recent
أخبار ساخنة

نموذج عقد الوظائف التعليمية وأبرز النقاط في عقود الوظائف التعليمية (بنود عقود الوظائف التعليمية)

مع إعلان وزارة التعليم السعودية، إجراءات وخطة التوظيف التعاقدي المكاني بإدارات التعليم، والتي بدأت بالتسجيل، وإعلان قائمة المرشحين مبدئيًا من الجنسين، يرغب الكثير من المتقدمين للوظائف التعليمية، معرفة مميزات الوظائف التعليمية، التعيين التعاقدي، و أهم النقاط الواردة في عقود الوظائف التعليمية المكانية ، والاطلاع على نموذج عقد الوظائف التعليمية  .

 نموذج عقد الوظائف التعليمية  

نموذج عقد الوظائف التعليمية وأبرز النقاط في عقود الوظائف التعليمية (بنود عقود الوظائف التعليمية)


 • الراتب الأساسي (8,070) ريال.


 • العلاوة السنوية) وفق (سلم الوظائف التعليمية.


 • البدلات والمزايا المالية) وفق (لائحة المتعاقدين .


 • العقد المكاني) غير محدد المدة.


 • التسجيل في (نظام التأمينات الاجتماعية .


 • منح المتعاقدين جميع (الإجازات) وفق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية .


 • منح المتعاقدين (مكافاة نهاية الخدمة .


• منح المتعاقدين (الراتب التقاعدي .




نموذج عقد أداء مهمات وظيفة بدوام كامل


إنه في يوم                          هـ الموافق


  تم إبرام العقد بين كل من:


1- اسم الجهة وعنوانها المختار                    فاكس                    الرمز البريدي ص ب ........... .


 ويمثلها في التوقيع على هذا العقد                       ويشار إليها فيما بعد بعبارة ( الطرف الأول)


 


۲- اسم المتعاقد 


سعودي الجنسية بموجب الهوية الوطنية رقم


       صادرة من ......... ، وعنوانه ..المختار فاكس بريد الكتروني


 . الرمز البريدي ص ب ..........   هاتف    ويشار أليه في هذا العقد بعبارة الطرف الثاني  

 أبرز النقاط في عقود الوظائف التعليمية

ويشار للطرفين مجتمعين بعبارة الطرفين.


ووافق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة شرعا ونظاما على إبرام هذا العقد وبذلك فقد قبلا واتفقا


على الآتي:


تمهيد


استنادا إلى اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الصادرة بقرار وزير الخدمة المدنية رقم . وتاريخ / / ٥١٤٤٠ ، ولتوافر الاشتراطات اللازمة التي تضمنتها اللائحة، وحيث أن الطرف الثاني تتوفر لديه المؤهلات العلمية والعملية والكفاءة المطلوبة لشغل مهمات الوظيفة المحددة في هذا العقد، وحيث يرغب الطرف الأول الاستفادة من خدمات الطرف الثاني من خال التعاقد معه للعمل لديه لأداء مهمات هذه الوظيفة، فقد وافق الطرف الثاني على ذلك حسب نطاق الأحكام والشروط الموضحة



في هذا العقد. المادة الأولى:


يعد التمهيد أعلاه جزء لا يتجزأ من هذا العقد.


المادة الثانية:


التقويم الهجري هو المتبع لاحتساب المدد المنصوص عليها في هذ العقد.


المادة الثالثة:


يلتزم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول وتحت إدارته وإشرافه لأداء مهمات وظيفة معلم ممارس رقمها (٥۰۳۱۸۷ الفئة المستوى المرتبة ( معلم ممارس ودرجتها معلم ممارسم الأول_١ ومقرها إدارة التعليم بمنطقة الجوف


تحدد الجهة الحكومية الفئة المستوى المرتبة (والدرجة للوظيفة المراد التعاقد لإداء مهماتها وفقا لتصنيف لتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية.


 



المادة الرابعة


يسري هذا العقد اعتبارا من تاريخ مباشرة الطرف الثاني مهمات وظيفته لدى الطرف الاول على ألا تتجاوز المباشرة خمسة عشر يوما من تاريخ توقيع العقد واف عدا العقد كأن لم يكن.


المادة الخامسة:


يجوز للطرف الأول وفقا لمتطلبات وحاجة العمل نقل الطرف الثاني بصفة مؤقتة أو دائمة للعمل في أي مكان داخل المملكة أو خارجها، أو تغيير مسمى الوظيفة التي يشغل مهماتها أو مرتبتها بما يتناسب مع مؤهلات وخبرات الطرف الثاني


المادة السادسة


يكون هذا العقد عقدا غير محدد المدة، ويحق لأي من الطرفين طلب إنهاء العقد بعد تقديم إشعار خطي للطرف الآخر قبل مدة لا تقل عن (۹۰) يوما من تاريخ الإنهاء.



المادة السابعة


يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة مدتها (۹۰) يوما تبدأ من تاريخ مباشرته للعمل لدى الطرف الأول، ويجوز باتفاق الطرفين تمديد فترة التجربة على أن ال تزيد في مجموعها على ( ١٨٠ ) يوما، والا تدخل في حساب فترة التجربة عطلة الأعياد والإجازة المرضية، ويحق للطرف الأول إنهاء هذا العقد حال فترة التجربة لأي سبب كان دون إشعار خطي مسبق أو تعويض للطرف الثاني


المادة الثامنة


يكون الأجر الأساسي للطرف الثاني ( ٧٥٧٠ ) ريالا، ويمثل هذا الأجر راتب الوظيفة المتعاقد معه لشغل مهماتها بدرجتها المحددة في السلم المشمولة به وتكون العلاوة السنوية وفقا لما هو محدد في ذلك السلم.

  بنود عقود الوظائف التعليمية 

المادة التاسعة


يستحق الطرف الثاني بدل انتقال شهري والبدلات الأخرى والمكافآت والتعويضات والمزايا المالية المحددة للوظيفة التي يشغل مهماتها في اللائحة المشمولة بها.



المادة العاشرة:


تحدد أيام العمل بخمسة أيام في الأسبوع، وتحدد ساعات العمل ب (۷) ساعات عمل يوميا وتخفض ساعات العمل في شهر رمضان إلى (٥) ساعات في اليوم ويثبت حضوره وانصرافه للعمل وفقا


السياسات الطرف الأول.


المادة الحادية عشرة


أ. يحق للطرف الأول إذا تطلبت حاجة العمل - تكليف الطرف الثاني بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي أو أيام العطل الأسبوعية والأعياد والعطل الرسمية، ويدفع الاجر الإضافي عن ساعات العمل الإضافية بما يوازي أجر الساعة مضاف ٥٠% من أجر الساعة الأساسي. وتعد جميع ساعات العمل اليت تؤدى في أيام العطل والأعياد ساعات عمل إضافية.


مع مراعاة ما ورد في نظام العمل، يكون الحد الأعلى لساعات العمل الإضافية بما ال يتجاوز ( ٢٥ ) % من ساعات العمل المحددة ووفق سياسات الطرف الأول.


ت. ج. يحق للطرف الأول - إذا تطلبت حاجة العمل - انتداب الطرف الثاني، ويصرف له المقابل المالي المحدد لـ ( فئة مستوى مرتبة ( الوظيفة المتعاقد معه لأداء مهماتها في اللائحة المشمولة بها.



المادة الثانية عشر:


يجوز للطرف الأول تكليف الطرف الثاني - بعد موافقته - بمهمات أخرى إضافة إلى عمله المنصوص عليه في هذا العقد على أن يكون ذلك ضمن أعمال الطرف الأول أو الجهات التابعة له.


المادة الثالثة عشر:


مع مراعاة الإجراءات المنظمة لذلك، يجوز للطرف الأول منح الطرف الثاني (مرتبة / فئة / مستوى) أعلى إذا تحققت ضوابط وشروط ومعايري الترقية المحددة للوظيفة في اللائحة المشمولة بها.


المادة الرابعة عشر


يلتزم الطرف الأول بالآتي:


1 - أن يمكن الطرف الثاني من العمل، ويهيئ ما يتوفر من بيئة العمل المناسبة ومتطلبات السامة المهنية.



٢- أن يمنح الطرف الثاني أجره والحقوق والمزايا المالية دون تأخير وعدم احتجاز أجره أو جزء منه دون سند نظامي أو قضائي.


أن يسجل الطرف الثاني لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأن يسدد الحصة المقررة على صاحب العمل ويستقطع ويسدد الحصة المقررة على الطرف الثاني حسب نظام التأمينات الاجتماعية.


أن يسجل الطرف الثاني في قواعد البيانات المحددة، وإعطاءه شهادة خبرة عند طلبها.


 



المادة الخامسة عشر:


يلتزم الطرف الثاني بالآتي:


1. أن يتقيد بأوامر وتوجيهات وتعليمات الطرف الأول، وأن ينجز العمل المطلوب منه . هذا بموجب العقد بإتقان ومهنية عالية تحت إشراف وإدارة الطرف الأول، وتخصيص وقت العمل لأداء واجبات ومهمات الوظيفة.


٢. أن يتقيد بما ورد في مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة والترفع عن كل ما يخل بالشرف والأمانة والكرامة، والمحافظة على الاسرار التي طلع عليها أثناء فرتة عمله.


أن يبذل العناية اللازمة بالآلة والأدوات والمواد المملوكة للطرف الأول والموضوعة تحت تصرفه وفي عهدته، وأن يعيد إلى الطرف الأول عند انتهاء العقد المواد غري المستهلكة.


٤. ان يخضع للكشف الطبي قبل الالتحاق بالعمل وفقا لما يحدده الطرف الاول المادة السادسة عشر:



أ يستحق الطرف الثاني عن كل سنة إجازة عادية سنوية عادية مدفوعة الأجر مدتها (٣٦) يوما في السنة.


ب يمنح الطرف الثاني الإجازات الأخرى وفقا للوائح والسياسات الداخلية للطرف الأول. ت تستحق الطرف الثاني الأنثى إجازة الوضع واجازة عدة الوفاة وفقا للوائح والسياسات الداخلية للطرف الأول ويحق لها عندما تعود مزواله عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها فترة او فترات للاستراحة لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد وتحسب هذه الفترة او الفترات من ساعات العمل الفعلية.


المادة السابعة عشر:


يوفر الطرف الأول للطرف الثاني فرصة التدريب والايفاد وفقا لمتطلبات العمل ووفقا لخطط الطرف الأول. وتتم معاملة الطرف الثاني عند تدريبه وابتعاثه وفقا للسياسات واللوائح الداخلية للطرف الأول.



المادة الثامنة عشر:


يجوز للطرف الأول فسخ العقد دون مكافأة او اشعار او تعويض للطرف الثاني بشرط ان يتيح له فرصة لكي يبدي أسباب معارضته وذلك إذا تحققت أي من الحالات المنصوص عليها في المادة (۸۰) من نظام العمل.


 


المادة التاسعة عشر:


يحق للطرف الثاني أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها وذلك في أي من الأحوال المنصوص عليها في المادة (۸۱) من نظام العمل.


المادة العشرون


1- اذا لم يلتزم أي من الطرفين بالمدة المحددة لتقديم اشعار إنهاء العقد فإنه يترتب على الطرف غير الملتزم أن يدفع للطرف الآخر تعويض يعادل ستين يوما.


2--يستحق الطرف الثاني مكافأة نهاية الخدمة وفقا لأحكام نظام العمل، ويكون احتساب المكافاة بناء على الاجر الأساسي مضاف اليه بدل النقل.


3- دون إخلال بما ورد في الفقرة (۱) من هذه المادة في حال إنهاء العقد - دون سبب مشروع – من قبل احد الطرفين يستحق الطرف الاخر مقابل هذه الانهاء تعويضا يعادل أجر تسعين يوما.



المادة الحادية والعشرون


يخضع هذا العقد لما يطرأ من تعديل على أنظمة ولوائح وسياسات الطرف الأول ، وفي حال وجود نزاع او خلاف حول أي بند من بنود هذا العقد فيجب العمل على حله وديا وبحسن نية ، وفي حال عدم التوصل لحل ودي تكون الجهة المختصة بنظر لقضايا العمالية هي صاحبة الاختصاص في النظر في النزاع ويكون النظام السعودي هو النظام الواجب التطبيق.


المادة الثانية والعشرون


يقر الطرف الثاني بأن اطلع على العقد وعلى نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية والسياسات واللوائح لدى الطرف الأول والأنظمة واللوائح والقرارات ذات العلاقة وفهمها جميعا فهما نافيا للجهالة. ووافق على العقد بشكل كامل وقبل بما جاء في جميع مواده


المادة الثالثة والعشرون


تكون إجراءات التحقيق والتأديب وايقاع الجزاءات التأديبية على الطرف الثاني وفقا لنظام العمل.


المادة الرابعة والعشرين


1 - فيما لم يرد به نص في هذا العقد يخضع في تطبيقه وتفسيره لنظام العمل والتأمينات الاجتماعية واللوائح والسياسات الداخلية لدى الطرف الأول.


2 - إذا طرأ تغير على الشكل النظامي للطرف الأول بتغيير الاسم أو الدمج أو التجزئة أو غيرها يبقى هذا العقد نافذا ومستمرا متى رأى الطرف الأول مناسبة ذلك.


3 - لا يجوز إجراء أي تعديل على أي من بنود أو أحكام هذا العقد إلا بموجب اتفاق كتابي يوقع عليه الطرفان ويدرج ملحقا للعقد.


المادة الخامسة والعشرون


يكون تبادل الاشعارات المتعلقة بهذا العقد كتابة عن طريق البريد الالكتروني أو على العنوان الموضح لكل من الطرفين في مقدمة هذا العقد أو بتسليمها باليد مقابل إثبات استلام أو بالبريد المسجل، وتعد بذلك منتجة لآثارها.


المادة السادسة والعشرون


حرر هذا العقد باللغة العربية من نسختين أصليتين واستلم كل طرف نسخة واحدة بعد التوقيع عليها للعمل بموجبها


الطرف الأول


الاسم


التوقيع:


الطرف الثاني


الاسم:


التوقيع:


مباشرة الطرف الثاني مهام الوظيفة


اليوم التوقيع:


التاريخ     /  / ١٤هـ                   الموافق / / ٢٠م.


google-playkhamsatmostaqltradent