ما هو فيروس هانتا Hantavirus..أعراض فيروس هانتا وكيف ينقل للانسان

أفادت وسائل إعلام صينية رسمية أن رجلا صينيا توفي بسبب "فيروس هانتا" ، مما أدى إلى انتشار الذعر في وقت يكافح فيه العالم وباء فيروس كورونا الجديد. ومع ذلك ، فإن فيروس hantanvirus ليس فيروسًا جديدًا وقد أصاب البشر منذ عقود.

 


وكتبت جلوبال تايمز ، وهي صحيفة ناطقة باللغة الإنجليزية تديرها الدولة ، على تويتر يوم الثلاثاء ، "مات شخص من مقاطعة يوننان أثناء عودته إلى مقاطعة شاندونغ للعمل في حافلة مستأجرة يوم الاثنين. تم اختبار 32 شخصا على متن الحافلة ".
ما هو فيروس هانتا hanta virus   Hantavirus   
بثت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالولايات المتحدة ، على موقعها على الإنترنت ، أن فيروسات هانتا هي مجموعة من الفيروسات تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب متلازمات أمراض متنوعة في الناس في جميع أنحاء العالم.

يقول مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها: "تعرف فيروسات هانتاف في الأمريكتين باسم فيروسات هنتافير" في العالم الجديد وقد تتسبب في متلازمة فيروسات هانتافين (HPS). "فيروسات هانتا الأخرى ، المعروفة باسم فيروسات هانتافيروس" العالم القديم "، توجد في الغالب في أوروبا وآسيا وقد تسبب حمى نزفية مع متلازمة كلوية [HFRS]".
الفئران والقوراض سبب نقل الفيروس
يمكن لأي رجل أو امرأة أو طفل يتواجد بالقرب من الفئران أو الفئران التي تحمل فيروسات خبيثة ضارة الإصابة بفيروس HPS.
تصاب أنواع أخرى من الثدييات (القطط والكلاب والقيوط) من خلال الاتصال بمضيفات القوارض ، ولكن من غير المعروف أنها تنقل الفيروس.
تناثر بول القوارض والفضلات في الهواء ينقل الفيروس
يحصل الناس على HPS عندما يتنفسون في فيروسات هانتا. يمكن أن يحدث هذا عندما يتم تحريك بول القوارض والفضلات التي تحتوي على فيروس هانتا في الهواء. يمكن أن يصاب الناس أيضًا عندما يلمسون فأرًا أو بول الفئران أو روثًا أو مواد تعشيش تحتوي على الفيروس ثم يلمسوا عيونهم أو أنفهم أو فمهم. يمكنهم أيضًا الحصول على HPS من لدغة الفأر أو الفئران.
في الولايات المتحدة ، تم الإبلاغ عن 10 حالات مؤكدة من الإصابة بفيروس هانتا في الأشخاص الذين زاروا حديقة يوسمايت الوطنية في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة ، في نوفمبر 2012 ، تم الإبلاغ عنها. وبالمثل ، في عام 2017 ، ساعدت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها المسؤولين الصحيين في التحقيق في تفشي عدوى فيروس سيول التي أصابت 17 شخصًا في سبع ولايات.
ما هي أعراض هنتافيروس؟
إذا أصيب الناس بفيروس HPS ، فسوف يشعرون بالمرض بعد أسبوع إلى خمسة أسابيع من تواجدهم حول الفئران أو الفئران التي تحمل فيروس هانتا.
في البداية سيكون لدى الأشخاص المصابين بفيروس HPS:
حمى
آلام العضلات الشديدة
إعياء
بعد بضعة أيام سيصعب عليهم التنفس. في بعض الأحيان يعاني الناس من الصداع والدوار والقشعريرة والغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة.
عادة ، ليس لدى الناس سيلان الأنف أو التهاب الحلق أو طفح جلدي.

تعليقات