل محددة بالانتقال إلى بلدتهم بناءً على اتفاق بينهم. وهذا ما لا نلاحظه في الدرعية، فمنذ نشأتها وهي موئل للعرب الآخرين الذين هاجروا إليها من أنحاء الجزيرة العربية وخارجها ، فأقام فيها أو زارها كثيرون من مناطق من جزيرة العرب.

 













والمتابع لدولة المدينة "الدرعية" يلاحظ أنها تتوسع وتضيق بحسب الاستقرار السياسي فيها، وهذه الأمور والدروس والتجارب المتراكمة الطويلة فهمها الإمام محمد بن سعود، الذي - بفضل الله ثم بفضل عبقريته - انتقلت دولة المدينة في "الدرعية" إلى مرحلة الدولة، التي تعارف المؤرخون على تسميتها بـ "الدولة السعودية الأولى". وكانت الدولة السعودية منذ تأسيسها حتــى يومنا هذا دولة عربية خالصة بحكامها وشعبها.

 

موضوعات ذات صلة:

أجمل 10 أغاني عن يوم التأسيس السعودي 2023| اغاني يوم التاسيس السعودي مكتوبة  

فعاليات يوم التأسيس المجانية (لا تتطلب تذاكر).. أعرف وقت ومكان فعاليات يوم التأسيس

• دليل كامل فعاليات يوم التأسيس في الرياض وكل مناطق المملكة (تتطلب تذاكر)

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

أجمل عبارات وتغريدات عن يوم التاسيس السعودي (Saudi Founding Day)

طعام يوم التأسيس .. أشهر أجمل أكلات ومشروبات تراثية (دليل طهي يوم التأسيس)

 طعام يوم التأسيس السعودي..أجمل أنواع الأطعمة التراثية أكلات يوم التأسيس 

زي يوم التأسيس السعودي.. أجمل أزياء يوم التأسيس السعودي للاطفال

google-playkhamsatmostaqltradent