recent
أخبار ساخنة

قبيلة خاسي في الهند إمبراطورية النساء..الإنثي مقدسة والرجل يعيش في منزل زوجته

(قبيلة خاسي في الهند إمبراطورية النساء)..السلام عليكم أهلا بيكم في حلقة جديدة عن أغرب قبائل العالم ... حلقتنا النهارده عن غرائب وعجائب المجتمع الهندي.. حقائق غريبة ومثيرة تعرفها لأول مرة عن قبيلة خاسي الهندية.. أمبراطورية تحكمها النساء  والرجال فيها مظهدون ومستعبدون.

 أقرأ أيضًا:-

 قبيلة تشامبولي الافريقية ..أغرب قبيلة في العالم تحكمها النساء رجالها يتصفون بالأنوثة ويعبدون الفنون

أغرب قرية في العالم للنساء فقط .."أوموجا" قرية إفريقية مُحرمة ومحظورة على الرجال (Umoja)

دولة الموسو Mosuo China أغرب شعوب الأرض تحكمها النساء وتضطهد الرجال يسمح للمرأة بالزواج من عدة رجال 

6 شعوب وقبائل في العالم تحكمها النساء ويحرم الرجال من حقوقهم| (10مليون رجل في العالم تحت حكم النساء) 

(شعب الماساي) أغرب قبائل إفريقيا..المرأة زوجة لكل الرجال في هذه القبيلة والرجل يتزوج 70 امرأة Maasai  

 

 

قبيلة خاسي في الهند

قبيلة خاسي أغرب قبائل الأرض

 

 


أغرب قبائل الأرض الرجال مستعبدون والأنثى مقدسة

الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه بمقولته "إذا كنت ذاهبًا للحديث إلى امرأة، لا تنس عصاك" لخص آلاف الكلمات التي يمكن أن تصف حال المرأة في معظم دول العالم قديمًا وحديثًا.... بالرغم من كل الحقوق التي استطاع النساء انتزاعها على مر الزمن، و الصورة النمطية للمرأة، التي كرستها أغلب المجتمعات حول العالم... كسرت نمطيتها بعض القبائل في أماكن عدّة من العالم، وسلّمت زمام أمرها لنسائها، اللواتي أدرن شئون الحكم فيها بكفاءة عالية.

 

أغرب قبائل الأرض قبيلة خاسي في الهند

ويعاني الرجال من الاضطهاد والاستعباد ... محطتنا اليوم في قبيلة خاسي في مجاهل الهند وبالتحديد في ولاية ميغاليا في شمال شرق الهند ، ففي تلك القبيلة سيطرت فيها المرأة على مقاليد الحكم، وسنّت القوانين والأعراف.. فرغم أن المجتمع الهندي لا يمنح النساء أية حقوق ويسيطر فيه الرجال على كل شيئ..فثقافة شعب خاسي فريدة من نوعها مقارنة بباقي ولايات الهند.

 


 

 قصة قبيلة خاسي الهندية

•شعب خاسي هم مجموعة عرقية أصلية من ميغاليا في شمال شرق الهند يصل عددهم لأكثر من مليون شخص.

• في قبيلة خاسي لا صوت يلعوا على صوت النساء تقدس المراءة وتحكم وتتحمل مسئولية الانفاق كليا على المنزل والرجال مهمشون لا دور لهم بل ويعيشون في منزل زوجاتهم ومضطهدون ويلجئون للفرار أحيانا لمنازل امهاتهم بسبب تعرضهم للاهانة والضرب وعدم شعورهم بالأمان داخل منازل زوجاتهم .

أغرب قبائل الأرض قبيلة خاسي في الهند

 

 الرجل في قبيلة خاسي لا يحق له تملك المنازل

• الرجل في قبيلة خاسي لا يحق له تملك المنازل والارضي وما لديه من مال حق زوجته لا يملك التصرف فيه ولا يرث ولا يملك حق أن ينسب طفله لاسمة بل ينسب للأم وعائلة الأم، يعيش على هامش الحياة ولا يعامل كبشر، وليس له حق إبداء أي رأي فيما يتعلق بالعائلة، فهو يعيش على الهامش في كل حياته. 

 

 

أغرب قبائل الأرض قبيلة خاسي في الهند

•فالقبيلة تحتفل بالمولودة الأنثى، لا بالذكر، الذي يعتبر عبئًا على أسرته، والأسرة التي لم ترزق بأنثى تسعى إلى تبنيها، وبحكم قوانين القبيلة الغريبة.

  اسماء الأطفال  في خاسي كنغمات موسيقية

• من الغريب هناك أن اسماء الأطفال كنغمات موسيقية ولحن يخترعة الأم مع ولادة الطفل  لكل شخص لحن فريد يرافقه طيلة حياته ويعتبرون أن الام بهذه الطريقة تعبر عن حبها للطفل في القبيلة لكل طفل اسم شائع ولكن ناردا ما يتم استخدامه.. ويدعي سكان خاسي أن هذه الطريقة التي يتواصلون بها تساعدهم على البقاء متواصلين مع الطبيعة.

 

أغرب قبائل الأرض قبيلة خاسي في الهند

•توزيع الميراث في قبيلة خاسي على أساس حظ الإناث في العائلة يتم تحديدة تبعاً للقرابة مع الأم ، الفتيات فقط هي من ترث، في ثقافة الخاسي البنت تجلب السعادة والحظ ولا يعامل الذكور كابناء داخل العائلة بل كغرباء.

•الفتيات في مرحلة الطفولة غير ملزمين بالعمل بخلاف الصبيان ملزمون بالعمل منذ الطفولة للمساعدة في دخل الأسرة وتحمل المسئولية المالية..يعمل الرجال والأطفال ويعطون المراءة ما يكتسبوه من أموال لتدبير أمور المنزل، رغم أن مسؤلية الإنفاق على المنزل على المراءة كاملة ولكن تجبر الرجال والاطفال الذكور على العمل.

 

أغرب قبائل الأرض قبيلة خاسي في الهند

•الرجال في القبيلة مضطهدون حتى الأولاد منذ الطفولة تجد الفتيات متألقات في الملابس في الحفلات بخلاف الأولاد يردتدون ملابس ممزقة ووسراويل قصيرة تحتوي على ثقوب  وحفاة لا يرتدون أحذية يعاملون الرجال والاولاد وكانهم ليس بشرًا.

 المجتمع الهندي لا يمنح حقوق للنساء

 

أغرب قبائل الأرض قبيلة خاسي في الهند

• المجتمع الهندي لا يمنح حقوق للنساء ومع ذلك قبيلة خاسي استطاعت أن تخلق لها نظام اجتماعي مختلف تمام عن بقية الهند ولهذا الأمر قصة غريبة..

•قديما كانت قبيلة خاسي تعيش في صراعات متواصلة حيث يعيش شعب خاسي في مرتفعات الجبال ويقوم الرجال بشن هجمات على القبائل والشعوب التي تسكن الوديان في المنطق المختلفة.. وبسبب المعارك توحدت القبائل في الوديان ضد قبيلة خاسي وشنت معركة قتلت فيها كل رجال القبيلة وترملت النساء.. وما تبقى من الرجال فروا من القبيلة بسبب عار الهزيمة..


 

 قبيلة خاسي ينسب الطفل لأمه

• ظلت نساء قبيلة خاسي دون رجال تملكن كل شيئ الأرض والمنازل وكافة الأنشطة الاقتصادية وخشة اندثار القبيلة لجأو للزواج  من رجال آخرين من خارج القبيلة.. المراءة في خاسي كانت تتزوج أكثر من رجل في العام الواحد وقد تصل لـ 4 رجال.. ولما تلد المراءة لا تستطيع أن تحدد من هو والد الطفل أو الطفلة فصعب نسبة الطفل لرجال محتملين..

 


كان المجتمع يصف أطفال خاسي بأنهم أطفال غير شرعيين.. لذا قررت نساء قبيلة خاسي نسب الطفل لأمه بغض النظر عن الأب لانه من ذلك البطن... المراءة هي الثابتة والرجال متعددون.. ومن هنا أصبح للمراءة صوت وقوة المجتمع الهندي..  هي من تملك الثروة والميراث ينتقل من الأم للأبنة.. وينتمي الأطفال لعائلة الأم ويحملون أسماء عائلات أمهم ويعيش مجتمع خاسي في عائلات مترابطة وللفتيات مطلق الحرية للعيش  في منزل العائلة أو الأنتقال لمنزل أخر بإستثناء الأبنة الصغرى باعتبارها الوريثة الشرعية والوصية على ممتلكات العائلة  فلا تستطيع أن تنتقل لتعيش في مكان أخر غير منزل العائلة حتى بعد زواجها وتتولي رعاية والديها وتصبح هي ربة الأسرة بعد وفاة الام.

 


 الاعتراف رسمياً بشعب خاسي في ميغالايا كأقلية عرقية

 

•هناك اختلاف ثقافي بين مجتمع خاسي وبين مجتمعات أخرى  تتعرض الفتيات للتحرش  في كل مدن الهند بخلاف مجتمع خاسي لا تسجل حالة تحرش واحدة تخرج في اي وقت تريد صباحا ومساء لا يعترض طريقها أحد ولا يجرؤ لديها احترام وهيبة كبيرة جدًا.

 


•الرجال عادة ما يغادرون منازل زوجاتهم لانهم لا يشعرون بالأمان والراحة ولسبب التعرض للضرب ومجموعة كبيرة من الشباب الزكور يطالبون بحق التساوي مع النساء، والرجل لا يعتبر جزء من القبيلة، بل وسيلة فقط للانجاب لضمان لاستمرارية القبيلة وتمددها.

 


بالرغم من المحاولات العديدة من الستينيات إلى اليوم من بعض ناشطي قبيلة خاسي، الذين يدعون إلى مساواة الرجال بالنساء، والتخلص من التمييز الذي يمارس ضدهم، إلاَّ أنَّ محاولاتهم كلها تبوء بالفشل؛ لأنَّ الدستور الهندي يقرُّ العادات والأعراف الاجتماعية لكل منطقة، ويعتبرها قانونًا لا يجوز تجاوزه.

•تم الاعتراف رسمياً بشعب خاسي في ميغالايا كأقلية عرقية في الهند وأُعطيت لهم امتيازات معينة ، حيث سُمح لهم بممارسة قوانينهم العرفية غير المتاحة في أي مكان آخر في الهند كما يُعدّ مجلس مقاطعة خاسي ذاتي الحكم وهو الهيئة الرسمية التي تحمي القوانين الفريدة لهؤلاء السكان .



 

موضوعات ذات صلة  

(شعب الماساي) أغرب قبائل إفريقيا..المرأة زوجة لكل الرجال في هذه القبيلة والرجل يتزوج 70 امرأة Maasai

 

قبيلة خاسي في الهند إمبراطورية النساء..الأنثي مقدسة والطفل ينسب للأم والرجل يعيش بمنزل زوجته مستعبد

 

(قبيلة التشامبولي الأفريقية) أغرب قبائل العالم تحكمها النساء رجالها يتصفون بالأنوثة ويعبدون الفنون  

 

قبيلة نساؤها عاريات و تبادل الزوجات بين الأصدقاء مقدس والنساء هدايا للضيوف ويمنع الاستحمام(الهيمبا)

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent