recent
أخبار ساخنة

شاهد..مسجد مصر الكبير أكبر مساجد العالم المسجد الرسمي للدولة ..تحفة معمارية تخطف القلوب

محرر
الصفحة الرئيسية

مسجد مصر الكبير أكبر مساجد العالم، تشهد مصر طفرة معمارية، بدًا من تطوير مصر القديمة والمناطق العشوائية، وصولًا للمدن التكنولوجية الجديدة، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، فيما طال النهضة المعمارية التراث الإسلامي والمسيحي.


 

 وفي وقت سابق ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ،أطلق السيسي المشروع القومي لتطوير مساجد وأضرحة آل البيت مسجد السيدة زينب رضى الله عنها ومسجد السيدة نفيسة ومسجد الحسين بمنطقة الدراسة والأزهر، وبعد مشروع مسجد مصر الكبير شاهدًا على إهتمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بالعمارة الإسلامية، والمسيحية كذلك في نفس الوقت بعد إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح أكبر كنيسة في الشرق الأوسط في العاصمة الإدارية الجديدة.


 

الشركة المنفذة لمسجد مصر الكبير

 

يقع مسجد مصر الكبير في قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتتولى عمليات التنفيذ شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

 

الشركة المنفذة لمسجد الفتاح العليم

 

تم البناء تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبمشاركة العديد من شركات التشييد والسجاد والكريستال وشركات الزراعة واللاند سكيب.

 

موقع مسجد مصر الكبير في العاصمة الإدارية


 

يقع مسجد مصر الكبير على أعلى تبة في العاصمة الإدارية، على هضبة بارتفاع 24 مترًا، فمن الشمال يحده طريق رقم 11 والمحور الرئيسي وساحة الشعب، ومن الجنوب يحده طريق محمد بن زايد، في قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، يتوسط المسجد ساحة الشعب التي تقع بين مبنى البرلمان و مبني مجلس الوزراء 6.

 

 ترتيب مسجد مصر الكبير أكبر مساجد العالم

 

يعد مسجد مصر الكبير ثالث أكبر مسجد علي مستوي الشرق الاوسط بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي 7. يستع 107 ألف مصلي.

 



 

موقع  مسجد الفتاح العليم

 

يقع مسجد "الفتاح العليم" على الطريق الدائري الأوسطي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويعتبر المسجد درة العمارة الإسلامية الحديثة وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية.

 

وصف مسجد الفتاح العليم

 

 يعد مسجد الفتاح العليم في العاصمة اٌلإدارية الجديدة أكبر المساجد في المنطقة العربية والشرق الأوسط، استغرق بناء المسجد نحو عام ونصف العام، بدءًا من يوليو عام ٢٠١٧ وحتى ديسمبر عام ٢٠١٨.

 

 



 

مساحة مسجد مصر الكبير

 

تبلغ مساحة مسجد مصر الكبير في العاصمة الإدارية الجديدة في الحي الحكومي مساحة 131 ألف فدان بعد إضافة الساحة الخارجية  وبالتحديد 19100 ألف متر مربع ويحتوي على 3 مداخل رئيسية يعلوها قباب إسلامية بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع.

 

مساحة مسجد الفتاح العليم

 

تبلغ مساحة مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة ،٢٥٠ ألف متر مربع، ويبلغ طوله نحو ٥٠٠ متر، وعرضه ٥٠٠ متر.

 

هل مسجد مصر أكبر من مسجد الفتاح العليم

 

نعم مسجد مصر الكبير أكبر من مساحة مسجد الفتاح العليم، فمسجد مصر الكبير من أكبر المساجد في العالم، ويسع لـ 140 ألف مصلٍ، على مساحة 131 ألف فدان بعد إضافة الساحة الخارجية  وبالتحديد 19100 ألف متر، بينما مسجد الفتاح العليم شيد على مساحة 61 فدان والتحديد ٢٥٠ ألف متر مربع، ويبلغ طوله نحو ٥٠٠ متر، وعرضه ٥٠٠ متر، ويسع لـ 107  ألف مصلٍ.




 

ماذا يضم مسجد مصر الكبير؟

 

يضم  مسجد مصر الكبير المركز الثقافي الإسلامي ودار مقتنيات ودار تحفيظ قرءان، وقاعتين للمناسبات وممر جنائزي، ومأذنة بارتفاع 140 متر.

 

إرتفاع قبة مسجد مصر الكبير

 

شيدت القبة الرئيسية لمسجد مصر الكبير بقطر 32 متر وإرتفاع 60 متر، وتم تشطيبها على الأرض أولا ثم رفعها وذلك لأول مرة في مصر حيث يبلغ وزنها 500 طن.

 

إرتفاع مأذنة مسجد الفتاح العليم

 

يسع مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية لـ 107 آلاف مصلٍ"، ويصل إرتفاع مأذنة المسجد سيبلغ ارتفاعها 140 مترا.

 

هل يوجد جراج للسيارات في مسجد الفتاح العليم




 

يضم مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة، ساحة انتظار للسيارات ومرآبا متعدد الأدوار بسعة إجمالية 3000 سيارة.

 

مكونات مسجد الفتاح العليم

 

يتكون المسجد من بدروم على مساحة ٦٣٢٥ م٢، ودور أرضي يضم صحن المسجد على مساحة ٦٣٢٥ م٢، ويسع ٦٣٠٠ مصلٍّ.

 

يضم المسجد مدخلًا جانبيًّا لمصلى السيدات بالدور الأول، كما يضم ساحة الصلاة الخارجية بمساحة ٣٤٠٠ م٢، وتسع ٣٤٠٠ مصلٍّ.

 

يسع المسجد ١٢٣٠٠ مصلٍّ، ويشمل بدرومًا منفصلًا يضم المصلى اليومي للرجال والنساء ودار تحفيظ القرآن، وتعلوه ساحة مكشوفة تستخدم أيضًا للصلاة.

 

يضم المسجد المسار الجنائزي (أو طريق المراسم) الذي تم التخطيط لتنفيذه بحيث يسع ٢٠٠٠ مصلٍّ على المحور الأخضر.

 

يضم البدروم مصلى رجال يسع ١٢٠٠ مصلٍّ، ومصلى سيدات يسع٣٠٠ مصلٍّ، ليصل سعة إجمالي عدد المصلين إلى نحو ١٧ ألف مصلٍّ، كما يحتوي على ميضتين للرجال، وميضتين أخريين للنساء.

 

يتضمن المسجد ٤ مآذن، ويبلغ ارتفاع المئذنة ٩٥ مترًا.

 

يحتوي المسجد على قبة رئيسية بارتفاع ٤٤ مترًا وقطر نحو ٣٣ مترًا، وتعتبر أكبر قبة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى ٤ قباب رئيسية أخرى على أركان المسجد بارتفاع ١٠ أمتار، يبلغ قطر القبة الواحدة ١١,٧٥م، ويبلغ ارتفاعها ٢٩ مترًا، فضلًا عن ١٦ قبة أخرى ليصل إجمالي القباب في المسجد إلى ٢١ قبة.

 

يتضمن المسجد متحف رسالات سماوية، وأربع قاعات مناسبات وثلاث قاعات للنساء بإجمالي ٧ قاعات.





 

 

مواصفات مسجد مصر الكبير ومتحوياته

 

يتكون مسجد مصر الكبير من صحن الصلاة بمساحة 9600 متر مربع ويسع 12000 مصل يعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متر، و6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 م2 وتعلو كل منها قبة إسلامية كما أن للمسجد فراغات خدمية مختلفة .

 

عدد المصلين في مسجد الفتاح العليم

تبلغ سعة إجمالي عدد المصلين في مسجد الفتاح العليم  إلى نحو ١٧ ألف مصلٍّ، كما يحتوي على ميضتين للرجال، وميضتين أخريين للنساء، وساحات للرجال للصلاة وأخرى للنساء.

 

كم وزن نجفة مسجد الفتاح العليم؟

 

نجد ايضاً قطر النجفة الكبيرة المتدلية من القبة الرئيسية يبلغ طولها حوالي 15 متر. وتحتوي بشكل إجمالي على حوالي 800 لمبة، ويصل وزنها إلى 9 أطنان، كما أنها مثبتة بحوالي 76 نقطة تثبيت في أعلى القبة. أما بالنسبة لإجمالي عدد النجف في المسجد، أكدت الشركة على أنها وردت نحو 96 نجفة

 

عدد المصلين في مسجد مصر الكبير

يبلغ عدد المصلين بالساحة العلوية لمسجد مصر الكبير لـ 40 ألف مصل، وعدد المصلين بالساحة السفلية 55 ألف مصل، ليصل الإجمالي لـ 107 ألف مصل .

 

مكونات مسجد مصر الكبير

 

ترتفع المأذنتين حوالي 140 مترا عن سطح الساحة العلوية، وتبلغ المساحة الكلية للواحدة 1600 م2 .

ويتوفر بالدور الأرضي للمأذنة الفراغات المختلفة من حمامات ومتجر هدايا وغرفة التذاكر ومكتب إداري وغيرهم من الخدمات اللازمة للمبنى، ويتوسطه سلم شرفي يصل لارتفاع 133 مترا من المأذنة مع مصعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

 





 

مبنى القاعة الشرقية:

تبلغ المساحة الكلية للقاعة الشرقية حوالي 3055 م2 تتوسطها قبة إسلامية، وينقسم المبنى إلى 3 قاعات رئيسية تسع قاعتين لـ 200 فرد لكل منهم أما القاعه الثالثة فتسع 400 فرد.

للمبنى 4 مداخل رئيسية وتم إضافة 4 مكاتب إدارية للمبنى موزعين على طابقين.

 

مبنى القاعة الغربية:

تبلغ المساحة الكلية للقاعة الغربية حوالي 2800 م2 تتوسطها قبة، ويتكون المبنى من قاعة رئيسية مخصصة لكبار الزوار تبلغ مساحتها حوالي 800 م2، و2 صالون رئاسي تبلغ مساحة الصالون الواحد 130 م2 ، وغرفة استقبال رئاسية تبلغ مساحتها 20 م2.

للمبنى 3 مداخل رئيسية وتم إضافة 4 مكاتب إدارية للمبنى موزعين على طابقين.

 

المبنى الخدمي الشرقي:

 

للمبنى 4 بوابات تعمل كمداخل رئيسية تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد.

تبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالي 45260 م2، وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية ومكتبة عامة بمساحة 300 م2 وغرفتين لتحفيظ القرآن تبلغ مساحة الواحدة 100 م2، وقاعة للصلاة تبلغ مساحتها 1700 م2 ،وقاعة متعددة الاستخدامات تبلغ مساحتها 650 م2، وحمامات وأماكن للوضوء لخدمة المسجد.

 

المبنى الخدمي الغربي:

للمبنى 4 بوابات تعمل كمداخل رئيسية تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد، وتبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالي 33085 م2 وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية ومركز إعلامي ملحق بها 3 مكاتب إدارية، وحمامات وأماكن للوضوء لخدمة المسجد.

 

المركز التجاري الثقافي:

للمبنى بوابتين تعمل كمداخل رئيسية ومدخلين فرعيين، وتربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد، وتبلغ المساحة الكلية المبنى 59765 م2 وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية وغرف إدارية وغرف اجتماعات .

 

ما هي تكلفة بناء مسجد الفتاح العليم؟

 

وبلغت التكلفة التقديرية للمسجد التي افتتح في يناير 2019، 200 مليون جنيه للواحدة بحسب وسائل الإعلام.

 

 

كم تبلغ مساحه مسجد مصر؟

 

تبلغ مساحة المسجد 19100 متر مربع ويحتوي على 3 مداخل رئيسية يعلوها قباب إسلامية بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع.

 

 

ما هو أكبر مسجد في مصر؟

حتى يناير 2019 كان أكبر مسجد في مصر هو مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة، بينما الآن في 2022، أكبر مسجد في مصر هو مسجد مصر الكبير في الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 كم يبلغ عدد المساجد في مصر؟

قائمة مساجد مصر، حيث تضم مصر تبعاً للمسئولين المصريين في 2016، 114.000 مسجد، 83.000 منهم تابعة لوزارة الأوقاف المصرية.

 

ما هي أشهر المساجد في مصر؟

مسجد مصر الكبير.

مسجد الفتاح العليم.

مسجد الحسين

مسجد أحمد بن طولون

الجامع الأزهر

جامع عمرو بن العاص.

مسجد السيدة نفيسة.

مسجد السيدة زينب.

 

من اكبر المساجد في مصر واقدمها؟

مسجد عمرو بن العاص، كان المسجد لعدة عقود من اهم المراكز الإسلامية في المنطقة، وفي احدى الفترات، كان من أكبر المساجد في العالم الإسلامي. جاء العديد من العلماء المسلمين الى هذا المسجد لتقلي العلوم او إلقاء الخطب، ومن بينهم: الامام الشافعي و العز بن عبد السلام.

 

 

ما هو أقدم مسجد في مصر

 

يُعتقد ان مسجد سادات قريش هو أول مسجد بُني على الاطلاق في مصر، وذلك حدث في سنة 639 للميلاد، الموافق للسنة التاسعة عشرة للهجرة.

 

يقع هذا المسجد في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية في شارع بورسعيد، ومؤسسه هو عمرو بن العاص.

 

 

أقدم 10 مساجد في دولة مصر

 

مسجد سادات قريش   639 هـ

مسجد عمرو بن العاص     641 هـ

مسجد عمرو بن العاص بدمياط 642هـ

مسجد إبن طولون     884 هـ

مسجد الأزهر   969 هـ

مسجد الحاكم بأمر الله 1013هـ

مسجد اللؤلؤة    1015 هـ

مسجد العطارين        1056 هـ

مسجد الجيوشى 1085 هـ

جامع الأقمر     1125هـ

 





google-playkhamsatmostaqltradent