recent
أخبار ساخنة

احذري النوبة القلبية والسكتة الدماغية.. 8 أشياء تجعل النساء أكثر عرضة للصداع النصفي

محرر
الصفحة الرئيسية
 الصداع النصفي مرض العصر، ويسمى صداع الشقيقة، كشفت دراسات وأحصائيات حديثة أجرتها الجمعية الدولية للصداع، ومركز العلوم العصبية والصدمات النفسية في باريس، وجمعية الصداع النصفي الخيرية، نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية و المجلة الطبية البريطانية، أن النساء أكثر عرضة للصداع النصفي، من الرجال، وهناك 52% من النساء معرضين لهذا لنوع من الصداع، لعدة أسباب، وقد يكون مؤشر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والنوبة القلبية.



صداع النافوخ إنذار للنزيف والأورام والسكتة الدماغية تعرف عليه




مؤشرات الصداع النصفي

 حددت الجمعية الدولية للصداع (International headache society) مؤشرات وأعراض وتشخيص الصداع النصفي وفقا لما يلي:-

مدة الصداع:-

-يبدأ من 4 ساعات وحتى 72 ساعة أي يصل لـ 3 أيام تواصلة.

تشخيص الألم:-

-يتميز ألم الصداع النصفي بأنه أحادي الجانب أي يتركز في نصف الرأي أي من الجانبين.

- يشعر المصاب بصداع نصفي بنبض في الرأس.

- يتدرج الألم من بسيط ومحتمل لحاد وغير محتمل.

- يتفاقم الألم ويتصاعد فجئة مع ممارسة أي نشاط ومجهود جسماني.

- يشعر المصاع بصداع نصفي بواحد من العرضين وأحيانا كلاهما( القيء-الغثيان).

-يشعر المصاب بصداع نصفي بحساسية مفرطة للضوء وخاصة ضوء الشمس والمصابيح كذلك وحتى ضوء شاشة الهاتف والتليفزيون.

السيدات أكثر عرضه للصداع بجميع أنواعه

أثبتت الدراسات والأبحاث والإحصائية الحديثة،أن السيدات أكثر  عرضه للصداع بجميع أنواعه، وأكثر  3 مرات من الرجال، ويصاب أكثر من 50 % من النساء بجميع انواع الصداع المزمن بما لا يقل عن 15 يوما في الشهر.

دفعت تلك الأحصائيات المقلقة  الكثير من المركز الطبية المهتمة بالصداع لدراسة الحالة ومعرفة الأسباب التي تقف وراء ذلك في محاولة لتقديم نصائح للسيدات للتفادي التعرض للصداع النصفي، خاصة مع وجود إرتباط مباشر بين المصابات بالصداع النصفي، وأمراض القلب والسكتة الدماغية، ونوبات القلب، وأمراض الأودرة والشرايين، وهو ما يجعل صحة السيدات في خطر، فالصداع احيانا يكون مؤشر على خلل ما في الجسم، وعادة هناك علامات تشير لضرورة العرض على الطبيب والفحص الضروري، وهو أن يتسبب الصداع في قيئ مفاجئ غير مرتبط بالأكل والشرب، قيئ أحيانا صباحي ولفترات طويلة، منبعة عصارة المعدة مع زغلله وعدم اتزان وخفقان القلب والاضطرابات البصرية.، تلك الأعراض تستلزم العرض على الطبيب لتشخيص السبب، ووفق جمعية الصداع النصفي الخيرية.

الصداع النصفي قد يصاحبه مخاطر صحية كبيرة

أفادات دراسات عالمية وأحصائيات حديثة نشرت في دورية الصداع، وفي المجلة الطبية البريطانية، أن الكثير من السيدات اللاتي عانين من الصداع النصفي لفترات طويلة من الزمن، يرتفع لديهم خطر الوفاة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية بنسبة 50%.، ومؤشر للإصابة الوشيكة بامراض الشرايين والأوردة وامراض القلب، لذا بات من الضروري معرفة لماذا النساء هن أكثر عرضة للصداع النصفي والصداع عموماً؟

بحسب المجلة الطبية البريطانية، فهناك 8 أسباب حددها العلماء تجعل من السيدات هدفاً للصداع، وهي:- 

- أدمغة السيدات

كشفت دراسات أن مخ السيدات أكثر انفعالا من الرجال وربما يكون سلوك أدمغتهم هو أحد الأسباب التي تجعلهن أكثر عرضة للصداع النصفي على وجه الخصوص.
- عضلات الفك

تصاب عضلات فك المرأة بالإجهاد بسهولة كبيرة أكثر من الرجل، الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة لآلام العضلات، الأمر الذي يتطور إلى آلام الرأس والصداع بأنواعه.

- الدورة الشهرية

يعاني نصف النساء من الصداع النصفي المصاحب للدورة الشهرية، والذي يسمى صداع الطمث النصفي، ويكون مرتبطاً بتقلبات الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة.

 -طبيعة المرأة

كثير من الخبراء يعتقدون أن أن قابلية المرأة للتعرض للصداع النصفي يمكن أن تكون وراثية.

-الأفراط في المسكنات

قد يكون الإفراط في استخدام المسكنات السبب الذي يجعل السيدات أكثر عرضة للصداع بأربع مرات من الرجال.

- شكل الدماغ

يتحكم شكل دماغ المرأة في كونها أكثر عرضة للإصابة بالصداع،وجد الباحثون في الدراسة أن المادة الرمادية لدى النساء اللاتي لديهن صداع نصفي كانت أكثر سمكا، وهي منطقة من الدماغ مرتبطة بالصداع النصفي.

- زيادة الوزن

ترفع زيادة الوزن من خطر الإصابة بالصداع ولكن الخطر يكون أكبر بالنسبة للسيدات البدينات، حيث إن النساء البدينات يعانين من وجود ما يقرب من ثلاثة أضعاف مخاطر الصداع النصفي.

-حبوب منع الحمل

تعد وسائل منع الحمل على أساس هرموني، بما في ذلك حبوب منع الحمل وبعض الوسائل الأخرى، هي نقطة انطلاق للصداع على غرار التوتر والصداع النصفي في ما يصل إلى 10 % من السيدات.

أخيراً:-

-الصداع النصفي يمكن أن يكون مؤشراً على الإصابة الوشيكة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

-النساء بشكل خاص اللواتي يعانين من الصداع النصفي أو الشقيقة يصبحن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القاتلة.

- النساء بصورة خاصة اللواتي يعانين من صداع نصفي أو شقيقة في الرأس أيجب ن يقمن على الفور بإجراء الفحوص اللازمة .

-نتائج الدراسة تستدعي أن يتم تصنيف الصداع النصفي على أنه خطير ومهم، والتعامل معه بجدية أكبر لدى النساء .

- واحدة من بين كل خمس سيدات تعاني بشكل متواصل من الصداع في رأسها، أما في أوساط الرجال فتقل هذه النسبة لتصل إلى رجل واحد فقط من بين كل 15 رجلاً.

 
google-playkhamsatmostaqltradent