recent
أخبار ساخنة

سيو اليوتيوب YouTube SEO- قواعد ونصائح لتصدر محركات البحث- احتراف SEO

محرر
الصفحة الرئيسية

   سيو اليوتيوب YouTube SEO- وقواعد ونصائح لتصدر الفيديو محركات البحث، واحتراف SEO، هو أهم ما سنقدمة عبر هذا التقرير لكل مبتدىء على اليوتيوب ويرغب  في الإحتراف وتحقيق آلآف المشتركين والزيارات وجعل فيديوهاته تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب، وتظهر في أول النتائج لمن يقوم بالبحث عن موضوع الفيديو.



الربح من اليوتيوب، كيف حققت قناتي مليون مشاهدة و1700 مشترك في 6 أشهر فقط؟! أضغط (هنا)



أذا كنت تبحث عن معلومات عن سيو اليوتيوب YouTube SEO، وترغب في إدارك قواعده بشكل مبسط بعيداً عن المصطلحات المعقدة، والاسترتيجيات الصعبة، فأنت في المكان الصحيح، سنقدم عبر التقرير مجموعة قواعد ونصائح مجربة، لتصدر فيديوهاتك نتائح محركات البحث.

ما هو سيو اليوتيوب YouTube SEO

هو مجموعة من القواعد والمعايير والنصائح والإرشادات التي تقوم بها عند إنتاج الفيديو وقبل إختيار العنوان والوصف والكلمات المفتاحية، لجعل الفيديو يتصدر محركات البحث، في يوتيوب وجوجل، ويحقق أداء جيد وينافس على محركات البحث في قائمة مقترحات البحث، والصفحة الأولى.

خطوات تحسين سيو اليوتيوب

هناك عدد من العناصر يجب اتباعها لتحسين سيو اليوتيوب ودفع الفيديو الخاص بك للظهور في محرك بحث يوتيوب وجوجل، وتشمل:-

• أختيار عنوان جيد ووصف جيد وصورة بجودة عالية:

العنوان والصورة هم أكثر ما يدفع الزائر بمجرد ظهور الفيديو الخاص بك في محرك البحث يوتيوب وجوجل، فيجب مراعادة الأتي عند أختيار عنوان الفيديو أختيار الصورة:-

(العنوان)

1- يجب وضع الكلمة المفتاحية في أول مقطع في العنوان، بمعني أذا كانت تنتج فيديو عن الربح من اليوتيوب أو سيو اليوتيوب، فيجب أن تجعل موضوع الفيديو وهو ( الربح من اليوتيوب)( سيو اليوتيوب)، في أول مقطع للعنوان مثال.. الربح من اليوتيوب 5 خطوات لحصد 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة، وليس  كيف تحصد 1000 مشاهدة و4000 ساعة وتربح من اليوتيوب.



• ويمكن معرفة مدى قوة مقطع الكلمة المفتاحية عن طريق أجراء أختيار والكشف عن الكلمة في موقع جوجل ترند، لمعرفة قوة البحث عن الكلمة، والمقارنة بنيها وبين كلمة مشابهة لمعرفة الأقوى في علميات البحث بحث مؤشر جوجل، رابط الكشف عن قوة الكلمة المفتاحية أضغط (هنا)


(الصورة)


• الصورة  ويقصد بها الصورة التي تظهر على واجهة الفيديو ويتم أضافتها عند تحميل الفيديو على القناة، ويراعي في الصورة عدة أمور أهمها:-

-        مقاس الصورة (1280*720) وهو أنسب مقاس يجعل الصورة بحجم الفيديو كاملاً ولا يظهر إطار أسود بين جانبي الفيديو، ووهو ما يقلل من جودة الفيديو.

 

-        جودة الصورة يجب عند إختيار صورة للفيديو، أو تركيب صورة يجب الحرص على إختيار الصور بأعلى جودة ممكنة، فجودة الصورة عامل رئيس في دفع الزائر للنقر على الرابط ومشاهدة الفيديو.

 

-        ألوان الكتابة على الصورة، يجب الحرص على اختبار ألوان جذابة لعين القارئ، وملفتة للانتباه ويعد اللون الأصفر والبرتقالي أفضل لونين للكتابة على الصور ولفت عين الزائر.


- أفضل طريقة لزيادة نسبة النقر إلى الظهور هو استخدام صورة مصغرة للفيديو جيدة وتجذب الانتباه وبجودة عالية، وعنوان مثير شيق

-ا لصورة المصغرة للفيديو ليست عامل ترتيب يستخدمه YouTube مباشرةً ، ولكن لا يزال لها تأثير كبير على تحسين محركات البحث.

- الصورة المصغرة الجيدة تعني المزيد من النقرات ، وهذا يعني تحسين محركات البحث.



 

(الوصف- Tags)

-        المقصود بالوصف هي الفقرات التي تكتب أسفل الفيديو بوصف محتواه، وهي العامل الثالث بعد العنوان والصورة، في دفع الفيديو لتصدر محركات البحث وتحسين الظهور، وتحقيق هدف نقر إلى نسبة الظهور، وهو عامل مهم جداً لأخبار محركات البحث بأهمية الفيديو  لدفعه لتصدر محركات البحث، ويجب مراعاة عدة عوامل في كتابة وصف الفيديو وهي:-



-        أن لا يقل عدد كلمات وصف الفيديو عن 100 كلمة ولا يزيد عن 25 كلمة.

-        أن يتم صياغته من عدد من الكلمات المفتاحية، المستهدفة، والفصل بين الكلمات بـ (،) .

-أن توضع الكلمة الرئيسية المفتاحية المستهدفة في أول 25 كلمة في الوصف.

-تكرار  الكلمة المستهدفة من 5 إلى 7 مرات في الوصف، بأشكال مختلفة.

-        البحث عن عمليات البحث ذات الصلة من جوجل، عند البحث عن أي شيئ، تظهر أسفل صغحة جوجل عمليات بحث مشابهة عن الموضوع بمقاطع وكلمات يكتبها الزائر للبحث عن موضوع مشابه، واستخدامها في بناء الوصف.

 


(  الكلمات الدلالية أو المفتاحية)

-        المقصود بالكلمات الدلالية أو المفتاحية، هي الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في محركات البحث، وهي مجموعة كلمات معبرة عن الموضوع، تتوقع أن يبحث بها الأشخاص عند الرغبة في معرفة شيئ ما عن موضوع محدد، وهناك 3 أنواع من الكلمات المفتاحية:-

-        مفتاحيات من كلمة واحدة مثال (الربح ، السيسي، يوتيوب،سيو)، وهذه المفتاحيات عليها منافسة كبيرة وشديدة للغاية، لأن عليها طلبات بحث مرتفعة، ونيل جزء من كعكة المشاهدات لدى محركات البحث فرصها ضئلة للغاية، وسط مئات القنوات والمواقع الخبرية الشهيرة.

-        مفتاحيات من كلمتين أو مقطعين مثال (الربح اليوتيوب ، الرئيس السيسي، سيو يوتيوب)، ورغم أن تلك الكلمات عليها عمليات بحث متوسط، الإ انها الأنسب لأن المنافسة  أقل بكثير  عليها، فتسطيع حصد جزء كبير من كعكة محركات البحث والتنافسية على تلك الكلمة.

-        مفتاحيات من 3 كلمات فأكثر مثال (طريقة الربح من اليوتيوب ، أخبار عن الرئيس السيسي، طريقة تعلم  سيو يوتيوب)، وهي المفتاحيات المباشرة، بمعني أوضح أنها عمليات البحث ضعيفة عليها أنها مخصصة للغاية، ولكن مناسبة في كثير من الأحيان لأنها عمليات الظهور تشهد عمليات إحالة ناجحة بقدر كبير لأن الزائر في الأغلب يبحث عن هذا الشيء وليس موضوعات ذات صلة.

 

مثال عملي:

عند البحث عن كلمة الربح على جوجل تظهر عدد معدلات البحث أكثر من 30 مليون عملية بحث.


وعند البحث عن كلمة الربح  يوتيوب على جوجل تظهر عدد معدلات البحث أكثر من 3 مليون عملية بحث.


وعند البحث عن كلمة طريقة الربح  يوتيوب على جوجل تظهر عدد معدلات البحث 3 مليون عملية بحث.


 

•كيفية أختيار كلمات مفتاحية مناسبة

 

YouTube Keyword Research - الكلمات الدلالية

Keyword Research، من أهم الأشياء التي يجب أن لا نغفلها، في سيو اليوتيوب، لمعرفة معدل البحث عن الكلمة، والكلمات الدلالية المرتبطة بها، في عملية البحث، لاستخدامها في كتابة البيانات الوصفية للفيديو، وكذلك الكلمات المفتاحية للفيديو، ويمكن استخدام أدارة  keywordtool.io - أضغط (هنا) ، لمعرفة مدى البحث عن الكلمة، على محرك بحث جوجل أو يوتيوب، أو بينج أو أمازون، او انستغرام أو تويتر، وكلمات البحث ذات الصلة، ما عليك سوى كتابة الكلمة المفتاحية أو الموضوع الذي ترغب صناعة فيديو أو محتوى عنه، ووضعه في خانة البحث وتحديد تنصيف البحث على أي محرك جوجل أو يوتيوب، والضغط على بحث لتظهر أمامك عشرات الكلمات الفتاحية للموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه، او صناعة محتوى عنه، ومعدلات البحث.

 


معيار جعل الزائر أطول مدة يشاهد الفيديو 


كلما ذات معدلات ووقت بقاء الشخص الذي ظهر أمامه الفيديو في محرك البحث، وضغط للمشاهدة، كلما ظهرت في نتائج البحث بشكل أفضل فجوجل ويوتيوب، لا ترغب في تصدر البحث من يقن فنون السيو ، فقط ولكن ترغب في انتاج فيديوهات تجذب المشاهدين للمتابعة أكبر وقت ممكن، ولتلافش قيام أشخاص استخدام السيو وتقديم حتويات مضللة، لا تتناسب مع ما يبحث عن الزائرين، فوضعت هذا المعيار كمكل للسيو، لذا فيجب جعل الزائرين يشاهدون فيديوهاتك 100%،بهدف دفع الجميع لتقديم محتوى أفضل لزوار اليوتيوب.

أذا قام الزائر للقناة بالمغادرة بمجرد فتح الفيديو، وخلال أول دقيقة، فذلك مؤشر لمحرك البحث أن الفيديو محتواه غير جيد، ويدفعه لأخر نتائج محرجات البحث، حتى وأن راعي فيه جميع قواعد السيو والصورة والوصف والكلمات المفتاحية، فمعيار بقاء المشاهد على القناة أو الفيديو، رقم 1 في دفع محركات البحث لتقديم المادة في أول نتائج البحث، ولذلك المحتوى وجودته مهم للغاية.

كيف تقوم بدفع المشاهد لاكتمال الفيديو للنهاية:-

-يجب أعطاء دفع للمشاهد لاكتمال المشاهدة للنهاية في أول 30 ثانية من الفيديو.

-استخدام مايك جيد وصوت واضح كلاسكي وجودة فيديو لا تقل عن HD.

-أعطاء المشاهد اجابات كثيرة عن محتوى الفيديو، تثير انتباهه، ودفعه لاستكمال المشاهدة.

ترويج الفيديو لتصدر نتائج البحث خلال 24 ساعة

الفرق ما بين سيو جوجل وسيو اليوتيوب بحسب دراسات أجريت، أن سيو جوجل دائما ما تظهر نتائجه، خلال 6 أشهر من بدء تطبيق قواعد السيو، أما سيو اليوتيوب، دائما ما تظهر النتائج خلال 24 ساعة من نشر الفيديو على منصة يوتيوب، لذا أذا تصدرت نتائج البحث خلال ال24 ساعة عبر مشاهدات للفيديو من مصادر متنوعة والحصول على لايك وشير وتعليق، ستتصدر نتائج البحث للأبد، كيف يحدث ذلك:-

• التسويق المدفوع للفيديو عبر إعلانات فيس بوك، أو تويتر، والانفاق على الفيديو لدفعه للظهور أمام الآف وهو ما سيحقق معدلات مشاهدة لليوتيوب خلال 24 ساعة،

• استخدام عدة وسائل للترويج للفيديو منها:-

-القوائم البريدية- إرسال الفيديو عبر البريد الالكتروني مع كتابة عنوان شيق وجذاب للمئات أو آلاف الأشخاص الذين تملتك بريدهم الالكتروني، ويمكن أن يكونوا مهتمين بما تقدمه من محتوى، وحالياً يمكن شراء البريد الالكتروني لالآف الاشخاص .

-نشر الفيديو على الفيس بوك وفي جروبات مهتمة بما يقدمهه الفيديو سيحقق مشاهدات جيدة للغاية.

-إرسال الفيديو للمشتركين في ماسنجر للمشتركين في صفحة فيس بوك، أو جروب.

-نشر الفيديو عبر منصة تويتر.

-إرسال الفيديو في جروبات واتساب.

• أداء مقترحات محرك بحث يوتيوب

يمكن عبر أداة أقتراحات محرك بحث يوتيوب، معرفة ما يبحث عنه الأشخاص على تلك المنصة، ويمكن معرفة ذلك عند أدخل كلمة واحدة  أو جملة صغيرة دون الضغط على بحث وسيقدم لك يوتيوب مجموعة كبيرة  من المقترحات، وحال وجود كلمة واحدة تريد البحث عنها واقتراحات من اليوتيوب أكثر من المقدمة، يفضل وضع اشارة underscore (“_”) قبل الكلمة المفتاحية, لتظهر لك مجموعة أكبر من المقترحات.


أرشادات مكلمة للسيو يجب عدم أغفالها:-

-أسم ملف الفيديو أو صورة الفيديو الرئيسية

المقصود يتم حفظ ملف الفيديو أو الصورة بعنوان يتوافق مع المحتوى المقدم، وهو أمر مهم في محركات بحث الصور، كذلك ويمكن جلب زيارات عبر صورة الفيديو من محرك بحث صور جوجل.

-أحرص على انتاج فيديو أطول من  دقائق  

محركات البحث دائما ما ترفع الفيديوهات الطويلة أجعل اقل مدة فيديو لك 5 دقائق ويفضل 10 دقائق فمحرك بحث اليوتيوب يفضل الفيديوهات الطويلة، لجعل الزائرين يشاهدون دقائق أكثر ليتمكن من وضع أكثر من إعلان في الفيديو .

 




 

google-playkhamsatmostaqltradent