recent
أخبار ساخنة

خرائط القطس تصدر إنذار أولى طقس الخميس والجمعة أمطار وسيول كيف تتفادى مخاطر العواصف الرعدية

محرر
الصفحة الرئيسية

كشفت خرائط الطقس و مراكز التنبؤات ودرجات الحرارة، وخبراء الإرصاد ومتخصصين في مجال دراسة المناخ والتنبؤ الجوي بعيد المدى والإنذار المُبكر من المخاطر الجوية الطبيعية، عن تعرض مصر لمنخفض جوي خطير وعاصف من الدرجة العالية، يتسبب في حالة سقوط أمطار غزيرة، وورياح مثير للأتربة، وسيول وعواصف رعدية وصواعق لم تشهدها مصر منذ سنين.

 

 موجة الطقس السيئ

وأكد الخبراء أن موجة الطقس السيئ ستستمر 72 ساعة تبدأ في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس، حتى مساء السبت المقبل، ونكشف خلال التقرير التالي عقب إطلاق الإنذار المُبكر الأول، الملامح المبدئية والعامة للحالة الجوية القوية المنتظرة، لم تشهدها مصر منذ سنين.

يتشكل المنخفض الجوي في الساعات المتأخرة من مساء يوم الأربعاء المقبل، يشعر المواطنين، بهباب للرياح محملة بالاترابة والرمال الصفراء، ويبدأ النطر في النزول تدريجياُ مع بداية فجر الخميس، مع بداية تشكل ظواهر الرعد والبرق.

حالة الطقس يوم الخميس

المختفض الجوي يبدأ في التصاعد، مسبباً أمطار غزيرة وعواصف رعدية على إقليم القاهرة الكبرى والمدن الساحلية وجميع محافظات الدلتا، ومن المتوقع نزول صواعق أرضًا في بعض الأماكن خاصة المرتفعة، وقد تصل الأمطارلحد السيول في بعض المناطق الصحراوية، والطرق، مع رياح عاصفية رملية ، تتسب في اقتلاع الأشجار وتساقط اعمدة الأنارة المتهالكة.

حالة الطقس يوم الجمعة

ستنخفض درجات الحرارة بشكل سريع جداً وتكون الأجواء شتوية باردة إلى باردة جدًا، مع قوة رياح تصل إلى ما بين 75~90 كم/س، مع عواصف رملية قوية، وأمطار غزيرة مسببة في تشكل السيول بالمناطق الصحراوية والجبلية وارتفاع كبير في منسوب المياة بالطرق وغرق بعض الأنفاق نسبيًا حال عدم جاهزيتها لإستقبال الكمية.

حالة الطقس يوم السبت

- يبدأ هدوء المنخفض الجوي نسبياً، وندخل مرحلة الاستقرار المبدئي للحالة الجوية، وتنخفض عملية الأمطار بشكل ملحوظ جدًا، وترتفع الحرارة نسبيًا بالمقارنة بيوم الجمعة، وتهدأ الرياح بشكل كبير رغم نشاطها المتوسط على العديد من مناطق الجمهورية لأوقات قليلة وقد تكون قوية أحيانًا لمناطق قليلة جدًا.

•أبرز ظواهر الحالة الجوية:

 وستشمل أبرز ظواهر الحالة الجوية، ارتفاعات وانخفاضات مفاجئة في الحرارة، وأمطار شديدة الغزارة بكميات هائلة تصل لحد السيول وارتفاع منسوب المياة بالطرق والأنفاق، وعواصف رعدية من الدرجة القوية، هبّات رياح شديدة تصل لحد العواصف القوية من الدرجة الأولى والثانية قد ترتقي للثالثة، عواصف رملية.
• مدة التحذير: الخميس 12/3/2020 حتى السبت 14/3/2020
•مهلة التحذير: أقل من 72 ساعة
•توصيف الحالة: منخفض جوي عميق وعاصف من الدرجة العالية
•قوة الحالة: شديدة الفعالية
مكان التأثير والتمركز: شمال ووسط مصر حتى قبرص واليونان وتركيا
•مساحة قُطر المنخفض: 1600 كم تقريبًا

التحذيرات العامة:
أولاً-يجب على المواطنين توخي الحذر من التنقل والسفر عبر الطرق السريعة والصحراوية، وفي حالة الضرورة استخدام القطار كوسيلة أمنة، في ظل تساقط الأمطار والسيول والأتربة.

ثانيا:- يحظر اصحطاب الأطفال خارج المنزل حفاظاً على سلامتهم، وخاصة اللذين يعانون من الجيوب الانفية، والمشاكل التنفسية بسبب الأتربة.
ثالثاً:- ضرورة إلغاء ممارسة الأنشطة البرية والبحرية وعدم المجاذفة، وإلغاء كافة الرحلات.
رابعاً:- إخلاء المواقع الإنشائية وإنزال الرافعات أو تأمينها وعدم استخدام السقالات خشية سرعات الرياح العاتية.
خامساً:- على المزارعين أخذ كافة الإحتياطات والتدابير من كمية مياة الأمطار الضخمة والرياح العاصفية المنتظرة.
سادساً:- تفادي ركن السيارات أسفل أشجار أو أعمدة متهالكة أو بشوارع هابطة تجنبًا لإتلافها من مياه الأمطار أو سقوط أي أعمدة أو أشجار عليها.
سابعاً:- عدم استخدام الهاتف أو التصوير منه خاصة بالأماكن المرتفعة أثناء العواصف الرعدية لتجنب استهداف الصواعق.
ثامناً:-الإبتعاد عن أعمدة الإنارة أثناء الأمطار وارتفاع المياة بالشوارع لتجنب الماس الكهربائي حفاظًا على أرواحكم وحياة أطفالكم.

google-playkhamsatmostaqltradent