recent
أخبار ساخنة

أغرب قبائل إثيوبيا ..قبائل المورسي الإفريقية أنوثة متوحشة يشربون الدم واللبن Mursi Tribe

  أغرب قبائل إثيوبيا ..قبائل المورسي الإفريقية أنوثة متوحشة يشربون الدم واللبن    Mursi Tribe، نستكمل جولتنا بين أغرب القبائل بالعالم .. محطتنا النهارده في إثيوبيا  اللي بيعيش فيها أكثر من 150 قبيلة بعضها مصنف من  أكثر القبائل الأفريقية غرابة، قبائل لديها طقوس وعادات لا مثيل لها في أي مكان بالعالم .. هنتكلم عن (قبائل المورسي الإفريقية)، وهي قبائل ترفض الحياة المدنية وتصر على العيش بالطرق البدائية بين مختلف أنواع الحيوانات البرية المتوحشة.

 

 أقرأ أيضًا:-

 أغرب طقوس الزواج في العالم لدى عمالقة الكون.. قبائل الدينكا جنوب السودان dinka tribe  

قبيلة خاسي في الهند إمبراطورية النساء..الإنثي مقدسة  والرجل يعيش في منزل زوجته

 قبيلة تشامبولي الافريقية ..أغرب قبيلة في العالم تحكمها النساء رجالها يتصفون بالأنوثة ويعبدون الفنون

أغرب قرية في العالم للنساء فقط .."أوموجا" قرية إفريقية مُحرمة ومحظورة على الرجال (Umoja)

قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe
قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe
 

 

• تعيش قبائل المورسي جنوب غرب إثيوبيا حول وادي نهر أومو ضمن الرعاة الرّحّل على مقربة من جنوب السودان، تبعد القبيلة مسير 9 ساعات من مدينة جينكا وسط الغابات ، يعيشون حياة بدائية، أي يعتمدون على الزراعة ورعي الماشية، ومازالوا يتبادلون السلع في التجارة من دون أموال، ولا يعرفون المال، وإنما تسير التجارة بنظام بالمقايضة، ورأس مال شعب "المورسي" هو الحيوانات، ومنتجاتها هي مصدر دخلهم، وتُستخدم في المأكل والمشرب وحتى الثياب.

 

 

 

قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe
غرائب قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe


المنازل في هذه القبيلة مبنية من القش والطين وعند حلول الجفاف ورغبتهم في الرحيل من المنطقة لمنطقة رعوية يحرقون منازلهم ويبنون  أخواخ جديدة، تعرف تلك القبيلة بقبيلة المحاربين غالبا ما تخوض حروب كثيرة مع القبائل المجارة بسبب عملية سرقة الماشية والصراع على مناطق الرعي والنفوذ، رجال تلك القبيلة عراه ملطخين اجسادهم بالطين الممزوج بلون ابيض مطحون من الأحجار، و يسكنون خارج القرية والنساء والاطفال فقط داخل القرية لحمايتها من الحيوانات المفترسة، رجال القبيلة لا يبتسمون ملامحهم غاضبة وجادة، وعنيفة قد يقتلك أي فرد من القبيلة لمجرد كونك غريب عن القبيلة وأقتربت منها...

 

 

 

من أغرب عادات تلك القبائل هي المهر والشفاه ، تثقب فتيات "المورسي" شفاههن وهن صغيرات؛ حتى يضمن الزواج، باستخدام أداة بدائية، ويعالجون الآلام بالبن والخشب، ليتم التئام الجرح، وتحول الشفاه إلى فتحة تزداد في الاتساع مع مرور الوقت، ويتم ذلك في حفل يُقام بمنزل الفتاة.

 

 وأصل هذه العادة قديمًا هو تشويه الفتيات حتى لا يقعن بأيدي تجار الرقيق، وكان التجار يعتبرون من تضع صحن في شفتها وشفتيها مثقوبة عيب خلقي ولا تباع، وتحولت العادة إلى أداة للجمال.

ومن ضمن الأساطير القديمة أن سبب القرص في الشفاه كان هناك ملك في القبيلة يتزوج النساء عنوة فوضعوا الصحن لا يبعدوا الانتباه عنهم ولا يتزوجهم..

 

قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe

 معايير الجمال قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe

وكلما كبر حجم الطبق الموجود في شفاه الفتاة؛ تكون أجمل في نظر شباب القبيلة، ويكون مهرها من البقر والقطيع أكبر، وتكون بنت قبيلة المرسي مُخيّرة في قطع أسفل شفاها، لكن إن لم تحمل اللوح فسيكون مهرها قليل للغاية قبل الزواج، وتتم إزالة الأسنان الأمامية لتفادي احتكاكها باللوح.

يصل قطر الشفة السفلى إلى أكثر من 20 سم ويتجاوز قطر الأذن 10 سم، حيث يصبحن كالإطار المطاطي، ويثبت ضمن هذه الأطر صحون خشبية دائرية مزخرفة، وكلما ازداد قطر الشفة السفلى أو الأذن وكبر الصحن، ازداد مهر المرأة صاحبة الشفة الواسعة والصحن الكبير، وهذا يعني أيضاً زيادة في جمالها وقدرتها على الصبر وتحمل الألم، فالمهر 40 بقرة للشفة الصغيرة و60 بقرة للشفة الكبيرة.

