recent
أخبار ساخنة

كيفية أداء الطلاب الاختبارات حضورياً في المدارس ومصير الدراسة عن بعد أم حضوري؟

 الاختبارات حضورياً في المدارس، كشفت وزارة التعليم السعودية، عن ملامح أداء الطلاب الاختبارات حضورياً في المدارس، وألية تنفيذ الاختبارات حضوري في المدارس لكافة المراحل  الداسية دون تعريض الطلاب لأي خطر من نقل العدوى، وتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية بكل صرامة، وقرب إعلان مصير الدراسة عن بعد أم حضوري خلال الاسابيع المتبيقة من الفصل الدراسي الأول؟

 

 كيفية أداء الطلاب الاختبارات حضورياً في المدارس..ومصير الدراسة عن بعد أم حضوري؟ السيناروهات المحتملة والسيناريو الأبرز.


 

  يحوي الفيديو شرح كيفية أداء الطلاب الاختبارات حضورياً في المدارس..ومصير الدراسة عن بعد أم حضوري؟ وخطة وزارة التعليم السعودية لاداء الطلاب الاختبارات حضوريا في المدارس، وآلية تنفيد الاختبارات حضوريا في المدارس،  بعد كشفت وزارة التعليم السعودية ملامح خطة وآلية تنفيذ الإختبارات حضوريا بالمدارس، وكيفية استقبال الطلاب دون تعريضهم لمخاطر الإصابة لا قدر الله بفيروس كورونا المستجد، كوفيد 19.

• سنوضح في الفيديو كيفية أداء الطلاب الاختبارات حضورياً في المدارس وفق الخطط الاحترازية التي اعتمدتها وزارة التعليم:-

• سيتم إعلان الجدول الزمني الذي سيتم إجراء الاختبارات حضوريا في كل منطقة وكل مدرسة خلال أيام للطلاب والطالبات.

• الخطة تم تسليمها من الوزارة لدى قادة المدارس في كل منطقة وإدارة تعليمية.

• حضور الطلاب سيكون بحسب الصفوف وليس جميع الصفوف في يوم واحد.

 • سيحضر في كل يوم طلاب صف واحد، وسيتم توزيعهم على كامل المدرسة، بما يحقق التباعد الاجتماعي وعدم الازدحام.

•مثال ذلك (المرحلة الابتدائية في كل يوم صف يتوزعون في كامل فصول المدرسة)، لتحقيق التباعد والحماية اللازمة والاجواء الامنة للطلاب.

• سيتم تطبيق إجراءات إحترازية مشددة في دخول الطلاب للمدارس، وأثناء الاختبار وأثناء خروج الطلاب، بشكل يمنع التجمعات والتكدس، للحفاظ على الطلاب من العدوى.

 

• سيتم تنظيم عمليات دخول وخروج الطلاب وتحركهم داخل المدرسة، عبر فرق خاصة، بحيث لا يتجمع الطلاب في الفناء أو في طرقات المدرسة، وسيكون هناك توقيت زمني بين دخول الطلاب لمنع التزاحم والتكدس، وفرق للتفقد تطبيق الاجراءات الاحترازية والتباعد.

• سيكون هناك تقييم نهائي بشكل الكتروني عبر اختبار من خلال منصة مدرستي، يُعده المعلم، بعد الاختبار الحضوري ويسند إلى الطالب على النظام لقياس نتائج تحقيق الأهداف على مستوى (الحصة أو الدرس أو الفصل الدراسي).

• أما التقييم الذاتي الإلكتروني المفتوح، فيمكن للطالب من خلاله تقييم نفسه عبر بنوك الأسئلة المتوافرة في منصة مدرستي و نظام إدارة التعليم وبوابة عين التعليمية.

السيناريو المحتملة للدارسة بعد الأسبوع السابع.. حضوري أم عن بعد؟!

وزارة التعليم  السعودية تبدأ تقييمها للنظر في مدى عودة الطلاب إلى المدارس حضوريا، بعد تقييم العملية التعليمية سيتم  الرفع بذلك للمقام  الكريم للتوجيه  في مدى إستمرار التعليم عن بعد لما تبقى من أسابيع الفصل الدراسي الأول.

السيناريو الأول:-

استكمال الدراسة عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، وإجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول حضوريا، مع مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي، وتنظيم الإختبارات حسب الصفوف الدراسية، (الإبتدائية- المتوسطة- الثانوية)، بحيث يتم توزيع كل صف دراسي للامتحان في يوم منفصل ويتم التوزيع على فصول المدرسة لمنع التكدس والتزاحم.

وهو السيناريو الأبرز فكل المؤشرات تشير إلى استمرار التعليم عن بُعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول لتسجيل حالات صفرية وتوفر لقاح فعال وآمن ، إضافة إلى أن هناك صعوبة

في تطبيق الطلاب الأطفال للاجراءات الوقائية .

مخاطر الدراسة حضورياً :

1- تفشي فيروس كورونا.

2- المدرسة الواحدة فيها أكثر من 500 طالب ومعلم.

3- عدم قدرة بعض المدارس على تنظيم الطلاب.

4- عدم قدرة بعض المدارس على إقناع الطلاب بلبس الكمامات والتباعد.

السيناريو الثاني:-

عودة الدراسة حضوريا

ويقوم ذلك السيناريو على عودة الدرسة حضوريا بشكل مرحلي ومتزامن في بعض مناطق المملكة التي تشهد تراجع في حالات الاصابة فيروس كورونا المستجد، ويكون الحضور مرحلي 3 أيام في الأسبوع حضوري ويومين الدراسة عن بعد من خلال منصة مدرستي.

-وسيستلزم تطبيق ذلك تسجيل أولياء الأمور في تطبيق توكلنا، بحيث يتم رصد حالة الوباء في المنطقة المقيم بها الطالب، وحال وجود أي اشتباه أن يحمل الطالب الفيروس بسبب تعامله مع شخص مصاب أو مشتبه به، يتو التواصل مع الطلاب لمنعه من الحضور،و الاقتصار على منصة مدرستي.


 


google-playkhamsatmostaqltradent