recent
أخبار ساخنة

نصائح وإرشادات الوقاية من فيروس كورونا المستجد COVID-19 القاتل أحمي نفسك والأخرين

محرر
الصفحة الرئيسية



 يبحث الكثير من الأفراد عن طرق ونصائح للوقاية من  فيروس كورونا المستجد أو COVID-19، خاصة مع توسع أنتشاره بشكل كبير للغاية ودخوله أغلب دول العالم، رغم الاجراءات الاحترازية والاحتياطات التي فرضتها منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونسيف، لمحاصرة الفيروس، ومنع تحوله لوباء عالمي، يهزم كل الاجراءات الاحترازية، ويهدد سكان الله أجمع، وخشية تخوله لوباء السارس الذي حصد مئات الآلاف من البشر.

 

 فيروس كوفيد-19 نصائح وارشادات كيف تحمي نفسك من الاصابة بعد تحوله لوباء عالمي




ونقدم عبر هذا التقرير أبرز النصائح والأرشادات، التي تقدمها منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونسيف، وموقع Boldsky الطبي، ومركز المعلومات الصحية  الأمريكي، للوقاية من فيروس كورونا، والحد من انتشاره، لحماية نفسك والآخرين من العدوى، خاصة مع تطور الفيروس، وفترة حضانة الشخص له، وقد يكون شخص مصاب، ومعدى ولا تظهر عليه أعراض الفيروس، ويحول أي مكان يمر به  لمعدة عبر رذاذ العطس، والكحة،  والبصق، على الأسطح، أو عبر ملامسة السلالم المتحركة، أو مقاعد المترو، أو منضدة المطاعم..

10 أطعمة ومشروبات تحميك من الإصابة بفيروس كورونا القاتل طبقا لـ Healthline الأمريكي


وهناك عدة نصائح صحية يجب أتباعها لمنع انتشار العدوى بالفيروس من فرد إلى آخر، ومحاولة محاصةرة الفيروس في أضيق الحدود، في ضوء الدور المتجمعي والمسئولية المجتعمية.

. الحرص على نظافة اليدين النظافة العامة

فيروس كورونا ينتقل سريعاً عبر الأسطح، لكونه يعيش 28 ساعة، على الأسطح الخشبية، والبلاستية، وحتى الحديد، ومفاتيح سيارتك، ومكتبك، فيجب على كل شخص غسل اليدين بالماء والصابون والمطهرات، كلما لامس أي سطح، لمدة 20 ثانية تحت ماء جاري.

شاهد.. ما هو مرض اثيوبيا .. أعراض مرض غامض في اثيوبيا يقتل الاثيوبيين أخطر من الطاعون

. الحرص على تظيف الأسطح ومقابض الأبواب ودروات المياه

كما أشرنا مسبقاً الأسطح هي المكان الملائم لاختباء الفيروس، لمدة 8 ساعة، حيث لديه القدرة على العيش، طالما التصق بهذا السطح عبر الكحة والرزرز وملامسة يد شخص مصاب، فيجب استخدام المطهرات لتنظيف الأسطح المختلفة بالمنزل ومكان العمل يومياً، بما يشمل الأبواب ومقابض الأبواب والطاولات ودورات المياه وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والمفاتيح والقرطاسية المكتبية.

• تجنب السفر الإ للضرورة القصوى

حالة ظهور أية أعراض تنفسية عليك، أو أعرض تشبه الإصابة بالانفلونزا، مثل الكحة والعطس وسيلان الأنف، يفضل عدم التخطيط للسفر نهائيا، حفاظا على عدم نقل الفيروس للأخرين حال كونه كورونا.


• تجنب الأماكن المزدحمة


أحذر الأمكان المزدحمة قدر المستطاع،و خاصة في المواصلات العامة والمولات، و التجمعات، فوجود شخص مصاب في هذا المكان قد يتسبب في إصابة العشرات سواء بالرذاذ أو العطس، أو ملامسة أي سطح، وتكون يده حاملة للفيروس لملامسته فمة او أنفه، كما أن أعراض الفيروس قد لا تظهر طول فترة حضانة الفيروس والتي تبلغ 14 يوماً. ولأنه لا يمكن تنبؤ بمن يحمل الفيروس ومن لا يحمله، وبسبب إمكانية نقل العدوى للآخرين حتى مع عدم ظهور أعراض المرض على حامل الفيروس.


• الحفاظ على مسافات مناسبة بين الناس

يجب الحفاظ على مسافة متر على الأقل بينك وبين اأقرب شخص لك، فالحفاظ على مسافة مناسبة عن أي شخص تظهر عليه أعراض نزلات البرد أو أي من أعراض كورونا، أمر مهم للغاية، لتجنب التعرض لأي قطرات أو رذاذ يصدر عن الشخص المريض.

• عدم لمس العينين باليدين

لمس العنين او النف أو الفم باليدين أمر خطير للغاية، حال ملامسة اليد سطح ملوث بفيروس كورونا، فيجب الحرص على عدم ملامسة العنين والانف والفم، فهم المصدر الرئيس لنقل الفيروس من يديك الحاملة له عبر الأسطح الملوثة، به، فعندما يعطس أو يسعل الشخص المصاب دون أن يكون مرتدياً أي قناع، يخرج الفيروس عبر القطرات أو الرذاذ المتطاير وينتشر في المكان المحيط به، من مقاعد أو طاولات وغيرها من الأسطح. وعندما يلمس شخص آخر هذه الأشياء ثم يلامس عينيه أو أنفه أو فمه، فإنه يصاب بالعدوى من خلال هذه الوسائط، حيث يمكن أن يظل فيروس كورونا نشطا لمدة 48 ساعة على الأسطح. لذا ينصح بتجنب لمس العينين أو أي جزء من الوجه قدر المستطاع.

• منع البصق

يجب تجنب البصق في الأماكن العامة نظراً لأن القطرات الناقلة للعدوى ربما تنقل المرض إلى شخص آخر في حالة ملامسته الأسطح التي انتقل لها الفيروس.

• تجنب المصافحة والقبلات والأحضان



يجب التوقف عن عادات المصافحة باليدين وتبادل القبلات والأحضان عند لقاء الأقارب والأصدقاء لتجنب انتقال العدوى من شخص لآخر.

• رعاية خاصة للمسنين

المسنيين وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الأمراض المناعية، هم الحلقة الأضعف للاصابة بفيروس كورونا، فبحسب أحصائيات وزارة الصحة أغلب حالات الوفاة  بسبب فيروس كورونا كانتم ن كبار السن، لعدم قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروس وهزيمته، ولهذا يُقترح توفير عناية خاصة لأفراد الأسرة من كبار السن والمرضى، خاصة في حال انتشار وباء مثل كورونا.

• تغطية الفم والأنف

في ضوء الدور المجتمعي والمسئولية المجتعمية لكل فرد، يجب على كل فرد يلاحظ أن لديه أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا، أن يستخدم بشكل دائم المناديل الورقية لتغطية فمه وأنفعه خلال العطس والسعال، وأن يتخلص منها عقب استعمالها بشكل فوري، مع الالتزام بغسل اليدين بالماء والصابون والمطهرات.

• عدم لمس الكمامة

بمجرد ارتداء الكمامة، يجب عدم لمسها لتجنب انتقال مسببات العدوى إلى أصابع اليدين ومنها إلى أسطح قد يلمسها أشخاص آخرون فيصابون بالعدوى.

• كمامة إضافية

لا يشعر البعض بالقلق من إمكانية حملهم للفيروس ونشره للآخرين عن طريق السعال أو العطس. لذا إن صادفتم أي شخص لديه أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، يمكن منحه كمامة، بطريقة لبقة، ليغطي أنفه وفمه.

• التعامل بحذر مع الكمامة

بعد استخدام الكمامة، يجب خلعها بشكل آمن والتخلص منها بداخل كيس بلاستيكي إذا كانت من الكمامات التي تستخدم لمرة واحدة. ويجب على الفور القيام بغسل اليدين جيداً.

• تجنب تناول الأطعمة النيئة

يجب الحرص على تناول الوجبات الغذائية المطهية بشكل صحيح وتجنب تناول الأطعمة غير المطهية، أو المطهية لدرجة أقل من الاستواء. ويجب غسل اليدين جيداً وفوراً بالماء والصابون بعد لمس اللحوم النيئة أو أي جزء من الحيوانات المذبوحة.

• تجنب مزارع وأسواق الحيوانات الحية والمذبوحة

لا تنتقل العدوى من الحيوانات الأليفة ولكن يجب تجنب التواجد في المزارع أو أسواق الحيوانات أو أماكن ذبح الحيوانات. كما يُفضل الابتعاد عن الحيوانات الشاردة في الشارع أو في الأسواق لتجنب العدوى عن طريق الملامسة.




google-playkhamsatmostaqltradent