وقف تأشيرات العمرة بسبب كورونا. ماذا تفعل إذا كنت قد حصلت على التأشيرة؟



اتخذت السلطات السعودية، متمثلة في وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية، عدة إجراءات احترازية، لمنع وصول فيروس "كورونا" الجديد،وشملت القرارات تعليق دخول غير السعوديين للمملكة لاغراض العمرة والزيارة.

 


كما شمل قرار المملكة  إيقاف إصدار التأشيرات مؤقتا، ومطالبة شركات ومؤسسات العمرة والوكلاء الخارجيين إلغاء أي حجوزات مستقبلية من تاريخه وحتى إشعار آخر.





تلقف الكثرين في الوطن العربي والخليج ، قرار المملكة العربية السعودية، تعليق الدخول إليها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطراً، بالحيرة والتعجب من القرار المفاجئ، خاصة  السعوديين المترددين على دول مجلس التعاون الخليجي ببطاقة الهوية الوطنية.
فيما تسائل الكثيرين ممن يرغبون في زيارة بين الله الحرام، واداء العمرة، عن السبب الرئيس وراء قرار المملكة.
هدف من قرار المملكة
تتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة من خلال الجواز الخاص به، وتطبيق الاحترازات الصحية اللازمة، تزامنا مع انتشار فيروس كورونا، هو الهدف الرئيس من تعليق استخدام الهوية الوطنية بالدخول والخروج للسعوديين والخليجيين حاليا.

استثناءات قرار المملكة
تضمن قرار وزارة الخارجية السعودية بتعليق تأشيرات العُمرة والدخول إلى المملكة بجواز السفر بدلًا من الهوية الوطنية، في سفر مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بين دول المجلس، كإجراء احترازي؛ للتأكد من عدم سفرهم إلى إيران، بعض الاستثناءات.
• المواطنون السعوديون في دول مجلس التعاون الخليجي الذين خرجوا بالهويات الوطنية.
•مواطني دول مجلس التعاون، إذ يُمكنهم الخروج من المملكة بالبطاقات الشخصية التي دخلوا بها.
قرار المملكة بمنع العمرة في ميزان الشرع
القرار أثار لغطاً بين المصريين خاصة وأنهم الدولة الأكبر من حيث عدد المعتمرين سنوياً، طوال العام، حول منع أداء العمرة شرعياً، مما دفع دار الإفتاء المصرية لحسم الجدل واعلان في بيان لها أن  قرار سلطات المملكة العربية السعودية بالتعليق المؤقت لمنح تأشيرات العمرة وزيارة الحرم النبوي الشريف لمواجهة انتشار فيروس كورونا يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية للحفاظ على أرواح وسلامة المعتمرين وضيوف الرحمن، استنادًا للقاعدة الفقهية "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".
موعد رفع تعليق تأشيرات العمرة
وفي محاولة لاحتواء ردة الفعل على القرار، من قبل الراغبين في اداء مناسك العمرة، شددت المملكة العربية السعودية أن    إيقاف جميع تأشيرات العمرة بدون تحديد دول معينة، وأن تعليق تأشيرات العمرة إجراء استباقي ومؤقت.
 اجراءات صحية مشددة في المسجد الحرام والمسجد النبوي

 اتخذت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عدةاجراءت صحية داخل المسجد النبوي والمسجد الحرام،
في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة العربية السعودية لمواجهة فيروس "كورونا" والتصدى له، شملت:
 •غسل أرضيات المسجد الحرام الخالية من السجاد أربعة مرات يومياً لضمان سلامه قاصديه.
• رفع 13500 سجادة يومياً من الأماكن المخصصة للصلاة، وغسل الأماكن وتعقيمها .
• عملية غسل المصليات تتم بشكل دوري حيث يطوى السجاد ويرفع ثم تغسل المصليات وتعقم ويتم تجفيفها وإعادة السجاد من خلال كوادر مؤهله تأهيل عالي، وتستخدم أفضل وسائل التقنية وأدوات التنظيف والتعقيم، وتقوم بكنس جميع السجاد وتعطيره يومياً.
 • غسيل وتعقيم جميع الأماكن التي لا يوجد بها سجاد في المسجد الحرام أربعة مرات في اليوم وتتم عملياً الغسل والتعقيم في أوقات قياسية وبطريقة منظمة.
غرفة السياحة المصرية وموقف الحاجزين للعمرة

دعت غرفة السياحة المصرية جميع المعتمرين بعدم القلق مطلقا وأن يثقوا أن كل تلك الإجراءات للحفاظ على سلامتهم، مؤكدة أنه فور صدور قرار إنهاء التعليق المؤقت الحالي للعمرة، سيتم تنظيم الرحلات لهم دون أي أعباء إضافية أو غرامات.
شددت على التزام أعضائها من الشركات بتنفيذ هذه الإجراءات الاحترازية التي تتم بصفه مؤقته لثقتها في حرص السلطات السعودية على سلامة وأمن المعتمرين من كافة أنحاء العالم.
وقالت إن غرفة العمليات تبذل جهدًا كبيرًا لضمان حقوق المواطنين وشركات السياحة، وبحق الموقف من الرحلات التي تم إلغاؤها بناء على قرار التعليق المؤقت.



مصير أموال المعتمرين المصرييين؟
غرفة السياحة وجميع شركات السياحة أكدت تحفظ حقوق المعتمرين، دون خوف أو قلق نهائيا، وحقوق المواطنين محفوظة لدى شركات السياحة، دون أي زيادات أو أي أعباء مالية أخرى دون السعر المتفق عليه، ولو أراد المواطن استرداد المبلغ فلن ترفض الشركة ذلك إذا لم تحول مبلغ الحجز للمملكة أو شركة الطيران، لكن عملية استرداد المبلغ يستغرق بعض الوقت”.


ماذا تفعل إذا كنت قد حصلت على التأشيرة؟

أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن قرار وقف إصدار تأشيرات العمرة، ومنع دخول غير السعوديين، يشمل تعليق الدخول لمن حصل (بالفعل) على تأشيرة العمرة.
الوزراة   أكدت أنها تتلقى الاستفسارات على رقم “00966920002814، حيث تحسب على المتصل بتكلفة محلية من الدول التالية: مصر، الجزائر، باكستان، الهند، إندونيسا، تركيا، على مدار الساعة من خلال مركز خدمات المستفيدين في الوزارة، للرد على استفسارات من حصلوا على التأشيرة ويرغبون في معرفة الإجراءات المتبعة”.
وأضافت الوزارة في بيانها أنه “يمكن الاستفسار على إيميل مركز خدمات المستفيدين بوزارة الحج والعمرة mohcc@haj.gov.sa وhajcc@haj.gov.sa، وحساب المركز على تويتر MOHU_CSC@”.






تعليقات