recent
أخبار ساخنة

فيروس نيباه Nipah virus .. طرق انتقال العدوى وأعرض الفيروس وهل يوجد لقاح ؟

محرر
الصفحة الرئيسية

منظمة الصحة العالمية في حالة ترقب مع عودة المخاوف بشأن تفشي فيروس نيباه " Nipah virus"  النادر، بعدما أعلنت ولاية كيرالا الهندية إغلاق مدارس وشركات، وعزل عدة قرى، بعد تسجيل حالتي وفاة بالفيروس المميت الذي يحدث تلفًا في المخ ، فيما خضع أكثر من 130 لفحوصات، للاشتباه في إصابتهم"، بحسب وكالة "رويترز".

أقرأ أيضًا:-
فيروس نيباه الجديد.. طرق انتقال عدوى فيروس نيباه المميت Nipah virus؟

أعراض فيروس ماربورغMarburg virus  وطرق الوقاية ونقل العدوى

ما هو فيروس هانتا Hantavirus..أعراض فيروس هانتا  

فيروس نيباه Nipah virus


Nipah virus

 وفي إجراء سريع لمحاولة رصد مناطق انتشار الفيروس قامت السلطات الهندية بإجراءات العزل  في 7 قرى بمدينة كوزيكود، بالإضافة إلى إغلاق مدرسة وبنوك وهيئات أخرى، ويعد التفشي الحالي هو الرابع للفيروس في ولاية كيرالا منذ 2018، وتوفي 21 شخصًا من بين 23 مصابًا خلال هذه الفترة.

فيروس نيباه Nipah virus


ما هو فيروس نيباه"؟

تعرّف منظمة الصحة العالمية "نيباه" بأنه "مرض ناشئ حيواني المصدر، ينتشر في إقليمي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ، حيث تنتشر على نطاق واسع خفافيش الفاكهة من فصيلة الثعالب الطائرة، التي تمثل المضيف الطبيعي للفيروس، "اكتُشف المرض لأول مرة عند تفشيه في ماليزيا عام 1998، ومن ثم تفشى في أجزاء من آسيا (الهند وبنغلاديش وسنغافورة).

فيروس نيباه Nipah virus .. طرق انتقال العدوى وأعرض الفيروس وهل يوجد لقاح ؟


كيف تنتقل العدوى فيروس نيباه؟


بحسب منظمة الصحة العالمية يمن نقل العدوي بين البشر بفيروس نيباه عبر الطرق التالية:-

• الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة بالعدوى.

• استهلاك المنتجات الغذائية الملوثة.

• المخالطة اللصيقة لشخص مصاب بعدوى المرض.

• الاتصال المباشر بخفافيش حاملة للفيروس.

•  الاتصال المباشر بخنازير مصابة بالفيروس.

فيروس نيباه Nipah virus .. طرق انتقال العدوى وأعرض الفيروس وهل يوجد لقاح ؟


• الاتصال المباشر بخفافيش الفاكهة .

•  الاتصال المباشر بالقطط المصابة.

• الاتصال المباشر بالماعز المصابة  بالفيروس.

• الاتصال المباشر بالكلاب الاتصال المباشر .

• الاتصال المباشر بالأغنام المصابة بالفيروس.

 

أعراض مرض فيروس نيباه:


أعراض مرض فيروس نيباه:


غالبًا ما تؤدي الإصابة بفيروس نيباه إلى التهاب الدماغ - يمكن أن يحدث التهاب الدماغ وأمراض الجهاز التنفسي الحادة وحتى الموت. بعد فترة تعرض وحضانة لهذا الفيروس تتراوح من 5 إلى 14 يومًا، يمكن ملاحظة العديد من العلامات والأعراض في فترات زمنية مختلفة. وبعد ذلك، خلال 3 إلى 14 يومًا بعد فترة الحضانة، تظهر على المصاب بعض الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا مثل:

أعراض مرض فيروس نيباه


حمى

الصداع

ألم عضلي

دوخة

آلام في المعدة

الاختناق

القيء

أمراض الجهاز التنفسي

عدم وضوح الرؤية

ومع ذلك، يمكن أن تشتد هذه الأعراض بسرعة، مما يؤدي إلى الارتباك العقلي والنوبات والتهاب الدماغ والتهاب عضلة القلب وحتى التقدم إلى الغيبوبة خلال 24 إلى 48 ساعة.

فيروس نيباه Nipah virus


تاريخ انتشار فيروس نيباه 


تعود أصول فيروس نيباه إلى قرية سونغاي نيباه في ماليزيا، حيث تم الإبلاغ عنه لأول مرة في عام 1998، بين مجموعة من الخنازير والمزارعين الذين يقومون بتربية الحيوانات المصابة، والتي أصيبت بدورها بالفيروس من الخفافيش. تم تحديد مئات الحالات في ماليزيا، وتم الإبلاغ عن حالات قليلة في دولة سنغافورة المجاورة أيضًا، مما جعل هذا أول تفشي لفيروس نيباه في العالم، والذي حدث في الفترة 1998-1999.

فيروس نيباه Nipah virus


بعد ذلك، تم الإبلاغ عن العديد من حالات تفشي المرض في دولة بنجلاديش، عادةً في فصل الشتاء، في الأعوام 2001 و2003 و2004 و2005 و2007 و2008 و2010 و2011. ويبدو أن مرض فيروس نيباه قد تم تقليصه لمرحلة ما. منذ عام 2011 عندما تم الإبلاغ عنه مرة أخرى في الهند في عام 2018.

فيروس نيباه Nipah virus


حدوث فيروس نيباه في الهند:

تم الإبلاغ عن فيروس نيباه لأول مرة في الهند في عام 2001 في ولاية البنغال الغربية، وأعقب ذلك تفشي آخر في عام 2007، مرة أخرى في الولاية.

فيروس نيباه Nipah virus


وفي الآونة الأخيرة، تم تسجيل حالات الإصابة بفيروس نيباه في الهند في ولاية كيرالا، في الأعوام 2018 و2019 و2021.


فيروس نيباه Nipah virus


هل يوجد علاج لفيروس نيباه؟


لا توجد حاليًا علاجات أو لقاحات مضادة لهذا الفيروس مرخصة متاحة لعدوى فيروس Nipah (NiV)، يقتصر العلاج على الرعاية الداعمة، بما في ذلك الراحة ومعالجة الأعراض عند حدوثها.


فيروس نيباه Nipah virus



author-img
محرر

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف17 سبتمبر 2023 في 1:22 ص

    مرحبًا،

    اسمي زاهر سلمان حسن الرمادنا، وأنا هنا لأوصيكم جميعًا الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية بالاتصال بمؤسسات الائتمان الخاصة بطلب القرض الخاص بك.

    كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 40.000.00 دولار أمريكي لشراء سيارة جديدة ولدفع فواتيري أيضًا، لقد اتصلت بهم لطلب القرض الخاص بي وحصلت على قرضي بنجاح.

    يرجى الاتصال بمؤسسات ائتمان القروض عبر البريد الإلكتروني للحصول على قرضك: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766. واتساب : +393512640785. وهم موجودون في الجزء الأوروبي من العالم.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent