recent
أخبار ساخنة

أجمل صور اليوم الوطني 92 ونص الوثيقة التاريخية لـ إقرار اليوم الوطني السعودي

 تحتفل المملكة العربية السعودية، بـ اليوم الوطني السعودي، والذي يوافق 23 سبتمبرمن كل عام، ويوافق هذا العام، يوم الجمعة 23 سبتمبر 2022، وهو ذكرى توحيد المملكة، وتغير اسمها من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها، لاسم الحالي وهو المملكة العربية السعودية، في19 سبتمبر 1932، ليتم تطبيق القرار من 23 سبتمبر 1932مـ ، الموافق 17 جمادي الأولى 1951، على يد الملك عبدالعزيز آل سعود.

نص الوثيقة التاريخية لتوحيد المملكة وإقرار اليوم الوطني السعودي بقصر أبو حجارة

لماذا تحتفل السعودية باليوم الوطني في 23 سبتمبر وماذا حدث في هذا اليوم؟

اليوم الوطني السعودي 92.. مفاجآت جديدة في فعالية أزِمُث ومهرجان الموسيقي السعودي

 

 

نص الوثيقة التاريخية لتوحيد المملكة وإقرار اليوم الوطني السعودي بقصر أبو حجارة

ولم تكن المملكة العربية السعودية تحتفل بذكرى هذا الحدث حتى عام 1965م، عندما أقر اليوم الوطني للمملكة من قبل ملك المملكة العربية السعودية وقتئذن الملك فيصل بن عبدالعزيز، في 23 سبتمبر 1965م، بمرسوم ملكي، ليتم الإحتفال به سنويًا من قبل الدولة والشعب السعودي تخليداً. لأمجاد المؤسسين وتضحياتهم من أجل توحيد المملكة ووضعها على طريق ونهج الريادة والتطور والتنمية.

 

اليوم الوطني السعودي 92

 

احتفال يوم الجلوس الملكي في السعودية

 

ومنذ تأسيس المملكة كانت المناسبات الوطنية التي يُحتفل بها قبل ذلك الحين، تسمى "يوم الجلوس الملكي"، وهو مناسبة غير ثابتة، ففي عهد الملك عبدالعزيز كان يوم 8 يناير، ومن ثم أصبح 12 نوفمبر في عهد الملك سعود.

 

ومنذ عام 1965م، وحتى 2005، كان الدولة تحتفل باليوم الوطني للمملكة، وهو يوم عمل عادي، حتى أقر أقر الملك فهد بن عبدالعزيز اليوم الوطني كإجازة رسمية للقطاع العام والخاص، ليتم الإحتفال به من كل طوائف الشعب، ويتم التجهيز للإحتفالات قبلها فترة زمنية، لتليق بتاريخ وأمجاد الدولة.

 

أول احتفال باليوم الوطني السعودي

أول احتفال باليوم الوطني السعودي (قصر أبو حجارة)

أقام الملك فيصل بن عبدالعزيز أول احتفال رسمي باليوم الوطني السعودي عام 1965م، وحاتضنه  قصر (أبو حجارة) في الطائف، كونه المكان الذي شهد إعلان الملك المؤسس إطلاق اسم "المملكة العربية السعودية" بعد التوحيد من قبل الملك عبدالعزيز آل سعود.

 

وفي ذكرى اليوم الوطني السعودي الـ92، ننشر نص الوثيقة التاريخية للجريدة الرسمية (أم القرى) عام 1385هـ (1965م)، حول تعيين اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، والذي تقرر الاحتفاء بتوحيد المملكة في كل عام، يوم 23 سبتمبر، بمرسوم ملكي للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

الوثيقة التاريخية لإقرار اليوم الوطني السعودي

الوثيقة التاريخية لاقرار اليوم الوطني السعودي

 

وطبقًا للوثيقة التاريخية التي تعود لعام 1965م،  نص المرسوم الملكي بأن يكون اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، الموافق 23 من شهر سبتمبر من السنة الميلادية هو اليوم الوطني للسعودية، وجاء هذا البيان الرسمي حتى يكون للسعودية يوم وطني يحتفي به أبناؤها ويفاخرون بإنجازاتها.. ويتذكرون فيه أمجاد البطولات التي بذلت لتوحيد أرجاء هذه البلاد.

 

 

تاريخ المملكة العربية السعودية

سارت السعودية بالعديد من  المحطات حتى وصلت إلى هذه النقطة، ففي عام 1744 أسس محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية)، واستمرت هذه الدولة حتى عام 1818، وتبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) في عام 1818، واستمرت حتى عام 1891، ثم أسس عبد العزيز ابن سعود دولة سعودية ثالثة في عام 1902، وأصبحت لاحقًا سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبح اسمها المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 23 سبتمبرعام 1932.

 

ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية

 

وخلف الملك عبد العزيز في حكم الدولة التي حكمها 21 عامًا بعد وفاته في عام 1953 أولاده المتعددون وهم، الملك سعود في عام 1953 وحتى 1964، يليه الملك فيصل من عام 1964 وحتى 1975، وبعده الملك خالد من عام 1975 وحتى 1982، وبعده الملك فهد من 1982 وحتى 2005، وخلفه الملك عبدالله من عام 2005، وحتى عام 2015.

كان ولي عهد الملك عبدالله  الأمير سلطان بن عبدالعزيز، من عام 2005 حتى وفاته عام 2011، ثم الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود من عام 2011 حتى وفاته عام 2012، ثم الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي تولى عرش المملكة 2015

بعد وفاة أخيه الملك عبد الله، وفي يونيو 2017 عين نجله محمد وليا للعهد.

 

ما الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس؟

 

 

عقب إحتفال المملكة العربية السعودية لأول في بـ يوم التأسيس السعودي، في 2021، تسائل البعض عن الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني للمملكة،  في الحقيقة لا تعارض بين اليومين، فيوم التأسيس، هي ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام المؤسس محمد بن سعود، في 22/2/1927م، وعاصمتها الدرعية، أما اليوم الوطني 23 سبتمبر – 1932، فيوافق تاريخ توحيد البلاد على يدي الملك عبد العزيز آل سعود وتسميتها المملكة العربية السعودية، بدلًا مملكة نجد والحجاز وملحقاتها.





 

اطلاق هوية وشعار اليوم الوطني 92

 

وأطلق المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه عبر حسابة الرسمي على "تويتر"، هوية اليوم الوطني92، كاشفًا عن شعار اليوم الوطني السعودي، كما أعلن إطلاق موقع اليوم الوطني، وإتاحة كتيب اليوم الوطني، وهو ما لاقى تفاعل واسل مع السعوديين، إحتفالات بالعيد الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية وتسميتها من ولاية نجد والحجاز إلى الاسم الحالي المملكة آل سعود.

صور هوية اليوم الوطني السعودي 92

وجاءت هوية اليوم الوطني 2022، أقرب لهوية اليوم الوطني الـ91، من حيث الرجل والمرأة في الهوية، ولكن تكونت هوية اليوم الوطني الـ92 من شعاريين مدمجين لفظي وفني مستلهمين من مشروعات رؤية المملكة 2023، وطموحات أبناء المملكة وإنتمائهم ووحدتهم خلف القيادة.

 

شعار اليوم الوطني السعودي 92

جاء شعار اليوم الوطني السعودي 2022، تحت عنوان ( هي لنا دار) وهو نفس شعار اليوم الوطني الـ91، وسر إختيار هذا الشعار مأخوذة من التراث السعودي الذي يطلق على الوطن الدار، بشكل يلامس وجدان السعوديين، ويربط أمجاد الماضي بمستقبل نهضة وتطوير وريادة الدولة في الحاضر والمستقبل على يد القادة الملك وولي عهد الأمير محمد بن سلمان.

 




دلالة هوية اليوم الوطني السعودي 92

 

عقب إطلاق هيئة الترفيه هوية اليوم الوطني، تسائل البعض عن دلالة شعار الهوية والرسومات ومكونات هوية اليوم الوطني، والذي يرمز لاحتضان الدولة لكل من هو على أرضها وتسخير افمكانيات لهم، ويحوي شعار اليوم الوطني خريطة المملكة وعليها عبارة (هي لنا دار)، بخط الثلث نفس الخط المرسوم على العلم السعودي، كما تم تدعيم التصميم بمجموعة من الألوان لها معاني مرتبطة بالمملكة، مثل النمو والأمان والطموح والعزيمة والحكمة والولاء.

 

تاريخ شعار اليوم الوطني السعودي

 

هوية اليوم الوطني السعودي 92

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني كل عام في 23 سبتمبر، ولم يكن يطلق شعار بشكل سنوي للإحتفال باليوم، وبدأت الفكرة بإطلاق شعار رسمي للإحتفال في 2018، بإعلان وزارة الإعلام السعودية إطلاق شعار رسمي لليوم الوطني الـ88 بعنوان (للمجد والعلياء).

 

ومن وقتها بدأ الإعلان عن شعار اليوم الوطني كل عام، وفي اليوم الوطني السعودي الـ89 أعلنت هيئة الترفيه أن شعار اليوم الوطني السعودي هو( همة حتى القمة) بينما في اليوم الوطني السعودي  الـ90 تكرر نفس الشعار همة حتى القمة، بينما في 2021، واليوم الوطني السعودي الـ91 أعلنت الهيئة أن شعار اليوم الوطني هو (هي لنا دار)، كما اطلقت موقع إلكتروني لليوم الوطني السعودي، يحوي الشعار والهوية وكتيب اليوم الوطني.

 





موضوعات ذات صلة:

سر هوية وشعار اليوم الوطني السعودي 92 .. دلالات ومعاني ومقاصد

إجازة اليوم الوطني السعودي 2022 للقطاع العام والخاص الموعد والمدة

 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent