recent
أخبار ساخنة

فيروس نيباه الجديد.. طرق انتقال عدوى فيروس نيباه المميت Nipah virus؟

محرر
الصفحة الرئيسية

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"، عاد من جديد، لصدارة المشهد، وسط حالة من الترقب والحذر من موجه جديدة تجتاح العالم بعد كابوس كورونا 2020 ومتحوراته، تحركات متسارعة لمحاصرة الفيروس في ولاية كيرالا الهندية ، وإجراءات صارمة لعزل المشتبه بهم، وإغلاق مدارس وشركات، وعزل 7 قرى بمدينة كوزيكود.

إقرأ أيضًا:-

 فيروس نيباه Nipah virus .. أعرض الفيروس وهل يوجد لقاح أو علاج ؟


فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"


فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"

ظهور فيروس نيباه النادر من جديد يعد التفشي الرابع في ولاية كيرالا منذ 2018، وتعيش الهند حالة من الترقب والطوارئ والاستنفار الطبي، لكل أجهزة الدولة، بعد تسجيل حالتي وفاة بالفيروس المميت الذي يحدث تلفًا في المخ ، فيما خضع أكثر من 130 شخصًا لفحوصات، للاشتباه في إصابتهم بالفيروس.

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"




طرح انتقال فيروس نيباه الجديد من الحيوانات


خلال أول تفشي معترف به في ماليزيا، والذي أثر أيضًا على سنغافورة، نتجت معظم الإصابات البشرية عن الاتصال المباشر بالخنازير المريضة أو أنسجتها الملوثة، ويعتقد أن انتقال المرض قد حدث عن طريق التعرض غير المحمي لإفرازات الخنازير، أو الاتصال غير المحمي بأنسجة حيوان مريض.


وفي الفاشيات اللاحقة في بنغلاديش والهند، كان استهلاك الفواكه أو منتجات الفاكهة (مثل عصير النخيل الخام) الملوثة بالبول أو اللعاب من خفافيش الفاكهة المصابة هو المصدر الأكثر احتمالا للعدوى.

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"


خلال الفاشيات اللاحقة في بنغلاديش والهند، انتشر فيروس نيباه مباشرة من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال الوثيق بإفرازات الناس وإفرازاتهم،  وفي سيليجوري بالهند في عام 2001، تم الإبلاغ أيضًا عن انتقال الفيروس داخل مرافق الرعاية الصحية، حيث حدثت 75% من الحالات بين موظفي المستشفى أو الزوار.


 في الفترة من عام 2001 إلى عام 2008، كان حوالي نصف الحالات المبلغ عنها في بنغلاديش ناجمة عن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر من خلال تقديم الرعاية للمرضى المصابين.

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"



كيف تنتقل عدوى فيروس نيباه بين الأشخاص؟

يمكن لخفافيش الفاكهة المصابة أن تنشر المرض إلى البشر أو الحيوانات الأخرى، مثل الخنازير، و يمكن أن يصاب الأشخاص بالعدوى إذا كانوا على اتصال وثيق بحيوان مصاب أو سوائل جسمه (مثل اللعاب أو البول) - ويُعرف هذا الانتشار الأولي من حيوان إلى شخص بالحدث غير المباشر. بمجرد انتشاره إلى الأشخاص، يمكن أن يحدث أيضًا انتشار لفيروس NiV من شخص لآخر.


ويمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق الأغذية الملوثة أو مباشرة بين الناس. ويسبب المرض لدى الأشخاص المصابين مجموعة من الأمراض تتراوح بين العدوى بدون أعراض (تحت الإكلينيكي) إلى أمراض الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الدماغ المميت.

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"


 ويمكن أن يسبب الفيروس أيضًا مرضًا شديدًا في الحيوانات مثل الخنازير، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة للمزارعين.


على الرغم من أن فيروس نيباه لم يتسبب إلا في عدد قليل من الفاشيات المعروفة في آسيا، فإنه يصيب مجموعة واسعة من الحيوانات ويسبب مرضًا شديدًا ووفاة للبشر، مما يجعله مصدر قلق للصحة العامة.

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"


طرق نقل العدوي بين البشر بفيروس نيباه


بحسب منظمة الصحة العالمية يمن نقل العدوي بين البشر بفيروس نيباه عبر الطرق التالية:-

• الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة بالعدوى.

• استهلاك المنتجات الغذائية الملوثة.

• المخالطة اللصيقة لشخص مصاب بعدوى المرض.

• الاتصال المباشر بخفافيش حاملة للفيروس.

•  الاتصال المباشر بخنازير مصابة بالفيروس.

• الاتصال المباشر بخفافيش الفاكهة .

•  الاتصال المباشر بالقطط المصابة.

• الاتصال المباشر بالماعز المصابة  بالفيروس.

• الاتصال المباشر بالكلاب الاتصال المباشر .

• الاتصال المباشر بالأغنام المصابة بالفيروس.


فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"

فيروس نيباه الجديد " Nipah virus"



author-img
محرر

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف17 سبتمبر 2023 في 1:24 ص

    مرحبًا،

    اسمي زاهر سلمان حسن الرمادنا، وأنا هنا لأوصيكم جميعًا الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية بالاتصال بمؤسسات الائتمان الخاصة بطلب القرض الخاص بك.

    كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 40.000.00 دولار أمريكي لشراء سيارة جديدة ولدفع فواتيري أيضًا، لقد اتصلت بهم لطلب القرض الخاص بي وحصلت على قرضي بنجاح.

    يرجى الاتصال بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني للحصول على قرضك: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766. واتساب : +393512640785. وهم موجودون في الجزء الأوروبي من العالم.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent