recent
أخبار ساخنة

مئات القبائل وملايين الأشخاص يعبدون الأصنام في غرب أفريقيا حتى الآن ( الوثنيين الأفارقة)

الوثنيين الأفارقة ، Religion in Africa، الديانات الأفريقية التقليدية، إذا كنت تعتقد أن عبادة الأصنام والأوثان إنتهت بدخول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مكة وتحطيم كافة الأصنام حول الكعبة المشرفة فأنت مخطئ حقَا.. فعبادة الأوثان والأصنام لا يزال يعتنقها الملايين في قارة أفريقيا منذ آلآف السنين وحتى الآن.. ونحن في القرن الحادي والعشرون، وفي ظل تطور التكنولوجيا وتحول العالم لقرية صغيرة، هناك أناس في كوكب منعزل، ليس لديهم دراية بنزول الرسل والأنبياء ولا معرفة بالإله الخالق عزل وجل.

 إقرأ أيضًا

أغرب قبائل إفريقيا..المرأة زوجة لكل الرجال في هذه القبيلة والرجل يتزوج 70 امرأة(شعب الماساي) Maasai

قبيلة نساؤها عاريات و تبادل الزوجات بين الأصدقاء مقدس والنساء هدايا للضيوف ويمنع الاستحمام(الهيمبا)

أغرب طقوس الزواج في العالم لدى عمالقة الكون.. قبائل الدينكا جنوب السودان 

 

 

عشرات القبائل يعتنقون ما يسمى بـ (عبادة الأسلاف)، أو (الديانات الإفريقية التقليدية)، يتمركزون في غرب إفريقيا، والتي شهدت على مرّ التاريخ ازدهاراً لممالك عديدة، وثنية وإسلامية ومسيحية.


 

السلطة القبلية والدغل الأفريقي وصعوبة التغلغل الجغراغي وبعد تلك القبائل عن مركزية المدينة والحياة البدائية والجهل والفقر وانعدام الدعم الموارد من الحكومات، أدت تلك العوامل وغيرها إلى أن تظل كثير من القبائل على وثنيتها وارتباطها العبادي بالطبيعة وأرواح الأجداد، كبدائل للدين الحق، فالإنسان مفطوراً بالطبع على التوجه نحو وجهة عليا تفوقه في هذا الكون.







 

دولة الموسو Mosuo China أغرب شعوب الأرض تحكمها النساء وتضطهد الرجال يسمح للمرأة بالزواج من عدة رجال 

6 شعوب وقبائل في العالم تحكمها النساء ويحرم الرجال من حقوقهم| (10مليون رجل في العالم تحت حكم النساء)

الديانات الأفريقية التقليدية

 

فعبادة الأصنام والأوثان أو ما يسميها البعض ظاهرة الفودو وعبادة الأسلاف وأرواح الأجداد، ديـانة لقرابة عشرة ملايين شخص في غرب أفريقيا، حيث تُمارس في  خمسة  دول من دول الغرب الإفريقي (بنين، توغو، غانا، نيجيريا، سراليون)،وتمارس لدى بعض قبائل(غينيا كوناكري، الكونغو،ساحل العاج، تنزانيا، كينيا، جنوب أفريقيا).


 

وأبرز القبائل الوثنية في غرب أفريقيا، ( قبيلة تيف في نيجيريا ، قبيلة لوداجا ، قبيلة الفون في بنين ،قبيلة الميندي في سراليون،بائل اليوروبا، قبيلة أكان في غانا ، ووثنيو  الكونكومبا في شمال غانا، ووثنيو  الزولو بجنوب إفريقيا،  ووثنيو  البايراوندا والاشانتي بغانا وساحل العاج، والآكان بغانا، واليروبا بنيجريا والبكونجو بأنجولا، والنجومية بالكونغو، قبائل لشاجا ببتنزانيا،  قبيلة الأشانتي في غانا،وثنيو قبيلة الإيفي في توغو، والبامبوتي والتشاجا والميروكيف وهم مجموعة من قبلئل الاقزام في الكنغو، وقبائل التوركانا في كينيا.







 

(شعب الماساي) أغرب قبائل إفريقيا..المرأة زوجة لكل الرجال في هذه القبيلة والرجل يتزوج 70 امرأة Maasai  

قبائل وثنية في غرب أفريقيا

هناك عشرات الآف من الألهة في غرب أفريقيا ففي توغو وغانا، فقط ما يقرب من 600 إله،كما يعتقدون أن لهذه الآلهة قوى خارقة، وأن لكل إله (أو إلهة) نطاقها الخاص، فيوجد عندهم آلهة للحرب، والخصب، والشفاء والأوبئة، والزراعة، والصيد، وبعض مظاهر الطبيعة  كالأنهاء والجبال والرعد والبرق والصواعق وغيرها لكل مظهر منها إله.


 

وتنقسم هذه الآلهة من حيث نطاق العمل والتأثير إلى قسمين:

قسم خاص بحماية المجتمع والقبيلة، يجوز لكل فرد أن يتملّكه، وهذه الآلهة يعتقد أنها أبناء للربّ

القسم الثاني آلهة حديثة، تُستخدم في الغالب لطلب الصحّة والأعمال السحرية.

وجميع الوثنيين في غرب أفريقيا يقومون بتقديم القرابين والذبائح للأوثان، لنيل الرضا وطلب العون والخير..وتختلف كل بقعة ومنطقة عن الأخرى في الموروث الوثني وشكل الصنم أو الوثن الذي يخضعون له، فتارة يكون الصنم أو الوثن مصنوعاً من خشب على صورة شكل إنسان ويسمونه: "جوجو"، وتارةً أخرى يكون الوثن قرن ثور أو بقرة مجوفاً ويسمونه عندئذ ب "كارافيلو"، وأحيناً يكون الوثن قواقع بحرية وخزازات وضعت في زجاجة مع حبات من الأرز وقطع نقود معدنية قديمة







.

وهناك أشكال وصور أخرى للأصنام والأوثان، كل حسب معتقده وموروثاته، وهناك من يعبدون النار والأنهار والأشجار والأحجار والجبال والجن والشياطين والأرواح والماء والموتى والأجداد والأبقار والثعابين والأصنام، والأمطار وفصول السنة والذين يعبدون الخيالات العقلية والأجرام السماوية.

 


عبادة الأصنام في أفريقيا

الكثير من وثنيي الغرب الإفريقي يؤمنون بوجود إله خالق يفوق الإدراك، ويقرّون بخلقه للسموات والأرض والأنهار والجبال، ويمكن تشبيه طريقتهم في تناول المعتقد بطريقة مشركي مكّة الذين كانوا يقرّون بخلق الله تعالى للسموات والأرض،  في عدة نقاط محورية وهي، أن سبب تعلقهم بالأوثان؛ هي اتخاذهم شفعاء عند الله، و إشراكهم الجنّ والملائكة مع الله سبحانه وتعالى (يسميها وثنيو الغرب الإفريقي: أرواحاً، أو فودو) ، والزعم بأنهم أبناء لله وبنات له





 

وكما أشار القرآن إلى غلوّ مشركي مكة في تعظيم آبائهم؛ فإن لوثنيي الغرب الإفريقي غلوّاً مماثلاً، لكنه يفوق هذه الدرجة باتخاذ أرواح الأجداد وسائط إلى الله - سبحانه وتعالى .. فلوثنيي الغرب الإفريقي إيمان عميق بسلطة الآباء الروحيّة، وهو أمر مشترك بينهم وبين المشركين الأوائل، ومعتقد أكثرهم أن هذه الآلهة التي يعبدونها قد ورثوها كابراً عن كابرٍ فلا يسوغ لهم تركها.

 


أغرب قبائل إثيوبيا ..قبائل المورسي الإفريقية أنوثة متوحشة يشربون الدم واللبن    Mursi Tribe

 أغرب طقوس الزواج في العالم لدى عمالقة الكون.. قبائل الدينكا جنوب السودان dinka tribe  

قبيلة خاسي في الهند إمبراطورية النساء..الإنثي مقدسة  والرجل يعيش في منزل زوجته

 قبيلة تشامبولي الافريقية ..أغرب قبيلة في العالم تحكمها النساء رجالها يتصفون بالأنوثة ويعبدون الفنون

أغرب قرية في العالم للنساء فقط ..”أوموجا” قرية إفريقية مُحرمة ومحظورة على الرجال (Umoja) 


google-playkhamsatmostaqltradent