 

دماء البقر

يشرب شعب المورسي دماء البقر أو يخلطون اللبن بالدماء يوميًا، ويعتقدون ذلك أحد العناصر الغذائية الضرورية لهم لاعتقادهم أنه يمنحهم القوة، ويبعد عنهم الأرواح الشريرة، بالإضافة إلى العصا الطويلة التي تعرف باسم (دونجا) وتُعد رمزًا للشجاعة.

قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe

 

رجال حرب

تضم قبيلة "المرسي" مقاتلين ماهرين يهابهم باقي القبائل الأخرى بالمنطقة، وتمتلك الماشية قيمًا مادية ومعنوية، خصوصًا لشعب القبيلة، كما أن جميعهم مدججون بالسلاح لحماية أراضيهم، ويزين ذكور القبيلة أجسامهم بالطين الأبيض، كما أنهم يشكلون بعض الأشكال الأخرى في مناطق معينة بالجسم. أما بعض نساء القبيلة فيستخدمن النباتات الجافة والأغصان والحشرات الميتة وذيول الحيوانات وجلودها في تزيين رؤوسهن، وبذلك تكون زينة ملونة وغريبة.


 

قبائل المورسي الإفريقية Mursi Tribe

دولة الموسو Mosuo China أغرب شعوب الأرض تحكمها النساء وتضطهد الرجال يسمح للمرأة بالزواج من عدة رجال 

6 شعوب وقبائل في العالم تحكمها النساء ويحرم الرجال من حقوقهم| (10مليون رجل في العالم تحت حكم النساء) 

(شعب الماساي) أغرب قبائل إفريقيا..المرأة زوجة لكل الرجال في هذه القبيلة والرجل يتزوج 70 امرأة Maasai  

 



 

رائحة قبيحة

ويتميز شعب القبيلة برائحة "قبيحة للغاية" بسبب ما يقومون به من فرك أجسامهم بمواد طبيعية ذات رائحة مميزة مشابهة بروائح تعرق ممزوجة برائحة جلود الحيوانات، وهذه المواد تحميهم من الطفيليات والحشرات.

 


دس السم للزوج

يعتقد رجال قبيلة "المورسي" أن النساء هن "كهنة الموت"، وهناك عدة طقوس تمارسها الزوجة الأولى للرجل، ويعدونها رحمة من الزوجة إلى الزوج، وأبشع هذه الطقوس "دس السم" للزوج، لكن بطريقة تحافظ على حياته، ويعدها علامة حب من زوجته.


 

والغريب أن شعب "المورسي" رفض التحول إلى المدنية عندما عرضت عليهم منظمة الأمم المتحدة الانتقال من الغابات إلى قرى مهيأة بعد توثيق منطقتهم كمحمية تراثية وإنسانية، حيث أصر أهل هذه القبائل ع لى رفض المدنية؛ ما أدى إلى قلة عدد السكان بسبب سوء الأحوال الصحية، بحسب خبراء بمنظمة اليونسكو.


 

أغرب عادات وطقوس الزواج

يقدر عدد أفراد هذه القبيلة بـ10 آلاف نسمة يعيش معظمهم على ضفاف نهر الأومو، ومعظم أفراد هذه القبيلة عراة تماماً ومن عاداتهم الغريبة وغير اللائقة عند إقامتهم حفل زواج، أن يأتي جميع المدعوين رجلاً ونساء عراة، وإذا تزامن حفل الزواج مع قدوم سياح أجانب، يكون عليهم التقيد بتلك العادة، أما فيما لو حملت الفتاة قبل الزواج، فعلى أهلها الانتظار حتى اكتمال الحمل، وعند الولادة يقوم أهل الفتاة بالتخلص من المولود دون إيذاء أمه أو أبيه، وتعد عملية قتل الطفل عقاباً لهما وغسلاً للعار الذي لحق بهما 


.

أغرب طقوس الزواج في القبيلة

أغرب العادات الاجتماعية القبيلة ، عملية اختبار العريس قبل الزواج، وتتمثل هذه العملية بأن يقوم أهالي البلدة بجمع نحو 20 بقرة وصفها إلى جانب بعضها البعض بشكل مستقيم على أن تكون المسافة بين كل بقرة مترا، ويقوم بعد ذلك العريس بالجري على ظهور تلك الأبقار وفي حال اجتياز الاختبار تزف إليه العروس، وإذا سقط فإنه يمنع من الزواج سنة كاملة وبإمكانه إعادة المحاولة من جديد بعد مضي سنة أخرى.

و قديما كان فيه عادة غريبة من يرغب من الشباب في الزواج يخرج يبحث عن رجل غريب في الغابات ويقتله وياتي لمن يرغب في الزواج منها بالعضو الذكري  وواجهت تلك العادة محاربة من الحكومة وجمع الاسلحة من القبيلة واشترطت من يزور القبيلة يون مع فرد من الجيش او الشرطة .



موضوعات ذات صلة  

(شعب الماساي) أغرب قبائل إفريقيا..المرأة زوجة لكل الرجال في هذه القبيلة والرجل يتزوج 70 امرأة Maasai

 

قبيلة خاسي في الهند إمبراطورية النساء..الأنثي مقدسة والطفل ينسب للأم والرجل يعيش بمنزل زوجته مستعبد

 

(قبيلة التشامبولي الأفريقية) أغرب قبائل العالم تحكمها النساء رجالها يتصفون بالأنوثة ويعبدون الفنون  

 

قبيلة نساؤها عاريات و تبادل الزوجات بين الأصدقاء مقدس والنساء هدايا للضيوف ويمنع الاستحمام(الهيمبا) 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent