recent
أخبار ساخنة

الربح من اليوتيوب، كيف حققت قناتي مليون مشاهدة و1700 مشترك في 6 أشهر فقط؟!

محرر
الصفحة الرئيسية

 تجرتبي مع الربح من  اليوتيوب عمرها 6 أشهر، شابها شغف أحياناً ونجاحات وأخفاقات، حققت خلال القناة  أكثر من مليون مشاهدة، و1700 مشترك و10 آلاف ساعة مشاهدة.. أنت تقدر تحقق ده في نص المدة دي والأمر مبقاش صعب تحقيق 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة، خاصة لما تستفيد من تجربة الأخرين، وتبدأ مشوار الربح من اليوتيوب، صح وعلى دارية كاملة بفنونه وخباياه، علشان توفر على نفسك وقت ومجهود على الفاضي ، وتدخل في دومات من الأحباط واليأس أحيانا، بسبب قلة المشاهدات، رغم التعب والمجهود في الفيديو.



 قلة عدد المشتركين، هذا الأمر طبيعي جداً وغير مقلق في بداية عمر القناة،فقناتك حديثة على المنصة، وغير معروفة لدى محركات البحث، ولكن لا تقارن قناتك بالقنوات الأخرى التي تمتلك آلآف الفييدوهات وملايين المشتركين، حتى لا تصاب بالإحباط.. فقط قبل تدشين قناتك أقرأ كثيرأ وأستمع لتجارب الأخرين، لتبدأ من حيث أنتهى الأخرون.



سيو اليوتيوب YouTube SEO- دليل المبتدئين لاحتراف تصدر محركات بحث يوتيوب (أضغط هنا)



 إعدادات إحترافية للقناة
ولا تنسى الإعدادات الجيدة للقناة عامل رئيس في النجاح وتصدر محركات البحث، وحصد المشتركين والزيارات، لمعرفة كيفية إنشاء قناة من الأف للياء و الإعدادات الإحترافية لقناة اليوتيوب أضغط هنا


على مدار الـ6 أشهر الماضية رفعت ما يقارب من 1400 فيديو بخاصية (فيديوجرف)، إعداد فيديوهات معلوماتية مدعومة بالصور عن الترندات والأحداث عبر أحد برامج المونتاج، وهو أدوبي بريمير Adobe Premiere Pro))، طريقة تعمله سهل للغاية وهناك مئات الفيديوهات التي تشرح كيفية تعلم المونتاج عبر هذا البرنامج، وأفضل القنوات التي تشرح فن المونتاج قناة  mostafamakram TV ، لو نظرت الآن على القناة ستجد 30 فيديو فقط... نعم  لقد أضطررت لحذف ما يقارب من 1370 فيديو بعضها حقق مشاهدات تجاوزات الـ10000 الف مشاهدة ، ولكن سنسرد ماذا حدث والسبب في ذلك ليتلافي كل شخص على اليوتيوب تلك الأخطاء، وإهدار الجهد والوقت، والأعتبار من تجارب الأخرين، والاستفادة منها، وتلافي  الأخطاء اللي وقعت فيها، وتسببت في مشاكل مع اليوتيوب فيما يتعلق بالموافقة على طلب الربح، والقبول في الانضمام إلى "برنامج شركاء YouTube".



استراتيجية تحقيق مليون مشاهدة في 6 أشهر

استراتيجية القناة كانت قائمة على متابعة الترندات في مصر والسعودية على موقع  Google Trends ، بالإضافة إلى هتشاجات تويتر في مصر والخليج والعالم أحيانا، (الترندات العالمية)، مع مراعاة قليل من قواعد السيو SEO) )، وأختيار ترندات من طلبات البحث ذات الصلة و مناسبة للكلمات المفتاحية المستهدفة، واللي معلهاش منافسة كبيرة، مع المواقع الالكترونية، وأنشاء فيديوهات عن موضوعات الترندات المتنوعة دي سواء كانت سياسة أو فنية أو اقتصادية أو عن مؤتمر ما أو عمل فني، أو حدث، مثال)  أبرز المعلومات عن كذا.. 10 معلومات عن حدث معين أو مهرجان أو مباراة.. فيديوهات عن سبب حدث معين.. تفاصيل موضوع معين، أبرز قرارات الحكومة، تفسير أحداث عبر الاستعانة  بتصريحات وجمع معلومات وصور.

الإستراتيجية حققت نجاح كبير، وتوقف عامل نجاحها، على المتابعة اللحظية للترند، وركوب الترند بشكل صحيح خاصة عندما يكون قد مرت ساعات على صعوده مؤشر البحث، وفي كثير من الأحيان ، سبق الترند قبل صعوده، من خلال سبق الأحداث المعروفة والمحددة مواعيدها مسبقاً، وهو ما يعرف بالترندات المتوقعة، وغالباً تكون  ناجحة، حال استخدام كلمات مفتاحية، تتلاقى مع الترند حال صعوده، وتزايد طلبات البحث مثل:-

الأيام العالمية والدولية: اليوم العالمي للمراء- اليوم العالمي لحقوق الانسان- اليوم العالمي للأرض- وحتى الأيام العالمية المرتبطة بالأمراض زي اليوم العالمي لهشاشة العظام، اليوم العالمي لسرطان الثدي)، فتلك الأيام تكون معروفة مسبقاً وتشهد عمليات بحث كبيرة، وسبق اليوم العالمي بفيديو مناسب ولا يشترط أن كون مباشر أو فيديو واحد من الممكن انشاء أكثر من فيديو، لتكون فرص تلاقي الترند وصعوده أكبر عندما يتعدد الموضوعات والفيديوهات عن الحدث، وقبل توليد الترند من جوجل حتى، ويمكنك معرفة الترند من محرك بحث جوجل الذي صعد العام الماضي في مثل ذلك اليوم العالمي.



كما أن هناك مؤتمرات هامة معروفة مسبقاً، أو مهرجانات أو احتفالات، أو مباريات رياضية، كل تلك الأحداث يمكن توصيفها بالترندات المتوقعة، ويمكن استهدافها بسهولة ويسر عبر إنشاء فيدوهات عن تلك الأحداث، سواء معلوماتية، أو تفاصيل، وأحيانا صور للحدث، أو برنامج الحدث والضيوف.

وعبر الإختيار الجيد للكلمات المفتاحية، وخاصة عمليات البحث ذات الصلة من محرك جوجل أسفل الصفة عند البحث عن شيئ ما، يظهر موضوعات ذات صلة، وكذا من عمليات البحث ذات الصلة المتولدة من موقع جوجل ترند، وأختيار كلمات مفتاحية من مقطعين، ووضعها في خانة الكلمات المفتاحية للفيديو، تستطيع أذ قمت بكل هذا في الوقت المناسب، وقل وصول الترند لقمة صعوده وبدء مرحلة الانهيار، أن تجبر محرك البحث جوجل في المقام الأول واليوتيوب في المقام الثاني، دفع الفيديو الخاص بك في مقدمة عمليات البحث وفي كثير من الأحيان يسبق قنوات أخبارية كبرى، ومواقع كبرى، وأحيانا وكلات أنباء وفضائيات شهيرة، لماذا بسبب مراعاة قواعد السيو واختيار كلمات مفتاحية ذات بحث عالي، وكتابة فقرات وصفية بها عشرات مقاطع البحث، وانشاء الفيديو في الوقت المناسب.

مشكلة حقوق ملكية الصور وقيمة الفيديو وجودته

كل هذا جميل حتى الآن وحقق نجاح باهر، ولكن المشكلة وقعت عندما تقدمت بطلب لتفعيل الربح في القناة،  وخضعت للمراجعة وبعد 3 أيام من الطلب، تم رفض طلب تفعيل الربح، ومطالبتي بإجراء تغيرات في القناة، وحذف فيديوهات وتعديل أوصاف الفيديوهات، والكلمات المفتاحية، بعلة ( تبيّن لنا أنّ قناتك لا تتوافق مع سياسات تحقيق الربح في YouTube، ولذلك لا يمكننا الموافقة على طلبك في الوقت الحالي. يُرجى مراجعة تعليقاتنا المُدرَجة أدناه وإجراء التغييرات اللازمة.

والتعليق المدرج أدناه هو (تبيّن لنا في المراجعة التي أجريناها أنّ قناتك لا تتوافق مع الإرشادات التالية. ولتحقيق الربح، يجب أن تتوافق قناتك مع كل سياسات تحقيق الربح في YouTube . يُرجى مراجعة قناتك وإجراء التغييرات اللازمة عليها، مثل تعديل الفيديوهات أو حذفها أو تعديل بياناتها الوصفية)... والسبب الرئيسي للرفض هو (المحتوى المتكرّر وبحسب تعريف يوتيوب له(هو المحتوى الذي يتم إنشاؤه بكميّات هائلة لجذب المزيد من المشاهدات بدون إضافة قيمة تعليمية أو أيّ قيمة أخرى) 
.
أزمة المكتوى المتكرر أو المنسوخ

المحتوى المتكرر أو المنسوخ مصطلح مطاط للغاية، فليس المقصود فقط أنك رفعت فيديو أكثر من  مرة على القناة، لأنها من الأساس لن تقبله، ولن يتم تحميله الإ أذا تم إجراء تغيرات قص أو إضافه شيئ، ولكن المعنى يمتد لاستخدام مقاطع من فيدوهات لك ، سبق نشرها، دون قيمة مضافة أو جديدة، وكذا يشمل استخدام صور محكومة بحقوق الطبع والنشر، أو استخدام مواد من مواقع خبرية ونشرها بطريقة السرد فقط دون إضافة، أو الي مقطع الفيديو مثل تعليقات هامة أو نقد بناء أو قيمة تعليمية مضافة، أو أجزاء من فيديوهات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومملوكة للغير، وقد يكون السبب كذلك رفع الفيديوهات في أكثر من قناة، بمعني حال قيام شخص أخر بسرقة محتوى القناة لديك، قد يسبب لك مشكلة، نعم حتماً سيسبب مشكلة لذلك الشخص، ولكن أحيانا الريوبوتات قد يلتبس عليها الأمر وتعاقبك أنت كذلك رغم ملكيتك للفيديو، ولكن لكونك لا تظهر في الفيديو(أي تتحدث بنفسك مباشرة) ويحوي مواد منقولة من مواقع خبرية وصورة ممحمية بحقوق الطبع والنشر، تطالك عقوبات اليوتيوب.

تسأل نفسك نفس السئوال الذي جال في خاطري.. كيف ذلك ومئات وآلاف القنوات تنتج نفس تلك الفديوهات وتفعل الربح؟! سأقول لك تلك القنوات قديمة، وعليها الآف الفيدوهات، ولكن ليس كل الفيدوهات تفعل الإعلانات، ومع ذلك تلك القنوات أرباحها ضئلة للغاية فأكثر من 50% من الفيدوهات غير مقبولة لدى المعلنيين، ومع ذلك اليوتيوب أعلن أن جميع القنوات خاضعة للمراجعة كل فترة، ومن الممكن وقف الربح في اي لحظة. فلا داعي للمغامرة ، فاليوتيوب أصبح انتقائي بعد دخول الملايين على تلك المنصة والإستفادة من الأرباح وإنتاج محتوى ونشره بهدف الربح.

أذن ما هو الحل:-

يمكن تطبيق استراتيجية تتبع الترندات، والكلمات المفتاحية التي تحظى بعمليات بحث كبيرة، لكسب مزيد من المشتركين وساعات المشاهدة للقناة، ولكن مع تغير طريقة التقديم للمادة، عبر فيديوهات تخرج تتحدث فيها عن الحدث بنفسك، وتضيف تعليق أو تفاصيل بطريقتك أنت وبأسلوبك، ولا مشكلة في التحدث عن موضوع الآف الاشخاص تحدثوا عنه طالما تضيف معلومة جديدة، أو تقدم نفس المعلومة بطريقتك أنت.

لقد تسبب المحتوى المتكرر، رفض اليوتيوب في تفعيل ميزة الربح وشركات يوتيوب، في حذف ما يقارب من 1370 فيديو تم انتاجهم بطريقة الفيديوجراف صور ومعلومات، والالتزام بسياسات شركاء يوتيوب:-

المحتوى الذي يُسمح بتحقيق الربح منه:

  • فيديوهات تتضمّن نفس المقدمة والخاتمة، ولكنّها تعرض محتوًى مختلفًا
  • فيديوهات تعرض محتوًى مماثلاً ويتناول كل منها خصائص عنصر تسلّط الضوء عليه
  • مقاطع قصيرة حول مواضيع مشابهة تمّ دمجها معًا ويمكن التعرّف على الرابط بينها
  المحتوى الذي لا يُسمح بتحقيق الربح منه  :
  • الفيديوهات التي تتميّز حصريًا بقراءات لمحتوى لم تنشئه في الأصل، مثل نصوص من مواقع إلكترونية أو خلاصات الأخبار
  • الأغاني التي تمّ تعديلها لتغيير درجة الصوت أو السرعة، ولكن لا تزال مطابقة للأغنية الأصلية
  • المحتوى المتكرّر المشابه أو غير القيّم الذي لا يقدّم قيمة تعليمية عالية أو شرحًا أو نصًا وصفيًا
  • المحتوى المستند إلى نموذج محدّد أو الذي يتمّ إنشاؤه بطريقة آلية أو بكميات هائلة
  • عروض الشرائح التي تتضمّن صورًا أو نصوصًا متحركة وتتضمّن حدًا أدنى من الشرح أو التعليقات أو القيمة التعليمية أو لا تتضمّن أيًا منه

المحتوى المُعاد استخدامه:

يشير المحتوى المُعاد استخدامه إلى القنوات التي تعمد إلى تغيير الغرض من محتوى مستخدم آخر بدون إضافة تعليقات مهمّة وأصلية أو قيمة تعليمية. تستند هذه السياسة إلى القسم المتعلّق بخدمة Search Console في سياسات برنامج AdSense.

  المحتوى الذي يُسمح بتحقيق الربح منه
  • مشهد من فيلم أعدت كتابة الحوار وعدّلت التعليق الصوتي فيه
  • إعادة تشغيل لمباريات دوري رياضي تشرح فيه التكتيكات الخاصة التي اعتمدها المنافس للفوز  أو الخسارة
  • فيديوهات ردود الفعل التي تعلّق فيها على الفيديو الأصلي
  • لقطات معدّلة أنشأها منشئو محتوى آخرون وأضفت عليها حبكة سردية أو تعليقًا
  المحتوى الذي لا يُسمح بتحقيق الربح منه
  • المقاطع التي تعرض مقتطفات من برنامجك المفضّل مع شرح بسيط أو بدون شرح.
  • الفيديوهات القصيرة التي جمعتها من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.
  • مجموعات الأغاني من فنّانين مختلفين  حتى في حال كنت تملك الإذن بنشرها.
  • المحتوى الذي حمّله منشئو محتوى آخرون إلى قنواتهم عدة مرّات.
  • الترويج لمحتوى المستخدمين الآخرين  حتى في حال كنت تملك الإذن بذلك.
author-img
محرر

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف4 يونيو 2022 في 12:37 ص

    السلام عليكم القناة عندي بها فيديوهات انا انشاتها الفيديو عبارة عن نصوص من مواقع هل يوجد مشكلة

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent