recent
أخبار ساخنة

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day)

محرر
الصفحة الرئيسية

مع قرب الإحتفال بـ" يوم التأسيس السعودي"، يبحث الكثير من المعلمين والمعلمات عن، اعمال يوم التاسيس للاطفال، أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس، خاصة مع صور تعميم من وزارة التعليم للإدارات والمدارس بوضع خطة وبرنامج لفعاليات اليوم الفنية والمسرحية والتعليمية التي تجسد المعاني والقيم الوطنية والتربوية للمناسبة وتساهم في غرس قيم الولاء والإعتزاز بالوطن وتنوع ونتاغم الثقافة السعودية مع مرور 3 قرون على تأسيس الدولة السعودية.

 

إقرأ أيضًا:-

 •أجمل رسومات عن يوم التأسيس السعودي سهلة مفرغة للتلوين (Saudi founding day)  

خطة وبرنامج الإحتفاء بـ يوم التأسيس" في المدارس والإدارات التعليمية بالمملكة  

• زي يوم التأسيس و50 تصميم زي يوم التأسيس للاطفال (ملابس يوم التأسيس السعودي للاطفال)

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day)

 

برنامج وفعاليات الإحتفاء بـ يوم التأسيس" في المدارس


 

طبقًا للتعميم الصادر من وزارة التعليم السعودية،للإدارات والمدارس، بالإستعداد للإحتفاء بيوم التأسيس السعودي، الذي أسست فيه الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، ووضع برنامج عمل وخطة لفعاليات يوم التأسيس، وعرضها على الوزارة قبل التنفيذ، للموافقة، تستعد كافة المدارس الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية، وكافة الإدارات التعليمية، لوضع خطة الإحتفال، وتقديمها للوزارة للموافقة، وبدء تنفيذها على مدار أسبوع كامل تحتفي به كل المدارس بيوم  التأسيس السعودي   طبقا لامكانيانها وبما يتناسب مع أعمار الطلاب وقدراتهم.


برنامج وأفكار وفعاليات يمكن للمدارس الاستعانة بها للإحتفال بيوم التأسيس السعودي 2022على النحو التالي:-

 

• تخصيص وقت من الإذاعة المدرسية والطابور للحديث عن يوم التأسيس وبطولات وتضحيات المؤسسين، وتاريخ المملكة.

 

• تخصيص حصة على مدار الأسبوع في كل الصفوف، تروى قصة يوم التأسيس ودور المؤسسين في بناء الدولة ونهضتها وريادتها.

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

 

   تطبيق الأزاء التقليدية التي تعبر عن تنوع ثرات المملكة، طبقا لدليل أزياء يوم التأسيس، وتوحيد زي الطلاب والطالبات وتغيير ملابس المدرسة بأزياء  يوم التأسيس أو بألوان العلم السعودي.

 

• تقوم المدرسة بتوزيع إعلام السعودية بحجم صغير على جميع الطلاب والطالبات قبل الطبور المدرسي.

 

• يمكن للمدرسة توزيع كتيب صغير مكتوب بطريقة مبسطة تتناسب مع عمرالطلاب والطالبات، لاستيعابه وتحقيق الهدف منه يروى قصة يوم التأسيس وتاريخ المملكة.

 

• تقوم المدرسة بتنظيم حفلات فنية ومسرحية، لتجسيد قصة يوم التأسيس ،لتوصيل الفكرة للطلاب بشكل أسرع ويعمق من مفهوم حب الوطن.

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

 

تقديم عروض مسرحية لأحياء التراث السعودي والمتنوع على مدار 3 قرون، والرقصات التراثية وأزياء الرجال والنساء في كل منطقة من مناطق المملكة.

 

• تقوم المدرسة بتخصيص حائط كبير في الفناء للطلاب والطالبات الموهوبين لعرض رسومات التي تعبر عن الوطن ويوم التأسيس، وعمل مسابقة لأحسن رسمة وتكريم الفائز من الطلاب .

 

• السماح للطلاب والطالبات والمعلمين بالتعبير عن حب الوطن بعبارات، وتحويل أحد جدران المدرسة إلى لوحة لكتابة عبارات التهاني والتبريكات بيوم التأسيس باللون الأخضر، إضافة للتعبير عن الولاء والانتماء إليه، على أن يشارك بالكتابة عليه جميع منسوبي المدرسة من إداريات ومعلمات وطالبات.

• تفعيل الأزياء التقليدية على الطلاب والطالبات في عهد الدولة السعودية الأولى وفق الدليل الصادر من وزارة الثقافة للأطفال ذكور وإناث.

 

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

 

• تستضيف المدارسة الأجداد والجدات لحكاية قصصَا عن يوم التأسيس وتاريخ الدولة السعودية من مختلف مراحلها وروايات من الماضي المجيد وفق محتوي معتمد ووفق ما ورد في المقررات الدراسية للوزارة.

 

• تفعيل المسرح المدرسي للإحتفاء بمناسبة يوم التأسيس بتنفيذ مسرحيات وعروض درامية تحاكي قصص التأسيس وأحداثه وبطولات أئمة الدولة السعودية وملوكها وقادتها، مجسدة المعاني والقيم الوطنية والتربوية للمناسبة.

•تنظم المدارس مسابقات تنافسية على مستوى الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات بين طلاب وطالبات التعليم العام، من خلال قصص تاريخية وطنية، وبأليات منظمة، تقدم محتوى روائي يرتبط بتاريخ الدولة السعودية الأولى، وما يتصل بها من تراث مادي ومعنوي، وما فيه من ثقافات وأحداث تاريخية، من خلال موضوعات محددة،وترصد للمشاركين من الطلبة الجوائز المناسبة.

• إطلاق الخيال الفني الأبداعي وتنميته للإسهام في إبراز الإبداع والمبدعين، للقيام بأعمال فنية ذات علاقة بيوم التأسيس وعرضها في معرض الفنون البصرية في ديوان الوزارة.

 

•تخصيص الدقائق الأولى من الحصص الدراسية الأولى خلال الأسبوع للحديث عن مناسبة يوم التأسيس  وتاريخ المملكة العربية السعودية.

 

• التفاعل في وسائل التواصل الإجتماعي عبر وسم (#يوم_الـتأسيس)، ونشر إعتزاز الطلاب والطالبات بتاريخنا وتنوع وتناغم ثقافتنا، والمشاركة في الإحتفاء بمرو ثلاثة قرون على تأسيس وطننا.

 

• تقديم قصة التأسيس وبطولات أئمة الدولة السعودية، داخل المدارس بتنظيم من مكاتب التعليم والإدارات التعليمية، بشكل درامي ومسرحي تحكي قصة التأسيس وبطولات أئمة الدولة السعودية في مختلف مراحلها، مجسدة المعاني والقيم الوطني والتربوية للمناسبة.

 

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

أفكار مدرسية للاحتفال بيوم التأسيس السعودي (Saudi Founding Day) ،

• تنظيم رحلات وزيارات ميدانية طلابية من قبل المدارس للمواقع المرتبطة  بالأحداث التاريخية من بداية التأسيس وحتى الآن، يصحب الطلاب والطالبات أثناء الرحلة مرشد تاريخي أو مؤرخ يتعرفون من خلالها على تاريخ وأحداث المواقع التي يتم زيارتها.

 

• تفعيل الأزياء التقليدية في عهد الدولة السعودية الأولى وفق دليل الأزياء لـ يوم التأسيس الصادر من وزارة الثقافة.

 

•تقوم المدارس بتنظيم ورش الرسم والأشغال البدوية التي تعبر عن هذه المناسبة باستلهام الألوان الأسياسية والثانوية للهوية الخاصة بـ يوم التأسيس وتنفذ داخل حجرات الدراسة وعلى مسنوى مكاتب التعليم والإدارات التعليمية.

 

• إقامة المعارض الفنية لعرض فيها أعمال الطلاب والطالبات الفنية لكل ما يناسب هوية يوم التأسيس مشتملة على الأزياء السعودية التقليدية.

 

 

أجمل 10 أغاني عن يوم التأسيس السعودي 2023| اغاني يوم التاسيس السعودي مكتوبة  

 

فعاليات يوم التأسيس المجانية (لا تتطلب تذاكر).. أعرف وقت ومكان فعاليات يوم التأسيس

• دليل كامل فعاليات يوم التأسيس في الرياض وكل مناطق المملكة (تتطلب تذاكر)

رسومات عن يوم التأسيس السعودي و أجمل 100رسمة عن  يوم التاسيس السعودي 

 

google-playkhamsatmostaqltradent