recent
أخبار ساخنة

الصداع النساء الأكثر عرضه ما أخطر أنواعه.. صداع النافوخ إنذار للنزيف والأورام

محرر
الصفحة الرئيسية

الصداع  هو نعمة من الله عز وجل وانذار  لوجود خلل ما في الجسد يجب علاجه، فالصداع هو مرض العصر، المنتشر في كل بقاع العالم، بل هو أشهر الأمراض القديمة قدم البشر، منذ بدء الخليقة، دب الصداع في رأس البشرية، وأشهر شكوى بين البشر فلا يوجد شخص لا يعاني من الصداع مهما كانت البيئة التي ينشأ بها أو الظروف الاقتصادية والاجتماعية، فالصداع لا يفرق بين الدول المتقدمة والنامية، فالكل سواسية أمامه، ونتناول في هذا التقرير عدة عناصر:-

 

 

• تعريف الصداع
• أعراض الصداع
•أسباب الصداع
• أنواع الصداع
• متى يستلزم التدخل الطبي
• طرق علاجه
• أعراض صداع الضغط العالي
• صداع الخبطة أخر أخطر الانواع
• لماذا السيدات أكثر عرضة للصداع
• صداع الاكتئاب متى يستلزم العلاج
• كيف يتم تشخيص صداع النافوخ
• لماذا يحدث الصداع النصفي وهل له علاج
• وصفة لعلاج طبيعي للصداع دون مسكنات
• أفضل دواء للصداع أمن 

• تعريف الصداع

يعرف الدكتور حسام موافي - أستاذ الباطنة والحالات الحرجة رائد الطب الباطني الصداع بانه أشهر شكوى بين الناس، فمن وجهة نظره الصداع هو الم في الرأس بشرط أن يكون فوق مستوى الحواجب في جميع الرأس من الأمام أو الخلف أو من الجانبين فوق أو تحت الأذنين.

-• أنواع الصداع

توصل الطب الحديث على مستوى العالم لتشخيص 15 نوعاً من الصداع، أشهرهم وأكثرهم شيوعاً خلال السنوات الأخيرة، صداع الشيقية (الصداع النصفي)، والصداع التوتري، بحسب الدكتور احسان فهمي الشنطي - حاصل على البورد الامريكي في علاج الالم ومشاكل العمود الفقري، وأشهر أطباء علاج الصداع وعلاج الألم في العالم، بالطرق الحديثة.


بحسب الدكتور حسام موافي - أستاذ الباطنة والحالات الحرجة رائد الطب الباطني، هناك عدة أسباب شائعة للصداع كل منها يختلف في العلاج والأعراض، والتشخيص وهناك ما يقارب من 15 نوع من الصداع يمكن تلخيصها فيما يلي:-

النوع الأول:-


-صداع الخبطة

وهو  أن يصيب الإنسان صداع نتيجة تعرضه لخبطة في الرأس سواء كانت بسيطة أم قوية، في أي مكان في الرأس من الأمام أو الخلف، وصداع الخبطة نوعان:-

النوع الأول:-

صداع بسيط غير مقلق
هو الصداع الفوري الذي ينتاب الشخص فور تعرضه للخبطة نتيجة انقباط العضلة في الرأي وعادة هذا الصداع غير مقلق، ولا يحتاج في الغالب للعلاج أو تشخيص طالما الخبطة بسيطة وتسببت في تورم بسيط.

النوع الثاني:-

صداع خطير يحتاج فحص

هو الصداع الذي ينتاب الشخص، بعد ساعات من تعرضه للخبطة في الرأس، وفي الغالب حال تعرض الشخص لخبطة قوية في الرأس يجب وضعه تحت الملاحظة، لساعات، لان الصداع في تلك الحالة من أخطر أنواع الصداع ، لانه قد يكون بسبب حدوث نزيف او تجمع دموي وهو خيطر للغاية يحتاج للوضع تحت الملاحظة، وإجراء فحوصات وأشعة مقطعية، لمعرفة حجم التجمع الدموي وهل يمثل خطورة أم لا، وهل يوجد نزيف أم لا، للتعامل معه.

النوع الثاني:-


-صداع الضغط العالي

ليس كل مرضى الضغط العالي يصابون بالصداع، فالصداع الأولى لا يمكن ربطه بالضغط نهائياً، ولكن هناك أعراض لصداع الضغط هي:-
-يتميز صداع الناشئ عن الضغط العالي بأنه يكون مرتكز في الجزء الخلفي من الرأي (القفا)، أو في منطقة الأذنين غالباً.
- كثير من مرضى الضغط يصابون بالصداع لسببين:-
الأول:-
صداع نفسي:
يصاب مريض الضغط بصداع عقب معرفة إصابته بالضغط العالي، رغم أنه لم يكن يعاني من الصداع في التشخيص، ولكن يكون عرض نفسي ووهم، وإيحاء بارتباط الضغط العالي بالصداع.
صداع بسبب خلل جرعة الدواء:
كثير من المصابين بالضغط العالي يعدول من جداول تناولهم الدواء، حسب حالتهم الصحية، فرفع الجرعة أو خفضهما دون استشارة الطبيب ودون الحاجة الصحية، حتى لو هناك تجسن ، قد يسبب انقباضات في الأوردة ويتسبب في صداع، بسبب عدم انتظام معدل ضغط الدم المعتاد بسبب ذيادة او قلة جرعة الدواء.

النوع الثالث:-


-صداع الاكتئاب

الاكتئاب مسبب رئيس للصداع في كثير من الأحيان،  وهو أكثر خطوة من الضغط العصبي، لانه يتسبب في  أصابة الشخص بأمراض مزمنة، والاكتئاب نوعان:-
الأول:- اكتئاب بسيط وهو لا يحتاج لدكتور ولا علاج، ويمكن تشخصيه أنه لم يمنع صاحبه من ممارسة حياته والذهاب للعمل، والاختلاط، والحديث مع محيطه، والتعامل مع الحياه، وعادة ما يذهب الصداع عندما تتحسن الحالة المزاجيه، عبر التنزه واستنشاق هواء نقي.
الثاني:- اكتئاب مزمن، ويحتاج للعرضض على الطبيب النفسي ففي تلك الحالة يعجز الشخص عن السيطرة على نفسه، أو التعامل مع من حوله، أو وقف تدهور حالته النفسية، ويقع فريسة للاكتئاب.

النوع الرابع:-


صداع ضغط النافوخ

النافوخ هو الجزء الأمامي من الرأس، والسبب الرئيس له، عادة نزيف في المخ، أو نزيف حول المخ، أو  نزيف الملتحمة بين العظم والمخ، أو  أورام المخ، أو التهابات  في الجمجمة.
كيف يتم تشخيص هذا النوع من الصداع:-
هذا النوع من الصداع يكون مميز مصحوب بزغلله في العين والقيئ والقيئ  في هذه الحاله غير مرتبط بالأكل قيئ عصارة المعدة دون أكل أو شرب، ويمكن التفرقة بينه وبين القئ العادي، بأنه قيئ مفاجئ دون انذار ، فعادة القيئ العادي يسبقه غممان النفس، او انقباض الصدر، وتصاعد عصارة المعدة التدريجي.
أسئلة شائعة عن الصداع:
-أشهر سبب للصداع المزمن لدى السيدات حبوب منع الحمل وليس اللولوب.
-صداع يأتي أثناء النوم ليس لها مسكنات ويسلتزم الكشف الطبي  والعرض على الطبيب.
- صداع الصوت العالي  والهواء يكون شديد ومصاحب لخمول صداع سببه نفسي بحت ، ولا يحتاج مسكنات.
- في سن ال70 المسكنات خطر للغاية الكلى واجهزة مرهقة، ويجب  علاج السبب الرئيس للصداع.

النوع الخامس:-
-صداع الشقيقة (الصداع النصفي)
من أشهر أنواع الصداع، وشبه ليس له حل وليس له سبب، فعلمياً هناك مادة في الجهاز العصبي تتسبب في جعل الشريان يغلق وينقبض فجئة، والمريض يشعر بالصداع بسبب سرعة مفاجئة في ضغط الشريان بعد فتحه خلال ثواني من انقباضه، فتدفق الدم فجئة يسبب صداع في النصف من الرأس الذي شهد انقباض للشريان.
مخاطر مسكنات الصداع النصفي تهدد القلب
كثير منا يلجأ لتناول المسكنات حين الشعور بنوبات الصداع، للتخلص منه سرسعاً، ولكن كثير من الأبحاث الطبية كشفت أن كثرة تناول المسكنات قد تتسبب في  كارثة في شريان القلب، وخاصة الشريان التاجي، فتعرضه للانقباض جراء المسكنات، قد يؤثر على عضلة القلب، وبتسبب في كوارث صحية لا تعد ولا تحصى.
أفضل علاج طبيعي للصداع
الجلوس في حجرة ظملمة، الابتعاد عن الضوضواء، والاصوات المرتفعة، ووضع المخدة على الرأس، والابتعاد عن الهواتف، والكمبيوتر، قد يكون علاج في كثير من الأحيان، أو المشى في الهواء الطلق، عندما يكون الصداع نفسي.. وأخيراً الصداع النصفي غير قاتل ولكن الادوية الكثيرة قد تسبب كارثة كبيرة ويؤثر على القلب .
أفضل علاج دوائي آمن للصداع:-
هناك مئات الانواع من المسكنات وخاصة المتعلقة بالصداع، ولكن ينصح الدكتور حسام موافي - أستاذ الباطنة والحالات الحرجة رائد الطب الباطني، بتناول الأدوية التي تحتوي على مادة  "الباراسيتامول"، فهي أقل ضرراً على الكلي وتعالج الصداع والحمى وتسكن الألام بشكل جيداً ولكن مع عدم الأكثار منها قد تسبب في مشاكل في الكبد، بسبب الجرعات المفرطة.

النوع السادس:-
-الصداع العنقودي
هو صداع نفسي بحت وليس له سبب يأتي في أم الرأس وليس نصف الرأس، وينتشر في نقاط عنقودية وليس في مكان واحد، ولا يحتاج للمسكنات، ولكن قليل من الراحة النفسية والهدوء، والسير في هواء طلق، قد يذهب الصداع في دقائق، والمسكنات في تلك الحالة غير صحية ومؤقتة وتتسب في مشاكل أكثر من الصداع نفسه.
النوع الأخير:-
-صداع السبب الظاهر
وهو الصداع الناشئ عن سبب ظاهر ومعروف للشخص كألم في الاسنان، أو التهاب في اللثة، أو وجع في العين، او الفك.
الرابط الأصلى للموضوع:- لقاء الدكتور حسام موافي، مع برنامج باب الخلق، للحديث عن الصداع وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه. لمشاهدة الحلقة أضغط (هنا)


google-playkhamsatmostaqltradent