recent
أخبار ساخنة

إستراتيجية تحقيق 1000مشترك لقناة يوتيوب youtube و4000 ساعة مشاهده وتفعيل الربح

محرر
الصفحة الرئيسية

هل سمعت عن أرباح اليوتيوب youtube؛ نعم أنها حقيقة  هناك الملايين حول العالم يربحون من قنواتهم على تلك المنصة، يكسبون ملايين الدولارت حول العالم سنويا.
نعم أنت تستطيع جنى الأموال  وأنت في منزلك؛ وبهاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب؛ عن طريق إنشاء قناة على اليوتيوب؛ والبدء في رفع فيديوهات تشاركها مع أصدقائك عبر وسائل التواصل الإجتماعي لجذب المشاهدات وتحقيق الأرباح

 

 .
سنتحدث في هذا التقرير عن خطوات إنشاء قناة على اليوتيوب  youtube بشكل مبسط؛ واستراتيجية تفعيل الربح وتحقيق 1000مشترك و4000ساعة مشاهدة لقناتك في شهر واحد .
هل تعلم أن إتمام إعدادات القناة بشكل صحيح، عامل رئيس تحسين محركات البحث،  ومساعدة يوتيوب وجوجل على التعرف على طبيعة المواد المنشورة وترشيحها للظهور وتحسين ظهورها على محركات البحث، قد تقدم مادة وفيديو جيد، ولكن محرك البحث غير متعرف على طبيعة المادة، ليقدمها ليوزر البحث، فعمليات تصنيف المواد تتم الكترونياً، عبر اكود يصنفها جوجل وليس عبر أشخاص، فيجب مساعدة محرك بحث يوتيوب ومحرك بحث جوجل على معرفة المادة بشكل جيد، فمحركات البحث اشبه بخص اعمى يتحسس الطريق لمعرفة أيها أفضل عبر علامات محددة هي عناوين واضحة وأوصاف جيدة، وكلمات مفتاحية اوضح، ووصف للقناة جيد.



كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب

إنشاء قناة لك على منصة يوتيوبyoutube  أمر سهل للغاية وغير معقد؛ ولكن أولاً، هل تمتلك حساب على gmail (ميل جيميل بريد الكتروني)   ؟ ؛ إذا كانت الإجابة نعم فأنت عن طريقة خطوة واحد تمتلك قناة وتبدأ رحلة الوصول للربح.
الخطوة الأولى :-
سجل الدخول على حساب gmail؛ على محرك البحث جوجل.
الخطوة الثانية :-
ستجد على الجانب الأيسر من الشاشة بجوار صورة الحساب اضغط على الأيقونة ستجد شعار الإيميل وشعار يوتيوب اضغط على ايقونة يوتيوب ستظهر لك رسالة إنشاء قناة وأكتب اسم القناة وأضغط إنشاء تظهر لك قناتك على يوتيوب عليك إجراء إعدادات القناة وهي (صورة القناة-صورة غلاف القناة- ووصف القناة-الكلمات المفتاحية والوصفية ؛ تحديد  تصنيف القناة-إعدادات التعليقات-تفعيل الربح-صورة العلامة التجارية-تفعيل ظهور زر اشترك في كل الفيديوهات التي تحمل تلقائيٌا.
.
أو عن طريق الضغط على صورة الحساب ستجد الإعداد انشاء قناة عند الضغط عليها ستظهر لك خيار طريقة إنشاء قناة ، الأولى:-استخدام اسمك المسجل به البريد الالكتروني وصورة الحساب كأسم القناة وصورتها، مثال.. أذا كنت أسمك  معاذ درويش وسجلت بريد بهذا الأسم ففي تلك الحالة سيكون اسم القناة معاذ درويش.
الطريقة الثانية:-  استخدام أسم مخصص  بمعني تسمية قناتك بأي اسم أخر بخلاف أسمك أو مثل علامة تجارية، مثال :- مصر الان،  عاجل أو التعليم، اسرار النجوم، اخبار الرياضة، أي اسم تطلقه علي القناة .

أي من الطريقتين أفضل؟
الجأ للطريقة الأولى أذا كنت ستظهر على قناتك وتقديم فيديوهات عنك أنت وأسلوب حساتك واراءك ورحلاتك وعن اصدقائك ستظهر لايف على القناة وتتحدث .
الطريقة الثانية ستكون أفضل بكل المقاييس اذا كنت سترفع فيديوهات متنوعة رياضة وفن ومنوعات، ومعلومات و أخبار ، وتكون أفضل بكثير لجذب المشتركين، لأنك ليس  شخصية مشهورة على الاطلاق سوى في محيط ومحيط منطقتك وبين اصدقائك وهؤلاء ليسوا كافيين ليكونوا جمهورك على القناة أنت بحاجة لتوسيع دائرة جمهورك، لجذب مشتركين ومهتمين بما تقدم على القناة.
ملاحظات هامة ونصائح وإرشادات :

القناة العامة أفضل أم المتخصصة؟

أسم القناة يجب أن يكون يعطي انطباع للمادة المقدمة عليها، بمعنى مراعاة طبيعة المادة المرفوعة على القناة فلا أسمى القناة أخبار التعليم والفيديوهات المرفوعة عن الفن والهواتف، بمعني القنوات المتخصصة أكثر نجاحاً وجذبا للمشتركين، مثل هواتف وتكنولوجيا، نجوم العرب، حصري النجوم، طلاب مصر- أخبار التعليم-زملكاوي – الاهلي- رياضة عالمية، كلما كانت قناتك مخصصة واٍسمها يعرب عن المضمون كلما كانت أنجح، وهذا لا يعني أن القنوات العامة فرصها أقل في جذب المشاهدين ولكن ما أقصده هو أن لا يكون أسم قناتك مخادع، فالقنوات العامة تجذب جمهور متعدد متنوع، ويتاح لصاحبها رفع فيديوهات في تخصصات متنوعة، ولكن جمهورها، أقل ارتباطاً بالقناة، بخلاف القنوات المتخصصة جمهورها مرتبط بها، وينتظر الفيديوهات خاصة عندما تكون المادة تحوي معلومات جديدة ويجوده عالية.

• هل أستطيع تغير أسم القناة بعد أنشائها؟

نعم عبر إعدادات القناة تستطيع تغير أسم القناة بحد أقصى 3 مرات ، ومؤخراً  أتاح يوتيوب تغير أسم القناة بعد 3 أشهر من أخر تغيير ، حتى ولو رفعت فيديوهات كثيرة في أي وقت لديك القدرة على تغير أسم القناة.

•حدد هدفك اختيار اسم القناة

• حددت هدفك في طريقة اختار القناة تعبر عن اسمك أم مسمى أخر تختاره، أضغط على اختيارك ستظره رسالة تم انشاء القناة بنجاح، حالة اختيار أسم قناتك نفس اسم الميل، وستظهر ايقونة اسم القناة حال رغبتك في تسمية قناتك بمسمى غير اسم الميل.
• الآن قناتك جاهزة للعمل ستظهر امامك عند الضغط صورة حساب الميل إعداد الحساب ستجد مكتوب قناتك في نفس المكان الذي كنت فيه منذ قليل إنشاء قناة اضغط على القناة، ستفتح أمامك صفحة القناة، والآن يجب اتمام اعدادت القناة تستطيع رفع الفيديوهات من الآن ولكن إتمام اعدادت القناة سيظهر شكلها أفضل وسيجذب مشتركين، يعطي انطباع جيد عنها.

اعداد قناة يوتيوب  بشكل احترافي

• على يمين الصفحة ستجد صورة القناة أضغط عليها لرفع صورة مناسبة للقناة تعبر عنها، أذا كانت أسم القناة نفس اسم الميل سيتم تلقائياً رفع صورة الميل كصورة قناة، بمعني اذا كان الميل تم وضع عليه صورة لصاحبه ستكون صورة القناة، ولكن لا داعي للقلق يمكنك تغير صورة القناة في اي وقت وبعدد مرات لا متناهيةعبر الضغط عليها وتغير الصورة من اعداد الحساب.


زر تخصيص القناة الكثير يغفل أهميته

على يسار القناة بالأعلي ستجد زر تخصيص القناة اضغط عليه، ستفتح أمامك صورة غلاق القناة أضغط لتحميلها من جهاز الكمبيوتر حجم صورة القناة الموصى بها 2560  في 1440، اذا كانت الصورة صغيرة الحجم لن يتم رفعها اختر صورة  كبيرة الحجم حدد ذلك عن البحث عن الصورة على جوجل، أو أعد تحديد اأبعاد الصورة من خلال اي  برنامج صور يفضل فوتوشوب.

• اعداد القناة من الداخل
-طريقة أثبات ملكية  القناة
- أذهب على يسار القناة بالأعلي عند شعار الحساب أضغط سيظهر لك مربع ÷عدادات منشيء المحتوى اضغط إعدادات القناة:
-اضغط على حالة القناة وميزاتها  ستفتح أمامك صفحة بالأعلي ستجد اثبات ملكية القناة، وهو أمر مهم للغاية يحول دون سرقة قناتك أضغط علي اثبات الملكية حدد الدولة وأختار  أرغب في تلقى رمز التحقق عن طريق رسالة  نصية أو رسالة تلقائية حدد الخيار المناسب لك، سيظهر أمامك خانة رقم الهاتف أكتب رقم  هاتفك، سيتم إرسال لك رمز التحقق يتم اضافته في الخانة المحددة لاثبات ملكية القناة وتاخذ شعار ازرق.


• ما هي مخالفات حقوق الطبع وإرشادات منتدي

• اسفل الصفحة ستجد مخالفات حقوق الطبع والنشر ومخالفات إرشادات المنتدي.
هذا الجزء سيظهر عليه  مخالفات قناتك حالة تلقيك مخالفات من سرقة محتوي من قناة أخرى وتم تقديم بلاغ في قناتك، ومخالفات المنتدى هي محتوى مضلل أو تم تقديم بلاغ بان المحتوى لا ينسب الأطفال أو محتوى يسيئ بشخص ، أو جنسي، ويمنك تلقى عدد 2 مخالفة حقوق نشر، وفي الثالقة يمكن أن تخسر قناتك، ويحظر رفع فيديوهات، وكذا الحال مخالفات إرشادات منتدى 2 مخالفة والثالثة خطر على قناتك، مدة المخالفة 3 أشهر وتختفي من قناتك كأن لم يكن، فحال تلقيك 2 مخالفة يجب وقف رفع اية فيديوهات مشكوك في أمرها لتلافي اغلاق القناة وخسارتها للأبد.

• تفعيل الربح وتحميل فيديوهات أطول

• أسفل الصفحة ستجد مجموعة من الأيقونات ما يهمنا هو الايقونة الثانية تفعيل الرابح وايقونة تحميل فيديوهات أطول، وسنشرح كيفية التفعيل.

تفعيل الربح على قناة اليوتيوب

أضغط على تفعيل الربح ستظهر لك رسالة إعلامي عندما اكون مؤهلاً لتحقيق الربح، أضغط عليها ليرسل لك اليوتيوب رسالة على الميل الخاص بك عندما تكون قناتك مؤهلة لتحقيق الربح.

• تفعيل تحميل فيديوهات أطول على القناة

مدة الفيديو تلقائيا على القناة 15 دقيقة في حال رغبتك في تحميل فيدوهات أطول على القناة أضغط على تفعيل، اذ لم تكن اتثبت ملكية القناة كما شرحنا بالأعلي سيتظر لك رسالة اثبات ملكية قبل تنفيذ طلبك، للتأكد أنك مالك القناة.

•اعدادات الكلمات الوصفية والعلامة التجارية

 لاستكمال اعدادت القناة اذهب ليسار الصفحة بالأعلي وأضغط على ايقونة العودة الى مربع اختيار يوتيوب .
ستظهر أمامك قناتك لوحة التحكيم والاحصاءات والفيديوهات وأيقونة تحمل فيديو لا تتعجل ما زال هناك الكثير لم ننتهي منه بعد...
• أذهب لاعداد القناة ستجدها أسفل الإحصاءات على يمين الصفحة اضغط عليها.. 

• ستجد 5 أيقونات

-الإعدادت التلقائية

-القناة

-الإعدادات التقائية لعمليات التحميل

-الإذونات

-المنتدى

أولا- الاعدادت التلقائية أختر العملة التي ترغب في استلام أرباحك بها الدولار أو الجنية أو أي عملة تفضلها .

-الاعدادات التقائية لعمليات التحميل

(المعلومات الاساسية- الإعدادات المتقدمة- العلامة التجارية- الاهلية لاستخدام الميزات).

•المعلومات الاساسية:- وتشمل 5 أشياء (تعديل اسم القناة - الكلمات الرئيسية-  الدولة- تخصيص القناة)

-يمكنك من خلالها تعديل اسم القناة أذا أردت في أي وقت.

-الكلمات الرئيسية

وهي مجموعة من الكلمات يتم وضعها في المربع ويتم الفصل بينها بعلامة (،) ويقصد بالكمات الرئيسية مجموعة كلمات تعبر عن مضمون فيديوهاتك وتساعد محرك البحث جوجل على توجيه الزائرين للقناة مثال( مصر ، أخبار مصر، النجوم، أخبار الفن، أخبار التعليم، الرياضة، النادي الأهلي، الزمالك، مباريات، الدروي).

- اختار البلد والدولة:
حدد من الخيارات الدولة  المقيم بها
- تخصيص القناة
عبر الضغط على تخصيص القناة سيأخذك للصفحة الرئيسة للقناة صورة الغلاف على يسار الصفة ستجد أيقونة على هيئة قلم أضغط عليها ستظهر أيقونة تعديل الروابط وتعديل صورة الغلاف، ما يهمنا هو الجزء الاول تعديل الروابط.. أضغط تعديل الروابط ستظهر لك صفحة تحوي ما يلي:

• وصف  القناة

المقصود  كتابة من سطرين لـ3 اسطهر تصف القناة ونشاطها وأهتمامها وما ستقدمه وهذا الوصف سيظهر لكل من يدخل القناة يفهم ماذا تقدم ونشاطها مثال( قناة فنية تقدم فيديوهات عن أخبار الفنانين والنجوم وحفلاتهم واسرارهم..... الخ

• الاستفسارات التجارية ضع البريد الالكتروني الخاص بك، وأهمية ذلك حال رغبة شخص نشر إعلان على قناتك أو وضع رابط في وصف الفيديو يحيل لمنتح أو علامة تجاريةـ او صفة شركة أو محل أو نشاط معين .

• الموقع  حدد الدولة التي تقيم فيها

• الروابط

يقصد بالروابط هي روابط صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بالقناة ويمكن اضافتها على صورة غلاف القناة لاحالة المشتركين لتلك الصفحات لمتابعتها، حال نشر فيديو على تلك الصفحات.

كيفية اضافة راوبط مواقع التواصل الاجتماعي على صفحة القناة

الضغط على اضافة  وضع أسم الصفحة facebook ، twitter، blogger، Instagram، ويمكن كتابة اسم الصفة نفسها باللغة العربية او الانجليزية كذلك، ووضع رابط صفحة الفيس بوك امام اسم الصفحة شاهد الفيديو شرح مبسط...

◄الاعدادات المتقدمة

أهم جزئية في الإعدادت المتقدمة هي اختيار أن القناة غير مخصصة للأطفال وعدم اختيار مراجعة الإعدادت لكل فيديو، لانه سيطلب منك كل فيديو تحمله تشير هل هو مناسب للاطفال أم لا..؟

خطورة محتوى مخصص للأطفال

ما المشكلة في ذلك .. بداية من يناير 2020، اتخذ يوتيوب قرارات صارمة بشان المحتوي المصور الخاص بالاطفال،ستتعرض لمخالفات إرشادات محتوي حال رفع فيديو به مشهد عنف أو صورة غير مناسبة للأطفال، فالاولى اختيار محتوي غير مخصص للأطفال، الأ اذ كنت تنتج أفلام أطفال أو برامج رسومات أطفال أو كرتون.

هل أعرض عدد المشتركين  ام لا يفضل؟

• تشمل الاعدادات المتقدمة اختيار عرض عدد المشتركين في القناة لكل زائر أم لا، في بداية انشاء القناة لا ننصح بعرض عدد المشركين،  فلن يقدم شخص على الإشتراك في قناة حديثة بها 10 ولا 20 مشترك لانه تعطي انطباع انها ليست جيدة ، ولا تحظى بمصداقية، يمكن فتح عرض المشتركين عندما تتجاوز القناة 500 مشترك.

• ماذا يقصد بالعلامة التجارية للقناة:-


ستظهر العلامة المائية على الفيديو في الزاوية السفلية اليمنى من المشغّل، وتحث مشاهد الفيديو على اتخاذ اجراء والإشتراك في القناة، فليس كل مشاهد سيقدم على الاشتراك دون حثه على ذلك، وهذا الكلام بناء على أحصائيات ودراسات تسويقية.
من خلال إضافة علامة مائية إلى الفيديو الخاص بك، تساهم في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وزيادة إمكانية التعرّف إلى قناتك.
يجب أن تكون العلامة المائية بتنسيق PNG أو GIF وبدقة 150 x ‏150 بكسل وبحجم 1 ميغابايت (أو أقلّ). للحصول على أفضل النتائج، ننصحك باستخدام صور تتضمّن لونًا واحدًا أو لونَين وخلفية شفافة.
ويتم اضافة الصورة عبر رفعها عبر ايقونة اختيار صورة، وينصخ باختار ظهور بكول الفيديو لحث المشاهد على الاشتراك في القناة.عقب كل اجراء يجب ضغط حفظ.

-الإعدادات التقائية لعمليات التحميل

تشمل الإعدادت التلقائية على عنصرين (المعلومات الأساسية، الاعدادات المتقدمة).

المعلومات الأساسية:

المقصود بالمعلومات الأساسية هي المعلومات التي يتم  تحمليها تلقائيا على اي فيديو يتم رفعه على القناة، ويمكن تعديلها قبل النشر أو تعديل اي جزء منها، وتشمل المعلومات الأساسية عده عناصر من بينها (العنوان-الوصف- مستوى العرض-العلامات).
العنوان:
عنوان الفيديو لا يزيد عن سطر ويفضل العناوين القصيرة محركات بحث جوجل تتعامل معها بشكل أفضل.
الوصف:
كتابة 3 أسطر بحد أقصي يحوي وصف للقناة بظهر تلقائياً على كل فيديو يرفع على القناة، يعطي انطباع عن القناة وطبيعة نشاطها.
مستوى العرض:
تشمل (علني – خاص- غير مدرج)
علني:- تعني ظهور الفيديو للجميع مجرد رفعه على القناة، سيره محرك البحث ويقترحه لمن يبحث عنه.
خاص:- تعني انه لن يتمكن مشاهدته سوى مالك القناة فقط.
غير مدرج:-، لن يراه محرك البحث ، ولن يظهره سوى لمن يمتلك لينك الفيديو وترسله أنت له.

الطريقة الصحيحة لرفع الفيديو

الطريقه الصحيحة هي تحديد علني للجميع ، وحال الرغبة في وضع فيديو خاص أو غير مجدول ، كل عملية رفع يطلب اليوتيوب تحديد طريقة العرض.

• الاعدادات المتقدمة:

تشمل الاعدادت المتقدمة ما يلي:0(تحديد فئة القناة) يقصد بها تصنيف الفيديوهات نصائح وارشادات- رياضة- مركبات-سفر- العاب- ترفيه)، وهذا التصيف هام جداً لمحركات البحث، لتحسين ظهور ومشاهدي القناة.

•اختيار اللغة للعنوان والترجمة والشرح- اللغة العربية

•مستوى عرض التعليقات

تشمل خيارات:- السماح بكل التعليقات، أو اخضاع التعليقات التي يحتمل أنها غير ملائمة للمراجعة- اخضاع كل التعليقات للمراجعة- وقف التعليقات).
الأفضل اختيار اخضاع التعليقات التي يحتمل أنها غير ملائمة للمراجعة، ولا ينصح بالغاء التعليقات فهي مؤشر كبير على التفاعل لدى يوتيوب عند تقيم القناة.

هنا القناة جاهزة لرفع أول فيديو.

سيتم إعداد المادة المقبلة عن استراتيجية وطريقة تحسين محركات وظهور القناة، والطريقة السحرية لمنافسة كبرى القنوات وحصد آلآف الزيارات للقناة وحصد المشتركين وساعادت المشاهدة لتفعيل الربحـ وكيفية تلافي مخالفات يوتيوب.

google-playkhamsatmostaqltradent