recent
أخبار ساخنة

فيروس نيباه الجديد..الأعراض الـ10 للإصابة بفيروس نيباه تصل لـ التهاب الدماغ المميت

محرر
الصفحة الرئيسية

أعراض فيروس نيباه الجديد (Nipah virus)، تصدر نتائج البحث على مستوى العالم، عقب ظهور بؤرة جديدة للفيروس في الهند ووفاة حالتين والاشتباه في 150 حالة، وقيام السلطات الهندسة بعزل عدة قرى  وإلغاء المدارس وقف العمل بالشركات وعدة قطاعات في محاولة لمحاصرة الفيروس، خشية توسع دائرة انتشاره .

إقرأ أيضًا:-

 فيروس نيباه Nipah virus .. أعرض الفيروس وهل يوجد لقاح أو علاج ؟

فيروس نيباه الجديد.. طرق انتقال عدوى فيروس نيباه المميت  Nipah virus؟

فيروس نيباه الجديد


فيروس نيباه الجديد

ويعيش العالم في حالة ترقب بسبب فيروس نيباه القاتل، خاصة وأن العالم لم يفق بعد من كارثة فيروس كورونا الذي تسبب في كوارث إقتصادية لكل دول العالم بداية من 2020 وحتى السيطرة على محاورته في 2022، فيما بدأت منظمة الصحة العالمية والمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، في عقد اجتماعاته ووضع خطة للتعامل مع الفيروس الجديد الذي يهدد العالم حال خروجه من الهند وتوسيع دائرة إنتشاره، لعدم وجود لقاح أو علاج له حتى الآن.

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus



أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


تتراوح حالات العدوى البشرية من عدوى عديمة الأعراض إلى عدوى الجهاز التنفسي الحادة (الخفيفة والشديدة) والتهاب الدماغ المميت، وتظهر الأعراض في البداية على الأشخاص المصابين، بما في ذلك الحمى والصداع وألم عضلي (ألم في العضلات) والتقيء والتهاب الحلق. يمكن أن يتبع ذلك دوخة، نعاس، تغير في الوعي، وعلامات عصبية تشير إلى التهاب الدماغ الحاد.


 

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


يمكن أن يعاني بعض الأشخاص أيضًا من التهاب رئوي غير نمطي ومشاكل تنفسية حادة، بما في ذلك الضائقة التنفسية الحادة،  يحدث التهاب الدماغ والنوبات في الحالات الشديدة، وتتطور إلى الغيبوبة خلال 24 إلى 48 ساعة.

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus



 فترة حضانة فيروس نيباه

يُعتقد أن فترة الحضانة (الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض) تتراوح من 4 إلى 14 يومًا. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن فترة حضانة تصل إلى 45 يومًا، ويمكن ملاحظة العديد من العلامات والأعراض في فترات زمنية مختلفة. وبعد ذلك، خلال 3 إلى 14 يومًا بعد فترة الحضانة.


 

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


يتعافى معظم الأشخاص الذين نجوا من التهاب الدماغ الحاد بشكل كامل، ولكن تم الإبلاغ عن حالات عصبية طويلة الأمد لدى الناجين، ما يقرب من 20٪ من المرضى يعانون من عواقب عصبية متبقية مثل اضطراب النوبات وتغيرات الشخصية،  ينتكس عدد قليل من الأشخاص الذين يتعافون لاحقًا أو يصابون بالتهاب الدماغ المتأخر.


 

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


 معدل الوفيات بـ فيروس نيباه

طبقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، يقدر معدل الوفيات بين الحالات بنسبة 40% إلى 75%، ويمكن أن يختلف هذا المعدل حسب تفشي المرض اعتمادًا على القدرات المحلية للمراقبة الوبائية والإدارة السريرية.


 

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


أعراض فيروس نيباه

غالبًا ما تؤدي الإصابة بفيروس نيباه إلى التهاب الدماغ - يمكن أن يحدث التهاب الدماغ وأمراض الجهاز التنفسي الحادة وحتى الموت، بعد فترة تعرض وحضانة لهذا الفيروس تتراوح من 5 إلى 14 يومًا، يمكن ملاحظة العديد من العلامات والأعراض في فترات زمنية مختلفة. وبعد ذلك، خلال 3 إلى 14 يومًا بعد فترة الحضانة، تظهر على المصاب بعض الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا مثل:



حمى

الصداع

ألم عضلي

دوخة

آلام في المعدة

الاختناق

القيء

أمراض الجهاز التنفسي

عدم وضوح الرؤية

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


ومع ذلك، يمكن أن تشتد هذه الأعراض بسرعة، مما يؤدي إلى الارتباك العقلي والنوبات والتهاب الدماغ والتهاب عضلة القلب وحتى التقدم إلى الغيبوبة خلال 24 إلى 48 ساعة.


 ووفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC ، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، الأعراض التسعة التالية:


الحمى

الصداع

السعال

التهاب الحلق

صعوبة التنفس

القيء

وتظهر الأعراض الستة المذكورة أعلاه أعراض مبكرة للعدوى والتي تبدأ عادة بالظهور بعد 4-14 يوما من تعرض الجسم للفيروس، يمكن الشعور بالأعراض نفسها وتستمر لمدة 3-14 يومًا لدى المريض.


النعاس

الارتباك

الارتباك العقلي


أما الأعراض من الأرقام من 7 إلى 9 هي الأعراض التي تظهر إذا ساءت الحالة وأدت إلى تورم الدماغ (التهاب الدماغ)، فيمكن أن يؤدي تأثير تورم المخ إلى دخول المريض في غيبوبة في غضون يوم أو يومين، ولا يمكن القضاء على احتمال الموت في هذه الحالة.


أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


وفي المرضى الذين تعافوا بعد تعرضهم لحالة حرجة، يُقال إن عدوى فيروس نيباه لا تزال تترك عددًا من المشكلات العصبية مثل ما تبقى من الدماغ الحاد الذي يحدث، وفقًا لموقع kompas.



هل يوم علاج أو لقاح فيروس نيباه


لا توجد حاليًا أي أدوية أو لقاحات محددة لعدوى فيروس نيباه على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية قد حددت نيباه باعتباره مرضًا ذا أولوية في مخطط منظمة الصحة العالمية للبحث والتطوير، يوصى بالرعاية الداعمة المكثفة لعلاج المضاعفات التنفسية والعصبية الشديدة.

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


الدول الأكثر عرضة لظهور فيروس نيباه

المضيف الطبيعي لفيروس نيباه هي  خفافيش الفاكهة، وخاصة الأنواع التي تنتمي إلى جنس Pteropus - المضيف الطبيعي لفيروس Nipah ،من المفترض أن التوزيع الجغرافي لفيروسات Henipavirus ، في خفافيش الزاحف المجنح من أستراليا، وبنجلاديش، وكمبوديا، والصين، والهند، وإندونيسيا، ومدغشقر، وماليزيا، وبابوا غينيا الجديدة، وتايلاند، وتيمور الشرقية.


تم العثور على خفافيش الفاكهة الأفريقية من جنس Eidolon، عائلة Pteropodidae، إيجابية للأجسام المضادة ضد فيروسات Nipah وHendra، مما يشير إلى أن هذه الفيروسات قد تكون موجودة ضمن التوزيع الجغرافي لخفافيش Pteropodidae في أفريقيا.

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus



طريقة تشخيص فيروس نيباه


الاختبارات الرئيسية المستخدمة هي تفاعل البوليميراز المتسلسل في الوقت الحقيقي (RT-PCR) من سوائل الجسم واكتشاف الأجسام المضادة عن طريق مقايسة الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA).، وتشمل الاختبارات الأخرى المستخدمة مقايسة تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)، وعزل الفيروس عن طريق زراعة الخلايا.

أعراض فيروس نيباه الجديد  Nipah virus


google-playkhamsatmostaqltradent