recent
أخبار ساخنة

خطة مصر للتعامل مع أزمة سد النهضة.. والخيار القادم بعد فشل وساطة واشنطن

محرر
الصفحة الرئيسية
 وصلت مفاوضات  سد النهضة  إلى مرحلة حرجة وحساسة؛ بعد رفض إثيوبيا التوقيع على الاتفاق النهائي في واشنطن نهاية الشهر الماضي، وبعد أن وقعت عليه مصر بشكلٍ منفردٍ.

 


وتقوم خطة مصر في التعامل مع أزمة سد النهضة في ظل التعنت الإثيوبي، والمماطلة وانتهاج سياسة تضيع الوقت، على 5 محطات وخيارات:-
المحطة الأولى:

المباحثات والحوار

المباحثات خلال الـ6 سنوات الماضية طرقت مصر كل الأبواب وجلسات المباحثات على كافة المستويات وصولاً لمستوى الرؤساء الإ أن إثيوبيا ماطلت وتعثرت المباحثات.

فيديو سد النهضة.. أحلام إثيوبية قديمة غير مشروعة ماذا تريد إثيوبيا من مصر ؟


المحطة الثانية:

الوساطة
اللجوء لوسيط، وكان الولايات المتحدة الأمريكية هي الوسيط برعاية البنك الدولي  بين مصر وإثيوبيا وأحتضنت عدة اجتماعات لتقريب وجهات النظر  الإ أن إثيويا رفضت التوقيع على الإتفاق المصاغ من وزارة الخزانة الأمريكية في نهاية المطاف، ولا زال هناك محاولات للعودة لطاولة الحوار بأوراق ضغط  أمريكية.


المحطة الثالثة:-

مجلس الأمن

إذا ما فشلت خطوة الوساطة الأمريكية يمكن لمصر التقدم بشكوى أمام مجلس الأمن الدولي، على اعتبار أن أثيوبيا "تتعدى" على الحقوق المائية، وهو ما "يهدد الأمن والسلم الدوليين"، خاصة في ظل مماطلة إثيوبيا، هشاشة الدراسات الفنية، سيوقف تمويل السد.


المحطة الرابعة:-

محكمة العدل الدولية

 ذهاب مصر إلى محكمة العدل الدولية، حق أصيل لها، وكل الاتفاقيات والموقف المصري منذ بداية تفكير إثيوبيا في اقامة السد، داعم كبير لها ومؤكد لحرصها على مبدأ التوزان بين حق مصر في الحفاظ على أمنها المائي وحق إثيوبيا في التنمية والنهضة.
المحطة الخامسة:

الخيار العسكري

تستبعد مصر اللجوء إلى الخيار العسكري كحل للأزمة. وهو ما أستبعده الرئيس السيسي في أكثر من مناسبة اللجوء إلى الخيار العسكري، وأن مصر تعول دائما على الحلول السلمية والدبلوماسية لمشكلة سد النهضة، لكن هذا الخيار بالطبع لن يكون مستبعدا تماما، في حال تعرض مصر للجفاف جراء حجز المياه خلف بحيرة سد النهضة الإثيوبي.

مقارنة بين قدرات الجيش المصري والجيش الإثيوبي.. الجيش المصرى أقوى جيوش العالم 2020



google-playkhamsatmostaqltradent